فيرشتابن يدعو إلى إعادة النظر في القوانين بعد "الكيل بمكيالين" في المكسيك

قال ماكس فيرشتابن أنّه ينبغي على إدارة الفورمولا واحد أن تستغل العطلة الشتويّة للعمل على تحسين القوانين لموسم 2017، كي تتجنّب ما ادّعى أنّه "كيلٌ بمكيالين" خلال جائزة المكسيك الكُبرى.

لا يزال سائق ريد بُل مستاءً حيال العقوبة التي حصل عليها جرّاء قطعه للمسار بعد أن كبح متأخّرًا عند المنعطف الأوّل في المراحل الختاميّة من السباق، بينما أفلت غريمه لويس هاميلتون من دون عقوبة بعد واقعةٍ مشابهة خلال اللفّة الافتتاحيّة.

ويرى فيرشتابن أنّ الوضع "سخيف" ، إذ أشار إلى أنّه يتعيّن على الفورمولا واحد الاستغناء عن كثيرٍ من القوانين، مُصرًّا على أنّها تُطفئ حماس المشجّعين.

"تكمن مشكلة هذا النوع من القوانين في أنّها تجعل الرياضة أكثر تعقيدًا بالنسبة للمشاهد والمراقبين أنفسهم" كتب فيرشتابن في عموده المنتظم للشركة الراعية «إكزاكت».

وأضاف: "كان ذلك جليًّا خلال جائزة المكسيك الكُبرى. قطع لويس هاميلتون المسار من خلال عبوره على المنطقة العُشبيّة عند المنعطف الأوّل ولم يحصل على عقوبة. لا مشكلة، لكن بعد أن قمتُ بنفس الأمر تمامًا خلال معركتي مع سيباستيان فيتيل، حصلت على عقوبة خمس ثوانٍ وخسرت آخر مراكز منصّة التتويج".

وأردف: "هذا وضعٌ سخيف. كبحنا أنا ولويس بشكلٍ متأخّر عند ذات المنعطف. كما كان الحال معه فلم أحظَ بأيّة أفضليّة كوني دخلت أوّلًا إلى المنعطف وخرجت منه أوّلًا كذلك. أن أحصل أنا على عقوبةٍ في حين أفلت هو، يُشير إلى أنّ هناك كيلٌ بمكيالين".

إعادة النظر في القوانين خلال العطلة الشتويّة

مع بقاء جولتين فقط على نهاية الموسم، يرى فيرشتابن أنّ العطلة الشتويّة ستكون بمثابة فرصة جيّدة للاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" للتروّي وإعادة النظر في قوانين سباقات الفئة الأولى.

"لا زال هناك سباقان حتّى نهاية هذا الموسم، ومن ثَمّ ربما نستطيع استغلال العطلة الشتويّة في الفحص الدقيق للقوانين والقواعد لجعلها أكثر وضوحًا" أضاف الهولندي.

وتابع: "القوانين هي أمرٌ نحن بحاجةٍ إليه بكلّ تأكيد، ودائمًا ما سأحترمها، لكنّها تكون عادلةً فقط حين تُطبّق على الجميع من دون تفريق".

قرار عقوبة فيتيل كان صحيحًا

في المقابل أوضح فيرشتابن كذلك أنّه يدعم قرار "فيا" بإنزال عقوبةٍ على سيباستيان فيتيل على إثر تحرّكه أثناء الكبح في مواجهة دانيال ريكاردو خلال سباق المكسيك.

"من الواضح أنّه كان يتوقّع أنّي كنت لأمنحه مركزي هكذا" قال فيرشتابن شارحًا حيال المراحل الختاميّة من السباق.

وأكمل: "لكنّني لم أكُن لأفعل ذلك. فأنا لا أقدّم الهدايا".

واستدرك: "أثناء حالة الإحباط التي كان يمرّ بها أغلق فيتيل الباب أمام دانيال ريكاردو بقيامه بما بات الآن ممنوعًا بواسطة ما أطلقوا عليه قانون فيرشتابن".

واختتم حديثه قائلًا: "من العادل أن فيتيل حصل على عقوبة جرّاء تصرّفاته في نهاية السباق. لكنّ الغريب هو أنّ الأمر تمّ النظر فيه لاحقًا، لذا لم يحظَ دانيال بفرصة الصعود على منصّة التتويج رُغم إحرازه المركز الثالث في نهاية المطاف".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة