فيرشتابن يدافع عن خطأ فيتيل الذي أخرجه من سباق هوكنهايم

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن يدافع عن خطأ فيتيل الذي أخرجه من سباق هوكنهايم
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
23-07-2018

دافع سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن عن غريمه سيباستيان فيتيل عقب تعرّض الأخير لحادثٍ تسبّب في انسحابه من صدارة سباق جائزة ألمانيا الكبرى نهاية الأسبوع الماضي.

سيباستيان فيتيل، فيراري
حادث سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري بعد الحادث
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

كان سائق فيراري فيتيل في صدارة سباق هوكنهايم بفارق تسع ثوانٍ عن أقرب ملاحقيه قبل 15 لفّة من النهاية عندما تسبّب سقوط الأمطار في وقت متأخّر من السباق في فقدانه السيطرة على سيارته وخروجه عن المسار إلى المنطقة الحصوية قبل أن تتوقّف سيارته عقب اصطدامها بالحواجز في منطقة الملعب.

وقد فتحت هذه الحادثة الباب أمام منافس فيتيل على اللقب لويس هاميلتون ليقتنص فوزًا مثيرًا بعدما شقّ طريقه من المركز الـ14، ليستعيد صدارة بطولة السائقين بفارق 17 نقطة عن الألماني.

وقد أصرّ فيرشتابن على أنّ خروج فيتيل عن المسار "بشكل مفاجئ" في مثل هذه الأجواء يُعدّ أمرًا مفهومًا بكلّ تأكيد وكان من الممكن أن يحدث مع أيّ سائق آخر.

"كان الوضع صعبًا ومخادعًا للغاية على الحلبة، لا سيّما عند ذلك المنعطف" قال فيرشتابن الذي أكمل السباق رابعًا.

وأضاف: "حتّى وإذا ما أغلقت مكابحك بشكلٍ طفيف للغاية هناك، فستخرج عن المسار على الفور. تلك كانت أجواء صعبة، ومثل هذه الأمور واردة الحدوث".

وعندما طُلب منه التعليق على حقيقة أنّ ذلك لم يكن خطأ فيتيل الأوّل في موسم 2018، قال الهولندي: "حسنًا، تقولون أن ذلك كان خطأً ... تلك كانت ظروف صعبة للغاية. إذ كان من الممكن لأيّ سائق آخر أن يتعرّض لذات الأمر بنفس السهولة".

يُشار إلى أنّه كان من المتوقّع هطول الأمطار خلال السباق، إذ وعندما بدأت بالسقوط في وقتٍ متأخّر من الحدث، لم تكن غزيرة بالقدر الكافي لتكون إطارات "إنترميديت" أو "فول ويت" هي الخيار الأمثل، لكنّ الوضع كان ما يزال صعبًا للغاية على أولئك الذين يقودون على الإطارات الملساء كذلك.

"دومًا ما تحاول إيجاد تماسك جيّد في كلّ مكان، لكنّك لا ترغب بالمخاطرة أكثر من اللازم كونك تملك بالفعل بعض النقاط الجيّدة في جُعبتك" قال فيرشتابن.

وتابع: "لا يرغب السائق في المخاطرة بخسارة هذه النقاط عبر فقدان السيطرة على السيارة والخروج عن المسار. فالتعامل مع تلك المخاطرة يكون صعبًا للغاية. إذ أنّك وإذا ما أغلقت المكابح للحظة واحدة، ستخرج عن المسار فورًا".

جديرٌ بالذكر أنّ فيرشتابن كان من بين أولئك الذين توقّفوا للتزوّد بإطارات "إنترميديت"، ومن ثمّ تعيّن عليه تغييرها والعودة إلى التركيبة الملساء بعد لفّتين فقط، بيد أنّ أفضليته أمام من كانوا خلفه كانت كفيلة بمنحه المركز الرابع رُغم توقّفَيه.

"لم تسر الأمور لصالحنا. عادة ما أدعو لسقوط الأمطار، لكنّ هطولها لم يساعدني هذه المرّة. إذ كان المركز الرابع أفضل نتيجة ممكنة هنا" قال الهولندي.

وأردف: "بدأت الأمطار تهطل بغزارة، إذ انتشرت قطراتها عند مدخلَي المنعطفين الثامن والعاشر، لذا اعتقدت أنّه وفي حال ظلّت الأمطار تتساقط على هذا النحو، فإنّها بالتأكيد ستغطي القسم الثالث من الحلبة. لكنّ الوضع لم يكن هكذا للأسف، وتعيّن عليّ التوقّف مُجددًا لتغيير إطاراتي".

واختتم بالقول: "خاطرت بهذه الخطوة، ولم يفلح الأمر معي".

فورمولا 1 - المقال التالي
مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة

المقال السابق

مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة

المقال التالي

مرسيدس طلبت من هاميلتون الضغط حتى النهاية وسط مخاوف من تلقي عقوبة في هوكنهايم

مرسيدس طلبت من هاميلتون الضغط حتى النهاية وسط مخاوف من تلقي عقوبة في هوكنهايم
تحميل التعليقات