فيرشتابن: نظام نقاط العقوبة في الفورمولا واحد ينتمي إلى "سلّة المهملات"

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن: نظام نقاط العقوبة في الفورمولا واحد ينتمي إلى
19-10-2018

يعتقد ماكس فيرشتابن بأنّ واضعي قوانين بطولة العالم للفورمولا واحد يجب أن يتخلّصوا من نظام نقاط العقوبة على رخصة القيادة وإلقائه "في سلّة المهملات".

تمّ تقديم نظام نقاط العقوبة خلال موسم 2014 كطريقة لمعاقبة المخطئين المتكرّرين، إذ يتمّ حظر السائقين الذين يجمعون أكثر من 12 نقطة من المشاركة في السباق التالي بشكلٍ أوتوماتيكي.

وجاءت الفكرة على إثر حظر رومان غروجان من المشاركة في سباق في موسم 2012 لتسبّبه في حادثة المنعطف الأوّل في سبا والتي تأثّرت أيضاً بسجلّه الحافل بالحوادث في السباقات السابقة.

ويمتلك فيرشتابن ثماني نقاط عقوبة على رخصة قيادته، بالرغم من أنّه سيخسر نقطة يوم الإثنين المقبل بعد جائزة الولايات المتّحدة الكبرى.

وعندما سُئل عمّا يجب على القائمين على البطولة القيام به حيال نظام نقاط العقوبة، قال فيرشتابن لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "يجب إلقاؤه في سلّة المهملات".

وأضاف: "في حال كان يعتقدون بأنّ سائقًا يرتكب الأخطاء كثيرًا، فيجب عليهم التوجّه إليه وحظره من المشاركة في سباق، أليس كذلك؟".

وأردف: "لا تحتاج لنقاط العقوبة الغبيّة هذه للقيام بذلك، أليس كذلك؟ في حال ارتكبت خطأً بسيطًا في كلّ مرّة فقد يرتفع رصيدك إلى 12 نقطة".

وأكمل: "حينها لا أعتقد أنّه من الصواب (حظر سائقٍ من المشاركة في سباق)".

ويعتقد فيرشتابن بأنّه "تتمّ معاقبة السائقين بسهولة" وأنّ نقاط العقوبة تعمل "كعقوبة إضافيّة، كون هذه النقاط تبقى لمدّة 12 شهرًا".

لكن في حال تمّ استبعاد سائقٍ لسباق، فإنّ تلك النقاط الـ 12 المجتمعة سيتمّ شطبها بشكلٍ فوري.

ويملك مراقبو السباقات مجموعة أخرى من العقوبات المتاحة أمامهم في حال تسبّب أحد السائقين في حادثة: عقوبة زمنيّة بخمس أو 10 ثوانٍ، عقوبة العبور من خطّ الحظائر، عقوبة التوقّف 10 ثوانٍ في خطّ الحظائر، تأنيب، التراجع عددًا من المراكز على شبكة انطلاق السباق المقبل، شطب النتيجة أو الاستبعاد من السباق المقبل.

وقال فيرشتابن: "لا أعتقد أنّ هناك الكثير من السائقين في تاريخ الفورمولا واحد الذين استحقّوا عقوبة الحرمان من المشاركة في مرحلة ما".

وأكمل: "في حال تسبّبت في حادثة كبيرة عند الانطلاقة، فتلك قصّة أخرى، لكن في حال جمعت الكثير من النقاط بسبب هذه الأشياء الصغيرة، فإنّني أجد الأمر كفضيحة".

المقال التالي
فيراري تجلب تحديثات كبيرة على أرضيّة سيارتها في أوستن

المقال السابق

فيراري تجلب تحديثات كبيرة على أرضيّة سيارتها في أوستن

المقال التالي

مدراء الفورمولا واحد ينفون إمكانية تغيير صيغة البطولة حالما تُحسم معركة اللقب

مدراء الفورمولا واحد ينفون إمكانية تغيير صيغة البطولة حالما تُحسم معركة اللقب
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة