فيرشتابن: من غير العدل حرمان مرسيدس من إعدادات "الحفلة"

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن: من غير العدل حرمان مرسيدس من إعدادات
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
06-04-2018

يرى ماكس فيرشتابن أنه لا يجب على الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" محاولة الحدّ من إعدادات "الحفلة" التي تستعملها مرسيدس خلال التصفيات – على الرغم من أنّ مدير فريقه ريد بُل أشار إلى ضرورة الحدّ من تلك المسألة.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
لويس هاميلتون، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
فالتيري بوتاس، مرسيدس
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

أشار كل من كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل وهيلموت ماركو مستشار العلامة النمساوية في رياضة السيارات، إلى أنه يجب اعتماد قانون يضمن عدم إمكانية إجراء تغييرات على السيارات بعد التجارب التأهيلية وقبل انطلاق السباق.

لكن، يرى فيرشتابن أنه سيكون ذلك أمراً غير عادل، لأنّ مرسيدس ببساطة قامت بعمل أفضل من منافسيها.

فأجاب حين سئل إن كان يدعم مثل تلك المبادرة التي طرحها فريقه: "بصراحة لا. لأنهم – مرسيدس – يقومون بعمل أفضل من أيّ فريق آخر، لذا لمَ يجب حرمانهم من ذلك؟ ما أعنيه أنّ ذلك غير عادل بالنسبة لهم".

وأكمل: "الأمر يعود إلى الفورمولا واحد لتغيير القوانين ربما، وذلك لجعل الأمر أكثر صعوبة في عملية التطوير وخلافها، لكن لا يجب حرمانهم من ذلك في الوقت الراهن فقط لأنهم يقومون بعمل جيد جداً، جداً. ذلك أمر غير عادل بالنسبة لهم".

وحين سئل إن كان يتفهم إحباط مدرائه في الفريق، أجاب الهولندي الشاب: "الأمر نفسه بالنسبة لي. لكن في الوقت نفسه عليك أن تكون صادقاً وواضحاً حيال الأمر، إنهم ببساطة يقومون بعمل أفضل من الجميع. وإلا، أعتقد أننا يجب أن نستعمل جميعنا المحرك ذاته – لكن ذلك ليس ما يريده الجميع".

كما أوضح فيرشتابن أنّ مرسيدس كشفت عن قفزة كبيرة في الأداء خلال التجارب التأهيلية في أستراليا.

فقال: "إن نجحتَ فجأة في اكتساب 5- 6 كيلومتر في الساعة، إذاً نعم، إنه فارق واضح. كان أمراً واضحاً خلال التصفيات، لكن تلك كانت الحال طوال حقبة المحركات الهجينة سداسية الأسطوانات. لذا، ذلك ليس بالأمر الجديد".

متفائل حيال البحرين

من جهة أخرى، يبدو فيرشتابن متفائلاً حيال إمكانيات فريقه ريد بُل في البحرين، مشيراً إلى أنّ معدل تآكل الإطارات المرتفع على المسار وفرص التجاوز قد تلعب دوراً لصالح العلامة النمساوية.

فقال: "بالتأكيد، من المفترض أن يكون معدل تآكل الإطارات مرتفعاً بعض الشيء، لذا في حال سار كلّ شيء بشكل صحيح، حينها سيكون سباقاً مثيراً على ما أعتقد".

وأكمل: "أعتقد أنه بشكل عام، مع معدلات التآكل وكذلك فرص التجاوز، إضافة إلى أماكن الكبح الأطول سيكون سباقاً ممتعاً. الحلبة أعرض بعض الشيء لذا يمكن القيادة على خطوط تسابق مختلفة وذلك للبقاء بعيداً عن الهواء الساخن. كما أعتقد أنّ «دي آر أس» فعال أكثر في تجاوز السيارات. تلك هي الأمور التي تضيف المزيد من الإثارة في اعتقادي".

ريكاردو يتوقع وتيرة متقاربة

بالمقابل، يتوقع دانيال ريكاردو زميل الهولندي، أسبوعاً قوياً مقارنة مع مرسيدس، وذلك بناءً على الوتيرة التي شاهدها في أستراليا.

فقال: "لو حظينا بالسيارة نفسها التي شاركنا بها في ملبورن، خلال السباق في البحرين فإنني أعتقد أننا سنكون قريبين للغاية. إنها حلبة مختلفة، لكن في حال كانت الظروف متماثلة فإنني أعتقد أننا سنكون قريبين للغاية".

ويرى ريكاردو أنّ فرص التجاوز الأعلى في البحرين ستلعب دوراً هاماً لصالح ريد بُل، فقال: "هناك على الأقل موقعان على الحلبة أو ربما ثلاثة يمكنك التجاوز فيها. سيكون من المثير للاهتمام متابعة مجريات السباق، لكن في حال عدم وجود تجاوزات فعلينا حينها القيام بأمر ما. لكنني وبكل تأكيد سأتجاوز أحداً ما خلال السباق! إلا في حال انطلقتُ من قطب الانطلاق الأول".

لكنّ الأسترالي يعي الأفضلية التي تمتلكها مرسيدس خلال التصفيات.

فقال: "أعتقد أنّ مرسيدس ما تزال صعبة الهزيمة. في حال تمكن لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس من إكمال لفة نظيفة، فإنهما سيتمكنان من حجز صفّ الانطلاق الأول خلال السباقات الأولى".

وأكمل: "سيتعلق أداء يوم السبت بالمحركات على الأغلب – لا أعتقد أننا نمتلك قدرات مرسيدس وفيراري خلال التصفيات. أنت تستعمل كل ما لديك، لكنّ ما لديهم يبدو أفضل مما لدينا!".

وأضاف: "أعتقد أننا أخفّ بقليل على الإطارات خلال السباق، لكنني لست واثقاً تماماً من سبب ذلك. علينا إيجاد أمر ما خلال التصفيات – لا نودّ القول أنها مسألة محركات وحسب، بل من الواضح أننا نودّ إيجاد المزيد من قدرات السيارة، بالرغم أنها لا تبدو سيئة خلال التصفيات (أستراليا)".

واختتم: "لكن ما عدا الجانح الأمامي، لا  أعتقد أننا كنا لنغير الكثير في السيارة نفسها".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين دانيال ريكاردو, ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ, مرسيدس
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة