فيرشتابن: عقوبات محرّك هوندا في 2018 مضلّلة

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن: عقوبات محرّك هوندا في 2018 مضلّلة
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
10-08-2018

يعتقد ماكس فيرشتابن سائق ريد بُل بأنّه سيكون من الخطأ تأويل تغييرات محرّك هوندا المتواترة في هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد على أنّها ضعف موثوقيّة.

استخدم ثنائي تورو روسو بيير غاسلي وبرندون هارتلي مكوّنات وحدات طاقة أكثر من أيّ سائقٍ آخر هذا الموسم.

إذ وصل رصيد هارتلي إلى ستّة محرّكات احتراقٍ داخلي وهو ضعف الحدّ الأقصى قبل الوصول إلى العقوبات هذا الموسم، كما أنّه تجاوز عدد الشواحن التوربينيّة وأنظمة استعادة الطاقة الحراريّة والحركيّة "ام.جي.يو-اتش" و"ام.جي.يو-كيه"، ومدّخرات الطاقة وأنظمة التحكّم الإلكتروني هذا الموسم.

واستخدم غاسلي بدوره ذات العدد تقريبًا، لكنّه استعان بعددٍ أقلّ من محرّكات الاحتراق الداخليّ ونظام "ام.جي.يو-كيه".

وعادة ما تميل هوندا لإجراء تغييرات تكتيكيّة أو بسبب ظروف خارقة، مثل حصول هارتلي على مجموعة مكوّنات جديدة بعد حادثَيه في التجارب في إسبانيا وبريطانيا.

كما أجرى الصانع الياباني عدّة تغييرات بعد الجولة الافتتاحيّة من الموسم نتيجة مشكلة في نظام "ام.جي.يو-اتش" منذ بداية العام.

وستنتقل ريد بُل للتزوّد بمحرّكات هوندا في الموسم المقبل، لكنّ فيرشتابن قال بأنّ سجلّ الصانع الياباني هذا العام لا يُقلقه.

وقال الهولندي: "لا أعتقد بأنّهم واجهوا الكثير من المشاكل. ربّما واجهوا تجارب تأهيليّة سيّئة في عدّة مناسبات ولا يوجد فارق كبيرٌ حينها لو حصلت على مكوّنات جديدة، هذا سبب قيامهم بذلك".

وأكمل: "لست قلقًا للغاية. أمامهم بضعة سباقات لفهم الحزمة، وسيكون المحرّك جديدًا للعام المقبل. الوضع مختلف".

وأكمل: "تعلّموا من أخطائهم وذلك جيّد. يحدث ذلك لعلامات أخرى وليس هوندا فقط. لذلك لست قلقًا للغاية".

وقال فيرشتابن بأنّ ريد بُل ستستفيد فقط من رغبة هوندا في الحصول على عقوبات لأسباب تكتيكيّة مع تورو روسو "كون بوسعها اختبار بعض الأشياء وبوسعها دائمًا أخذ عقوبة في حال كانت سيارتا الفريق متأخّرتين في جميع الأحوال".

وكان تويوهارو تانابي المدير التقني لبرنامج هوندا في الفورمولا واحد قد قال لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ الصانع الياباني لا يزال بصدد معرفة "الحدود" بين الأداء والموثوقيّة.

كما أنّه قال بأنّ تقييم المشاكل التي برزت بعد تقديم المحرّك المحدّث في كندا كشفت عدم وجود مشاكل متجذّرة في المحرّك نفسه، لكنّه لم يرد التطرّق إلى إمكانيّة تقديم هوندا لتحديثها المقبل بعد العطلة الصيفيّة في سبا أو مونزا.

وقال تانابي: "لن أخبركم بموعد الخطوة المقبلة بدقّة، لكنّنا نواصل تطوير أدائنا وموثوقيّتنا. لدينا بعض المكوّنات والأولويّات والوقت كافٍ لإتمام الجدول الزمني للتطوير".

وتابع: "سنواصل تطوير المكوّنات. في حال كان من الممكن جلبها فسنفعل ذلك بالتأكيد".

فورمولا 1 - المقال التالي
هاس: على فرق مرسيدس عدم التذمّر الآن

المقال السابق

هاس: على فرق مرسيدس عدم التذمّر الآن

المقال التالي

ماغنوسن: الفورمولا واحد باتت ممتعة أخيراً بعد مواسم "سيئة"

ماغنوسن: الفورمولا واحد باتت ممتعة أخيراً بعد مواسم "سيئة"
Load comments

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة