فيرشتابن جاهز للمنافسة على اللقب في 2017

أوضح ماكس فيرشتابن أنّ موسمه الذي قضى نصفه مع فريق ريد بُل جعله يدرك أنه جاهز للمنافسة على لقب بطولة العالم للفورمولا واحد موسم 2017 المقبل –وأنه سيكمل على نفس أسلوبه العدوانيّ في حال امتلك سيارة قادرة على إحراز الانتصارات.

تعرّض الهولنديّ إلى مواقف إيجابية وأخرى سلبية منذ انتقاله للقيادة ضمن صفوف ريد بُل منذ سباق جائزة إسبانيا الكبرى، حيث سجّل أولى انتصاراته على حلبة برشلونة لكنّه كذلك عانى من عدة حوادث واحتكاكات مثيرة للجدل مع منافسيه.

وعلى الرغم من بعض الإحباط الذي لازمه أثناء الموسم، لكنّ فيرشتابن واثقٌ من جاهزيته للمنافسة على اللقب في حال قدمت ريد بُل سيارة تنافسية.

"نعم، بكلّ تأكيد، لأنّ مقاربتك تتغيّر تماماً عندما تمتلك سيارة قادرة على إحراز الانتصارات" قال فيرشتابن في مقابلة حصرية مع موقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأكمل: "إن كنتَ تمتلك مثل تلك السيارة، فلستَ مضطراً للضغط 105 بالمئة طوال الوقت. يمكنك التخفيف بعض الشيء، والتقاط أنفاسك بدلاً من الضغط المتواصل".

وأضاف: "أعلم أنّنا نحاول إحراز أفضل نتيجة ممكنة لأنّ تلك هي الفرصة الأفضل للفوز، لكن في بعض الأحيان قد تسير بعض الأمور بمنحى خاطئ، ويعتقد الناس أنه عدائي جداً. لكنني أعتقد أنّ المقاربة الذهنية تختلف تماماً".

إيجاد الحدود القصوى

من جهة أخرى، أوضح فيرشتابن أنّ إحدى أكبر التحديات التي واجهها تكمن في معرفة الحدود القصوى للسيارة.

وبعد أن ضَمِن زميله دانيال ريكاردو المركز الثالث في الترتيب العامّ للسائقين، أشار فيرشتابن إلى أنّ الانتقال من صفوف فريق تورو روسو كان بمثابة الصحوة.

"أعتقد بشكل عامّ أنه يكمن في محاولة معرفة حدود السيارة بشكل أفضل" أجاب الهولنديّ الشابّ حين سئل عن مفتاح التقدم الذي يحتاجه.

وأكمل: "الأسلوب الذي تعيّن عليّ قيادتها من خلاله، المواقف والعوامل المختلفة من ظروف جوية وأمور كهذه".

وتابع: "كذلك الارتياح أكثر بوضعية جلوسك، القابض، المكابح والإعدادات التي ترغبها لكلّ منها، جميع تلك الأمور".

واستطرد: "يمكنني القول أنّ الأمور تسير أكثر وأكثر وأكثر بالطريقة التي أرغبها. لكنك تختبر على الدوام أموراً جديدة على حلبة جديدة. حينها تقول في نفسك: «أوه، يبدو أنّ ذلك يعمل بشكل جيد للغاية مع السيارة، فلنكمل من هنا». إنها عملية تطوير مستمرة".

جوّ عمل مريح

بالرغم من المنافسة المتقاربة التي جمعته مع زميله دانيال ريكاردو لكنّ فيرشتابن يصرّ أنه يشعر بالمزيد من الارتياح أكثر مما كان عليه الأمر ضمن صفوف تورو روسو عندما احتدمت المنافسة بينه وبين كارلوس ساينز.

"أعتقد أنّ الأمر بسيط للغاية. في تورو روسو عليك إثبات نفسك كي تنتقل إلى فريق أكبر. لذا وبشكل عام، هذا هو السبب في توتّر الأجواء بعض الشيء" قال الهولندي.

وأكمل: "حالما تقود ضمن صفوف فريق كبير، فقد وصلتَ، كما تعلم. وحينها، من تلك اللحظة تبدأ العمل على إحراز نتائج جيدة وتنافس على الانتصارات أو منصة التتويج. أعتقد أنه السبب وراء شعور الارتياح الذي يكبر شيئاً فشيئاً".

وحين سئل ما الذي تعلمه من ريكاردو، أجاب فيرشتابن: "أعني، أعتقد أنها الخبرة فقط، يمكنني قول ذلك. إنه يمتلك المعرفة بالسيارة بالطبع، وبشكل أفضل بكثير مني. لقد قاد السيارة لعدد كبير من المواسم بالفعل. وتلك هي خبرة عامة".

وأكمل: "تعلم أنك أكملتَ لفة سيئة، حينها تقول «حسناً، أعطوني مجموعة إطارات جديدة وسأحسّن الزمن بثانية تقريباً». تعلم ذلك وتشعر به كسائق".

واختتم: "بالتأكيد، عندما قدتُ السيارة وبشكل عام، بالرغم من ذلك، ما أزال أشعر أنني لا أعلم الحدود القصوى للسيارة بعد. أعتقد أنّ ذلك يأتي مع الخبرة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة