فيرشتابن: الفورمولا واحد بحاجة إلى "دكتاتور" يحسم مسألة القوانين

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن: الفورمولا واحد بحاجة إلى "دكتاتور" يحسم مسألة القوانين
من قبل:
, محرر
13-06-2019

قال ماكس فيرشتابن أنّ الفورمولا واحد بحاجة إلى دكتاتور يضع القوانين على نحوٍ مناسب، في ظلّ وجود الكثير من المصالح الشخصية التي تسعى إليها الفرق.

بينما تواصل الفورمولا واحد جهودها من أجل الوصول إلى اتّفاق جماعي بشأن خطط تعديلات القوانين لموسم 2021، يعتقد فيرشتابن أنّه من الخطأ السماح للفرق بمساحة رأي أكبر من اللازم فيما ستشهده البطولة من تغييرات.

"تعلمون ما يحدث، فالجميع يتحدّثون من منطلق مصالحهم الشخصية" قال الهولندي بشأن احتمالية أنّ تكون تغييرات القوانين لموسم 2021 لم تعد بالروعة المأمولة في البداية.

وأضاف: "مرسيدس سعيدة بالطّبع للغاية بهذه القوانين، إذ يرون أن أمورًا بسيطة فقط تحتاج إلى التغيير. في حين أنّ الفرق التي لا تقوم بعمل جيّد في الوقت الحالي ترغب بقوانين مختلفة، لكنّهم حينها سيجدون أنّ لهم رأيًا أقلّ تأثيرًا في تلك المسألة".

وتابع: "إذا ما كنت تحظى بمحرّك فيراري كفريق زبون، فأنت مع فيراري، وفي حال كنت زبونًا لمرسيدس، فأنت مع مرسيدس فيما ترى. هنالك قدر كبير من السياسة خلف ذلك. يجب أن يكون هنالك شخص واحد فقط في إدارة الفورمولا واحد أو «فيا» يقول: «حسنًا، هذه هي القوانين» وانتهى الأمر".

اقرأ أيضاً:

ويرى فيرشتابن كذلك أنّ الفورمولا واحد بحاجة إلى أن تكون أكثر التزامًا نحو القوانين المستقرّة، عوضًا عن المحاولة الدائمة لتغيير الأمور من أجل غلق الفارق بين الفرق أو إيقاف هيمنة أحدها على مجريات البطولة.

"دومًا ما سيكون هنالك فريق واحد يقوم بعمل أفضل مع القوانين من البقية. في النهاية، أعتقد أنّه من الأفضل أن تحافظ على القوانين كام هي لفترة طويلة من الزمن، كونه حينها فقط ستجتمع كلّ الأمور سويًا" قال فيرشتابن.

وأكمل: "يتعيّن عليك في مرحلة ما أن تقول: تلك هي القوانين وسنلتزم بها للأعوام العشرة التالية. وبعد خمسة أو ستّة أعوام سترى أنّ المنافسة باتت قريبة بالفعل. كما أعتقد أنّه وإذا ما كنّا تركنا القوانين على حالها العام الماضي، مع الأجنحة الأمامية وكلّ هذه الأمور، لكانت المنافسة أقرب الآن بين الفرق".

وفي حين يتّجه كثير من التركيز على تغييرات موسم 2021 نحو تحقيق مساواة أكبر بين الفرق على صعيد العوائد والجوائز المالية، يرى فيرشتابن أنّ الأمور الأكثر أهمية والتي تحتاج إلى تغيير هي خصائص الإطارات والطريقة التي تتولّد بها الارتكازية حاليًا.

"المشكلة الأكبر التي نواجهها كسائقين هي أنّه ليس بمقدورنا الضغط عندما نكون خلف أحدهم كون حرارة الإطارات ترتفع بشكل كبير، إذ لا يُمكنك ملاحقة من في الأمام كونك تخسر الكثير من الارتكازية" قال سائق ريد بُل.

وأردف: "في النهاية، تلك هي الأمور الأكثر أهمية التي يتعيّن علينا العمل عليها من أجل بطولة أفضل لصالح المتابعين. فقط على بعض الحلبات المحددة يُمكن أن تكون أبطأ بثانية ممّا يتعيّن عليك، ومع ذلك لن يتجاوزك أحد حيث لا يُمكننا ملاحقة بعضنا البعض".

اقرأ أيضاً:

وعند سؤاله إذا ما يشعر بأن مدراء الرياضة يستمعون بالفعل إلى السائقين، قال الهولندي: "قلنا بالفعل في 2015 و2016 أنّ السيارات بطيئة للغاية، حظينا بتماسك ضعيف للغاية وكنّا ننزلق كثيرًا. انتقلنا بعد ذلك إلى السيارات الأعرض مع مزيد من الارتكازية، لكن بالطّبع هنالك طرق أخرى لتوليد الارتكازية، لذا فإنّك تخسر أقلّ بعض الشيء عندما تلاحق أحدهم".

واستطرد: "أعتقد بأنّ عليهم النظر إلى ذلك. نكسر رقمًا قياسيًا على هذه الحلبة، وآخر على حلبة أخرى، لكن الأمر في النهاية لا يتمحور حول ذلك في رأيي".

واختتم: "إذ ما أردت فقط أن تكون أسرع، فربما يتعيّن عليك وضع إنسان آلي داخل السيارة. إذ يجب أن تكون السباقات ممتعة للمشجّعين. إذ ما أصبحت السيارات بطيئة بثانية أو اثنتين، فلا مشكلة، لا يهم ذلك، طالما أنه بوسعنا ملاحقة بعضنا البعض عن قُرب".

المقال التالي
معرض صور: أهم المحادثات اللاسلكية في جائزة كندا الكبرى

المقال السابق

معرض صور: أهم المحادثات اللاسلكية في جائزة كندا الكبرى

المقال التالي

مكلارين: على "فيا" الالتزام بالمبادئ الجوهرية لقوانين 2021

مكلارين: على "فيا" الالتزام بالمبادئ الجوهرية لقوانين 2021
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن تسوق الآن
الكاتب أحمد مجدي
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة