فيرستابن: فات الأوان لتغيير قوانين 2026 "المعقدة"
قال كارلوس ساينز إن على الفورمولا 1 أن تكون مستعدة لإجراء تغييرات على قوانين 2026 خلال الموسم إذا لزم الأمر، لكن ماكس فيرستابن يعتقد أن ذلك غير ممكن.
ماكس فيرستابن، ريد بُل ريسينغ
الصورة من قبل: سونا ماليتيروفا
يرى فيرستابن أنه فات الأوان لإجراء تعديلات على لوائح الفورمولا 1 لعام 2026، رغم دعوة ساينز للاتحاد الدولي للسيارات للاستماع إلى الملاحظات والتعامل بمرونة مع أي تغييرات محتملة.
وتُقدّم الفورمولا 1 هذا العام ما يُعد أكبر تغيير في القوانين بتاريخها، مع تعديلات تشمل هيكل السيارة ووحدة الطاقة، والأخيرة تحديدًا هي النقطة الأكثر إثارة للجدل.
ويرجع ذلك إلى أن الاعتماد على الطاقة الكهربائية أصبح أكبر بكثير، ليصبح قريبًا من نسبة 50-50 مقارنة بمحرك الاحتراق الداخلي، ما يعني أن إدارة البطارية ستلعب دورًا أكبر خلال السباقات. وقد يؤدي ذلك إلى قيام السائقين بتغيير السرعات إلى أدنى مستوى حتى على الخطوط المستقيمة للحفاظ على الطاقة.
وهذا يتعارض مع الأساليب التي اعتاد السائقون استخدامها سابقًا، مما قسم الآراء في شبكة الانطلاق: فقد وصف لاندو نوريس الأمر بأنه "ممتع جدًا"، بينما اعتبره فيرستابن "ضد روح السباق" و"يشبه فورمولا إي بالمنشّطات".
وكان بطل العالم أربع مرات من أكبر المنتقدين لهذه القوانين، وسط مخاوف من أنها قد تكون معقدة جدًا بالنسبة للمشاهد العادي. ومع ذلك قد تثير حماس الجماهير لأن السباقات قد تصبح أكثر فوضوية مع تذبذب السائقين صعودًا وهبوطًا في المراكز.
ومع اقتراب افتتاح الموسم في ملبورن هذا الأسبوع، قال ساينز: "الأمر قد يسير في الاتجاهين. لذلك أعتقد أن تقييمه أو محاولة التنبؤ بكيف سيبدو على التلفاز قبل أن يحدث فعليًا ليس مفيدًا".
وأضاف: "لنرَ أولًا ما ستقدمه القوانين الجديدة على الحلبة ثم نقيم الوضع. الشيء الوحيد الذي قلته لستيفانو دومينيكالي والاتحاد الدولي هو أننا يجب أن نبقى منفتحين في التفكير إذا لم تكن السباقات الأولى كما ينبغي. لأن الصين ستكون مختلفة واليابان ستكون مختلفة أيضًا".
وأكمل: "دعونا نشاهد مثالين أو ثلاثة، وإذا كان هناك خطأ واضح أو مشكلة، فآمل أن نتمكن من تغييرها."
وعندما طُرحت تصريحات ساينز على فيرستابن، قلل من احتمال حدوث تغييرات، مشيرًا إلى أن القوانين الجديدة استغرق تطويرها سنوات وستستمر على الأقل حتى عام 2030.
وقال نجم ريد بُل: "نحن متأخرون قليلًا على ذلك. لقد تم استثمار مبالغ هائلة في هذه القوانين، ولذلك ستبقى لفترة طويلة. كان من الممكن رؤية هذا قادمًا منذ وقت طويل. أن تُثار هذه الأمور الآن فقط، فهذا متأخر بعض الشيء."
ومن التعديلات التي طُرحت فكرة زيادة ما يسمى "السوبر كليبِنغ"، أي عندما تستعيد السيارة الطاقة حتى مع الضغط الكامل على دواسة الوقود، من 250 كيلوواط إلى 350 كيلوواط، وذلك لمنع السائقين من القيام بأشياء غير طبيعية في إدارة الطاقة مثل رفع القدم عن دواسة الوقود أو التباطؤ المتعمد.
لكن فيرستابن ليس مقتنعًا بأن هذا التغيير سيحسن القوانين، لأن طبيعة الحلبات ستصبح أكثر تأثيرًا هذا العام، حيث إن بعض المسارات أسهل في استعادة الطاقة من غيرها.
وقال السائق الهولندي: "لا أعرف. يعتمد الأمر كثيرًا أيضًا على تصميم الحلبة. يمكنك تقليل القوة، لكن عندها ستصبح أزمنة اللفات أبطأ أيضًا".
واختتم بالقول: "لذلك لست متأكدًا. الموضوع معقد ومن الصعب القول إن كان هذا هو الحل الأفضل مع ما لدينا الآن. أعتقد أن السبب في ذلك هو أنهم يريدون أولًا أن يروا كيف ستسير الأمور هنا، لكن كل شيء معقد إلى حد ما".
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات