فيراري ومرسيدس تجلبان جناحين فريدين لسباق باكو

المشاركات
التعليقات
فيراري ومرسيدس تجلبان جناحين فريدين لسباق باكو
مات سومرفيلد
كتب: مات سومرفيلد , Assistant Technical Editor
شارك في الكتابة: Giorgio Piola
26-04-2018

تتوجّه بطولة العالم للفورمولا واحد إلى حلبة باكو نهاية الأسبوع الجاري، إذ أنّ متطلّبات خطوطها المستقيمة الطويلة جدًا وأقسامها المتعرّجة توفّر تحديًا فريدًا من نوعه.

أدركت الفرق سريعًا على مدار العامين الماضيين أنّ السرعة القصوى على الخطوط المستقيمة ضروريّة لتحقيق النجاح في باكو، ما يعني التقليل من مستويات الارتكازيّة ومحاولة إيجاد حلولٍ منخفضة الجرّ.

وقدّمت جائزة الصين الكبرى بعض التنويهات الأولى لما يُفكّر فيه فريقا الصدارة فيراري ومرسيدس لسباق أذربيجان، إذ خصّصا جزءًا من وقتهما في شنغهاي لتقييم بعض المكوّنات لسباق باكو.

واختبرت فيراري ومرسيدس نسختيهما من الجناح الخلفي بتصميم الملعقة في الصين، حيث صُمّما من أجل توفير انخفاض جيّدٍ في مستويات الجرّ بالتزامن مع الحفاظ على أقصى قدرٍ ممكن من الارتكازيّة من أجل المقاطع المتعرّجة.

ويُمكن بلوغ ذلك عبر اعتماد قسم أوسط مرتفعٍ من الجناح الخلفي لاستعادة الارتكازيّة، بينما يكون الجانبان قصيرين من أجل التقليل من الجرّ. 

الجناح الخلفي لسيارة سيباستيان فيتيل، فيراري
الجناح الخلفي لسيارة سيباستيان فيتيل، فيراري

تصوير: جورجيو بيولا

ومن الجدير بالذكر أنّه في حين أنّ فيراري لا تستخدم عادة الفتحات الهرميّة منعدمة الحواف، إلّا أنّ هذا الجناح كان مصمّمًا بالتوازي معها في ظلّ تطلّع المصمّمين لتشغيل الدوّامات بشكلٍ مختلف عند حواف الجناح. 

الجناح الخلفي لسيارة مرسيدس دبليو06
الجناح الخلفي لسيارة مرسيدس دبليو06

تصوير: مارك ساتون

وتُعدّ مرسيدس بالفعل بطلة في تطوير الفتحات الهرميّة منعدمة الحواف، كما أنّها تطلّعت لحلٍ سبق لها استخدامه في الماضي.

إذ أضافت شريطًا من التسنّنات تمّ تثبيته على الحافة الخلفيّة للسطح الأساسي من الجناح.

وقام الفريق بتجربة عدّة حلولٍ بهذا الشريط على الجناح الخلفي في القسم الأخير من موسم 2015، قبل أن يستخدمه بشكلٍ كاملٍ على الحافة الخلفيّة في 2016. 

الجناح الخلفي لسيارة مرسيدس دبليو09
الجناح الخلفي لسيارة مرسيدس دبليو09

تصوير: جورجيو بيولا

ويُستخدم هذا الحلّ من أجل تحسين كفاءة مكوّنات الجناح الخلفي ومنحها المزيد من الخيارات على صعيد زاوية الجناح.

كيف يعمل الشريط المسنّن

تمّ تثبيت هذا الشريط خلف الجناح عند المنطقة التي تبدأ فيها التيارات الهوائيّة بالتباطؤ. وتسمح الدوّامات الصغيرة التي يتمّ توليدها عبر تلك التسنّنات بإعادة تنشيط الهواء المتدفّق، ما يدفع السطح الأساسي للجناح إلى العودة إلى تقديم أداء ثابتٍ عند فتح نظام الحدّ من الجرّ "دي.آر.اس".

ويُساعد ذلك على إعادة التيارات الهوائيّة إلى الاتّصال بقسم الرفرفة عند غلق نظام "دي.آر.اس". ويُعدّ ذلك مهمًا للغاية من أجل منح السائق الثقة عند مناطق الكبح أثناء اعتماد مستويات ارتكازيّة منخفضة.

واختبرت مرسيدس حلًا مماثلًا في 2016، لكنّ ذلك كان في منطقة الفراغ الأوسط من أجل تحسين اتّصال التيارات الهوائيّة في قسم الرفرفة ضمن مساحة أكبر من الجناح الخلفي.

 

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة أذربيجان الكبرى
الموقع Baku City Circuit
الكاتب مات سومرفيلد
نوع المقالة تحليل