فيراري: نقطة أسرع لفّة ستصنع الفارق في معركة اللقب

المشاركات
التعليقات
فيراري: نقطة أسرع لفّة ستصنع الفارق في معركة اللقب
05-04-2019

تعتقد فيراري أنّ نظام نقطة لأسرع لفّة الجديد في الفورمولا واحد سيصنع الفارق في المعركة على لقب بطولة العالم هذا العام، ما جعل القلعة الحمراء تعترف بارتكابها خطأ في عدم السماح لشارل لوكلير بالسعي لتسجيل أسرع لفّة في سباق أستراليا الافتتاحي.

صادقت فرق الفورمولا واحد ومدراء الرياضة على تغييرٍ في قوانين 2019 في اللحظات الأخيرة من أجل اعتماد نظام يمنح نقطة لصاحب أسرع لفّة في كلّ سباق - بشرط أن يُنهي ذلك السائق ضمن المراكز العشرة الأولى.

وبينما كان هنالك شكّ مبدئي حيال ما سيعود بالنفع من ذلك القانون الجديد، إلّا أنّه أضاف مزيدًا من الإثارة إلى المراحل الختامية من سباق أستراليا عندما ضغط عدد من السائقين من أجل إحراز تلك النقطة الإضافية، حيث ظفر بها في النهاية الفائز بالسباق فالتيري بوتاس.

وقد حظيت فيراري بفرصة ذهبية من أجل المجازفة باستدعاء صاحب المركز الخامس لوكلير لوضع إطارات جديدة في المراحل الختامية من السباق، حتّى يتسنّى له الضغط من أجل تلك النقطة، لا سيّما وأنّه تمتّع بفارق مريح وآمن أمام من خلفه.

لكنّ الفريق الإيطالي آثر في النهاية البقاء في الجانب الآمن عوضًا عن المخاطرة بالتعرّض لإحدى المشاكل التي كانت لتتسبّب في تراجعه في الترتيب.

مع ذلك، يعتقد مدير فريق فيراري ماتيا بينوتو أنّه كان ينبغي على فريقه استدعاء لوكلير بسبب الأهمية التي ستتمتّع بها تلك النقطة الإضافية في الترتيب النهائي للبطولة.

"أنا واثق للغاية بأنّه وفي نهاية الموسم تلك النقاط ستصنع الفارق" قال بينوتو.

وأضاف: "لم نتوقّف لوضع إطارات جديدة مع شارل، إذ كان بمقدورنا فعل ذلك في أستراليا. لماذا لم نقُم بذلك؟ أعتقد لأّنّنا لم ننوِ المجازفة بشكل كبير في أوّل سباق في الموسم. هل كان ينبغي أن نقوم بذلك؟ ربما نعم. أعتقد بأنّنا تعلّمنا درسًا لأكون صريحًا، إذ كان الوضع آمنًا بالقدر الكافي كي نستدعيه ونحاول السعي وراء تلك النقطة. سنتعلّم من ذلك وربما سنتوقّف في المرّة المُقبلة".

تفادي المخاطر

يُشار إلى أنّ وضع لوكلير في سباق أستراليا كان آمنًا بشكل إضافي كونه حافظ على مركزه خلف زميله سيباستيان فيتيل بعد أوامر فيراري بأنّ يبقى كل منهما في مركزه.

وقد شرح بينوتو أنّ سياسة فيراري في تلك المرحلة من الموسم تتمثّل في تفادي المخاطر من أيّة مشكلة محتملة من منافسة سائقَيها لبعضهما البعض.

"طريقتنا واضحة في إدارة مثل تلك المواقف مع السائقين، وكانت واضحة كذلك قبل السباق" قال بينوتو.

وتابع: "سيباستيان كان في الأمام قبل 10 لفّات من النهاية، إذ حافظنا على المراكز ولم نجازف. نعتقد ببساطة أن تلك هي المقاربة الصحيحة. وكلا السائقَين يعي ذلك، إذ لم يكن ذلك قرارًا صعبًا".

وعند سؤاله إذا ما كان مسموحًا للوكلير التقدّم على زميله فيتيل، قال بينوتو: "مسموح لشارل بأن يتقدّم بأسرع ما يُمكنه. مسموح له بالسعي لتحقيق قطب الانطلاق الأوّل، والبقاء في الأمام. نحن لا نمنعه من القيام بذلك".

واختتم: "أعتقد أنّه من المهم ألّا يتنافس سائقانا فيما بينهما ويدخلان في معركة تعرّضنا للمجازفة. لكن وبلا شك، إذا كان شارل في المقدمة في اللفّة الأولى، فسيبقى كذلك إن استطاع. وإذا ما بقي كذلك حتّى نهاية السباق، فسيبقى كذلك".

يُشار إلى أن لوكلير نال نقطة اللفة الأسرع في سباق البحرين، وذلك بعد أن كان على طريقه لإحراز فوز شبه مؤكد قبل أن تتسبب مشكلة في محركه بتراجعه حتى المركز الثالث.

شارل لوكلير، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري

شارل لوكلير، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
معرض الصور التقني: الكلمة الأخيرة بشأن جائزة البحرين الكبرى

المقال السابق

معرض الصور التقني: الكلمة الأخيرة بشأن جائزة البحرين الكبرى

المقال التالي

نوريس حصل على "متنفّس" من الانتقادات مع بدايته القوية للموسم

نوريس حصل على "متنفّس" من الانتقادات مع بدايته القوية للموسم
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة