وولف: فيراري كانت لتطبّق حُكماً "قاسياً" لو بدّلت مركزَي فيتيل ورايكونن في النمسا

المشاركات
التعليقات
وولف: فيراري كانت لتطبّق حُكماً
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
02-07-2018

يرى توتو وولف أن فيراري كانت لتطبق حكماً "قاسياً" لو أنها قامت بتبديل مركزَي سائقَيها سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن في سباق النمسا.

لويس هاميلتون، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري
جوناثان ويتلي، مُدير فريق ريد بُل ريسينغ وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
سيباستيان فيتيل، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس

تصدر فيتيل الترتيب العام للسائقين هذا الموسم، منتزعاً المركز الأول الإجمالي من لويس هاميلتون بفارق نقطة واحدة، بينما يحتلّ كيمي رايكونن المركز الثالث، وذلك عقب سباقٍ انسحبت فيه كلتا سيارتَي مرسيدس.

بعد تراجعه حتى المركز الثامن نتيجة العقوبة التي تلقاها عقب إعاقة كارلوس ساينز الابن خلال التصفيات إضافة إلى خطئين خلال اللفة الأولى، عاد فيتيل ليشق طريقه بين السيارات مقترباً من رايكونن خلال القسم الأخير للسباق، حيث طاردا كليهما ماكس فيرشتابن سائق ريد بُل الذي أحرز المركز الأول.

وقررت فيراري عدم تبديل مركزَي سائقَيها لمنح فيتيل ثلاث نقاط إضافية، على الرغم من أنّ الفنلنديّ بات فعلياً خارج دائرة المنافسة على اللقب، وهذا ما أثنى عليه وولف.

فقال: "لم نكن نحن لنفعل مثل ذلك، ولا يفاجئني أنهم لم يقوموا بذلك أيضاً".

وأكمل: "أعتقد أن ذلك يصبّ في مصلحة الرياضة والمتابعين والسائقين كذلك. في تلك المرحلة من الموسم - مع بداية شهر يوليو/تموز، تبديل مراكز السائقين يصبح قراراً قاسياً".

وكان فيتيل خلف رايكونن بفارق 1.6 ثانية، لكنه أشار بوضوح إلى أنه لم يكن يتوقع على الإطلاق مساعدةً من الفريق، حيث أجاب حين سُئِل من قبل "سكاي سبورت" إن كان يتوقع تبديلاً في المراكز: "لا، لماذا؟".

وأكمل: "قام كيمي بأفضل ما بوسعه (للحاق بفيرشتابن)".

وتابع: "كنتُ أحاول ملاحقتهما بدوري. كان كيمي يضغط بأقصى ما بوسعه وكنتُ أضغط بأقصى ما بوسعي. كلانا كان يتقدم لكنّ ذلك لم يكن كافياً".

مركز رايكونن الثاني نقله إلى الثالث ضمن الترتيب العامّ، لكنه ما زال يتأخر خلف فيتيل بفارق 45 نقطة، ومن المتوقع أن يخسر مقعده مع فيراري لصالح شارل لوكلير الموسم المقبل.

وحين سُئِل إن كان مرتاحاً حيال عدم استعمال أوامر الفريق من قبل فيراري، أجاب وولف: "لا يوجد هناك الكثير للارتياح حوله فيما يتعلق بفيراري في هذا السباق. إجمالاً، لقد كان سباقاً مؤلماً".

مرسيدس لن تطلب من بوتاس أن يكون السائق الثاني

إحراز فيراري للنقاط دفعها إلى المركز الأول في صدارة المصنّعين بفارق 10 نقاط أمام مرسيدس التي يقبع سائقها فالتيري بوتاس في المركز السادس حالياً ضمن الترتيب العام عقب انسحاب سيارتَي العلامة الألمانية من سباق النمسا.

بوتاس يتأخر بـ 53 نقطة خلف زميله هاميلتون، لكنه تفوق عليه في تصفيات النمسا لتحجز السهام الفضية الصف الأول، قبل أن يخسر الصدارة عقب انطلاقة متواضعة.

بعد التصفيات، صرّح وولف أنّ مرسيدس لن تطلب من بوتاس القيام بدور السائق الثاني.

فقال: "نحن في السباق التاسع، وما زال أمامنا طريق طويلة قبل انتهاء الموسم، وأعتقد أننا ندين بهذا لمتابعينا - كما أنّ تلك هي المقاربة التي نتبعها في السباقات - أننا لن نتدخل في معركة السائقين خلال شهر يونيو/حزيران أو يوليو/تموز".

وأكمل: "من الواضح أنه ومع الاقتراب من نهاية الموسم، والثلث الأخير للبطولة وترى أنّ هناك أفضلية كبيرة لأحد السائقَين، فإنّ ذلك هو الوضع غير المريح ضمن أي فريق سباقات، وعليك النظر فيه".

واختتم: "لكن ليس الآن".

فورمولا 1 - المقال التالي
غروجان تنفّس الصعداء عقب إنهاء "سلسلة السباقات السلبية" في النمسا

المقال السابق

غروجان تنفّس الصعداء عقب إنهاء "سلسلة السباقات السلبية" في النمسا

المقال التالي

سائقو الفورمولا واحد يواجهون تحديًّا جديدًا على المنعطف الأوّل في سيلفرستون

سائقو الفورمولا واحد يواجهون تحديًّا جديدًا على المنعطف الأوّل في سيلفرستون