فيراري: فكرة سقف النفقات في الفورمولا واحد "عدوانيّة"

وصف سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري محاولات بيرني إكليستون وجان تود لفرض سقفٍ للنفقات على محرّكات الفورمولا واحد بأنّها "عدوانيّة".

بالرغم من تصويت أغلبيّة الفرق لصالح فكرة وضع سقف 12 مليون دولار لمحرّكات الزبائن الحاليّة، تمّ استبعاد الفكرة مبدئياً بعد أن التجأت فيراري إلى استخدام حقّ النقض الذي تتمتّع به.

وأثار قرار فيراري احباط جان تود رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا»، لكنّ ماركيوني أبدى استياءه من فكرة تدخّل الهيئة الحاكمة في الجوانب الماليّة للفرق.

"بالنظر إلى محاولة «فيا» و«فوم» (إدارة الفورمولا واحد) فرض حدود ماليّة قصوى على مصنّعي المحرّكات التي يقدّمونها إلى الفرق الأخرى، أعتقد أنّها فكرة عدوانيّة" قال ماركيوني خلال زيارته لنهائيات فيراري العالميّة في موجيلو.

التزامات أخلاقيّة

يعتقد ماركيوني أنّه من الخاطئ اعتبار المصنّعين مسؤولين عن مساعدة الفرق الصغيرة لضمان بقائها في البطولة.

وقال في هذا الخصوص: "أعتقد أنّ جان تود يبحث عن حلّ، لكنّني أعتقد أنّه لا يجب اعتبار فيراري غير متفهّمة بالنظر إلى تطوير وحدة طاقتها، يجب حلّ هذه المشكلة مع إكليستون والمسؤولين الآخرين".

وأضاف: "هذه ليست مشكلة فيراري وفكرة أنّ هنالك التزامات أخلاقيّة تقع على عاتقنا لتقديم محرّكات... فذلك الأمر عند حدوده القصوى. الأمر ذاته بالنسبة لفرض سقف لتكاليف وحدات الطاقة".

ثمّ تابع: "لو علم أحدهم تكلفة تطوير وحدات الطاقة الحاليّة، فإنّ الأسعار التي نتحدّث عنها لا تكفي لتغطية تكلفة شمعات الإشعال. هذا بعيد عن أيّ منطق صناعيٍ وتجاري".

حلول طويلة الأمد

بالرغم من إصراره على ضرورة عدم الإلقاء بمسؤوليّة إيجاد حلولٍ لهذه المشكلة على عاتق مصنّعي السيارات، يعتقد ماركيوني أنّه يجب القيام ببعض التنازلات من أجل إرضاء جميع الأطراف وذلك خلال العامين المقبلين.

وقال حيال ذلك: "الأمر مهمٌ بالنسبة لموسم 2017. تمّ الاتّفاق على معظم الأشياء المتعلّقة بـ 2016. لكنّ الأهمّ الآن هو الاتّفاق حول موسم 2017".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة