فيراري: فرض أوامر الفريق في بداية السباق "خطير وجنوني"

المشاركات
التعليقات
فيراري: فرض أوامر الفريق في بداية السباق
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
14-09-2018

استبعد ماوريتسيو أريفابيني مدير فريق فيراري، على نحوٍ غاضب، إمكانية إجبار سائقَيه على الالتزام بأوامر الفريق في بداية أحد السباقات.

في معرض حديثه للصحافة في ذلك الشأن، قال أريفابيني: "أرغب بأن أكون واضحًا في تلك المسألة، مرّة واحدة وإلى الأبد. من سيكون مجنونًا للغاية ليفرض أوامر للفريق على سائق في بداية السباق؟".

وتأتي تعليقاته هذه بعد تحوّل غريب في أحداث جائزة إيطاليا الكبرى والتي تمّ فيها تفضيل كيمي رايكونن – الذي كان حينها يتخلّف بـ68 نقطة خلف زميله سيباستيان فيتيل – على الألماني خلال التجارب التأهيلية.

وسجّل رايكونن أسرع لفّة في الفورمولا واحد ليقتنص قطب الانطلاق الأوّل. إذ حاول الفنلندي – وبعد ما صرّحت فيراري بأنّها منحت لسائقَيها حرية التسابق فيما بينهما – منافسة فيتيل على انطلاقة السباق، ما ترك زميله عرضة لهجمات لويس هاميلتون في وقت لاحق من اللفّة الافتتاحية.

بعد ذلك، انزلقت سيارة فيتيل والتفت حول نفسها بينما كان يحاول الحفاظ على مركزه عندما تجاوزه هاميلتون من الجهة الخارجية لمنعطف روغيا المزدوج. إذ دفعت تلك الحادثة الألماني للحدّ من أضراره والاكتفاء بالمركز الرابع، ما تسبّب بخسارته لـ13 نقطة لصالح هاميلتون في ترتيب البطولة.

وقد هاجم أريفابيني الانتقادات الموجّهة لعمليات فيراري خلال السباقات، مُشيرًا إلى أنّ هنالك الكثير من الأمور التي تجري في فترة زمنية قصيرة للغاية في بداية السباقات، مع العديد من المتغيرات، ما لا يسمح بالتفكير في فرض أوامر للفريق.

فقال: "نقوم بكلّ الأمور عبر أقصى مجهود احترافي لدينا. قبل السباق نشاهد مقاطع للانطلاقات السابقة على ذات الحلبة. مدير الفريق يمنح التعليمات للسائقين حيال أفضل خط للتسابق".

وتابع: "التعليمات الوحيدة التي يُمكنك منحها للسائقين للمنعطف الأوّل هي، «نودّ أن تتجاوز السيارتان المنعطف الأول بحالة جيّدة»".

وأكمل: "باقي الأمور لا تهم، وسأشرح لكم السبب. كيمي، وفي حالة سباق مونزا، انطلق من المركز الأوّل، سيباستيان كان على بُعد ثمانية أمتار منه. كيف يُمكن لكيمي النظر إلى مكان تواجد سيباستيان؟".

وأردف: "لذا في رأيكم، أن نأمر كيمي ونقول له «لو سمحت، أبطئ على الانطلاقة ولا تقلق إذا ما تجاوزك هاميلتون وكلّ الآخرين»، ما هذا الذي ننقاشه هنا؟ المشكلة في مونزا أنّه لا يوجد وقت من الأساس لمنح أوامر للفريق لأيّ سائق، لأن ما حدث حدث عند المنعطف الأوّل. ذلك هو الواقع".

واختتم: "لا تتوقّعوا مني أن أعطي أوامر الفريق للسائقين عند بداية السباق، وأنا أنظر إلى المنعطف الأوّل. إنّه أمر خطير وجنوني للغاية".

يُشار إلى أنّ مقاربة أريفابيني تلك سيتمّ اختبارها في سنغافورة نهاية هذا الأسبوع. إذ أنّه وفي بداية هذا السباق الموسم الماضي قدّم فيتيل انطلاقة غير مبررة وتقدّم إلى جهة اليُمنى بالتوجّه إلى المنعطف الأوّل، ليصطدم بكلّ من رايكونن وسائق ريد بُل ماكس فيرشتابن.

حيث تسبّبت تلك الحادثة في انسحاب السيارات الثلاث، إذ كانت تلك بداية سلسلة من الأحداث التي أثّرت على حظوظ فيتيل في معركة اللقب.

فورمولا 1 - المقال التالي
فيراري تعاقدت مع لوكلير حتّى 2022 على الأقل

المقال السابق

فيراري تعاقدت مع لوكلير حتّى 2022 على الأقل

المقال التالي

فيتيل: فيراري اتّبعت وجهة إعدادات خاطئة في التجارب الثانية في سنغافورة

فيتيل: فيراري اتّبعت وجهة إعدادات خاطئة في التجارب الثانية في سنغافورة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة