فيراري: سنغادر في حال أصبحت الفورمولا واحد كالناسكار

قالت الحظيرة الإيطاليّة أنّها لن تقبل مواصلة التسابق في الفورمولا واحد في حال استخدام محرّكات ذات تكنولوجيا بسيطة وذلك كردّ فعلٍ على خطط بيرني إكليستون وجان تود بتقديم وحدات طاقة مستقلّة.

في حديثه اليوم الإثنين في مارانيللو خلال المؤتمر الصحفي التقليدي الذي تقيمه فيراري بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد، قال رئيس الحظيرة الإيطاليّة سيرجيو ماركيوني أنّ فيراري ستختار الانسحاب من سباقات الجائزة الكبرى على أن تواجه قوانين لا تتناسب معها.

وقال: "سيكون في وسع فيراري إيجاد طرقٍ أخرى للتعبير عن قدرتها على التسابق وتحقيق الفوز".

وأضاف: "سيكون أمراً مؤسفاً للغاية (في حال مغادرة فيراري)، لكن لا يمكن حشر فيراري في زاوية على ركبتيها وأن تلتزم الصمت".

ثمّ تابع: "باتت القوانين مكتوبة بطريقة تخدم المحامين الذين يؤوّلونها وفقاً لأهدافهم. كان من الواضح في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 أنّه من الممكن استخدام مفاتيح تطوير وحدات الطاقة، حيث ساعد ذلك نوعاً ما على إنقاذ موسم فيراري".

وأكمل: "نحن بحاجة إلى تبسيط القوانين وإنشاء أنظمة سهلة الإدارة، حيث لا نكون بحاجة إلى دعم المحامين وإنّما المهندسين كما كان عليه الوضع منذ سنوات مضت".

تفويض "فيا" خاطئ

أشار ماركيوني إلى انزعاجه من الخطوة التي أقدم عليها الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» بمنح إكليستون وتود تفويضاً للقيام بالتغييرات في الفورمولا واحد.

وقال في هذا الصدد: "إنّه خيار لا نتّفق معه كوننا نؤمن أنّ وضع القوانين يجب أن يتمّ من خلال طريقة تشاركيّة".

وأضاف: "كما تتشارك معنا مرسيدس ورينو في وجهة النظر هذه. نحن ننفق مئات ملايين اليوروات، لذلك نحن نتحدّث عن قرارات لا يجب التقليل من شأنها".

ثمّ تابع: "المشكلة أنّه في إطار المحاولة لتقديم وحدات طاقة أقلّ ثمناً للفرق الصغيرة، فإنّ ذلك سيحدّ من قدرات تلك الشركات القادرة على التطوير. ذلك هو السبب وراء التسابق".

وواصل شرحه بالقول: "نذهب للمسار لكي نُثبت لأنفسنا وللجميع أنّنا قادرون على إدارة وحدة الطاقة. في حال قمنا بتقويض هذه الأفضليّة، فلن يكون هناك أيّ رغبة لفيراري بالتسابق".

وأكمل: "في حال أصبحت الفورمولا واحد مثل الناسكار فسنخسر أفضليّة الحصول على حلولٍ على المسار، حيث من الممكن أن يكون لذلك تأثيرٌ على الإنتاج (سيارات الطرقات)".

وأردف: "أتفهّم بشكلٍ جيّدٍ المصاعب التي تواجهها الفرق الصغيرة، لكنّ تلك مشكلة يتعيّن على إدارة الفورمولا واحد حلّها. لا تقع تلك المهمّة على عاتق فيراري".

حق النقض

كما شدّد ماركيوني على أنّ فيراري لم تملك أيّ خيارٍ سوى منع خطّة «فيا» لفرض سقفٍ لتكلفة وحدات الطاقة.

وبحديثه عن حقّ النقض الذي تتمتّع به فيراري، قال الكندي من أصلٍ إيطالي: "أعتقد أنّه لم يتمّ اللجوء مطلقاً لاستخدام حقّ النقض في السابق، لكنّنا قرّرنا استخدامه مؤخّراً حيث كان المقترح غير واقعي".

وأضاف: "لا يمكن للمُشرّع في هذه الرياضة فرض الشروط على الإدارة الاقتصاديّة للفريق".

وأكمل: "عندما يُطلب منّا تصنيع المحرّك وبيعه مقابل جنيهين، فإنّ ذلك لا يستقيم من وجهة نظرٍ اقتصاديّة، حيث سيُغيّر ذلك ديناميكيّة العمل الذي نديره".

واختتم: "لا يمكن لمفوّضيّة الفورمولا واحد فرض الشروط الاقتصاديّة التي تزوّد من خلالها فيراري زبائنها بالمحرّكات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كيمي رايكونن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة