فيراري ستعتمد هيكلاً تقنياً مشابهاً لمكلارين

لا تملك الحظيرة الإيطاليّة فيراري أيّة خطط للتعاقد مع أحد الأسماء اللامعة لتعويض جايمس أليسون على رأس الإدارة التقنيّة، حيث ألمح مدير الفريق ماوريتسيو أريفابيني إلى اعتماد مقاربة مختلفة للهيكل التقني عوضاً عن ذلك.

واجه الفريق المتمركز في مارانيللو صفعة قويّة تمثّلت في مغادرة أليسون، فضلاً عن الضغط المتنامي الذي يُواجهه من أجل قلب الأمور لصالحه بعد تراجعه خلف ريد بُل في ترتيب بطولة الصانعين.

لكن بالرغم من عدم امتلاك خليفة أليسون المباشر ماتيا بينوتو لخبرة مكثّفة من ناحية تطوير الهيكل والانسيابيّة، قال أريفابيني أنّ اعتماد مقاربة جديدة للعمليّات التقنيّة تعني أنّ بينتوتو هو الشخص المناسب لقيادة السفينة.

وقال أريفابيني: "سيعمل مع الفريق للمساعدة على تحسين السيارة. جميع التقنيين يتحدّثون إلى بعضهم البعض، لكنّ الاختلاف مهمٌ للغاية: لن تكون هناك بعد الآن مقولة «هذه سيارة السيّد فلان»(شخصٌ واحد أشرف على تصميمها)".

وأضاف: "ستكون لدينا سيارة ناتجة عن عملٍ مشتركٍ بين جميع المجموعات المشاركة في المشروع".

البحث في الداخل

في حين أنّ فيراري فكّرت في إمكانيّة الاستعانة بخدمات روس براون وجايمس كي المدير التقني لفريق تورو روسو، إلّا أنّ أياً منهما لم يُظهر اهتماماً بالانتقال إلى مارانيللو.

وشرح أريفابيني خطة فريقه الآن بأنّها تعتمد على مقاربة مختلفة لإنجاز المهام ما يزيد من مشاركة جميع مهندسي القلعة الحمراء.

وسيكون الوضع عبارة عن هيكلٍ أفقي إلى حدٍ ما، حيث يترأس عددٌ من المهندسين العمليّات التقنيّة، بشكلٍ مماثلٍ لفريق مكلارين بقيادة بيتر برودرومو، تيمو غوس ومات موريس.

"نقوم بتعديل هيكلنا التقني، لكنّنا لن نكمل هذه العمليّة إلّا عند معرفتنا إن كان لدينا مهندسون في الفريق بقدرات غير محدودة" قال أريفابيني في إشارة إلى سعي القلعة الحمراء لرؤية ما إذا كان هناك موظّفون ناشئون يُمكن ترقيتهم في صفوف الفريق.

وأضاف: "أعتقد أنّ لدينا بعض المواهب. لكنّ السؤال الذي أطرحه على نفسي هو: «لماذا لا تظهر موهبة هؤلاء الموظّفين إن كانوا متواجدين في فريقنا؟» في حال كان لديك مهندسون جيّدون لكنّهم يمضون وقتهم في أعمالٍ أقلّ أهميّة فمن الواضح أنّنا نخسر فرصاً مهمّة".

وتابع: "دورنا هو تحديد الهدف وضمان ضرورة بلوغه. في حال كانت الأفكار واضحة، فلا أعتقد أنّ علينا البحث عن مهندسين جدد خارج مارانيللو. لسنا نبحث عن مواهب خارقة".

واختتم: "عندما تكون لديك موهبة خارقة فمن الطبيعي أن يتبع كامل الفريق التقني ما تقوله. لكن ليس لدينا شخصٌ مماثل. نعمل الآن على هيكلٍ أفقي جديد وسيكون ماتيا بينوتو المنسّق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة