فيراري تتّجه إلى استخدام عادم مُزدوج التراصف في 2019

المشاركات
التعليقات
فيراري تتّجه إلى استخدام عادم مُزدوج التراصف في 2019
08-02-2019

تتّجه فيراري إلى تبنّي نظام عادم "مُزدوج التراصف" على سيارتها لموسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد بناءً على الصور الأولى للتصميم الجديد لزبونتها هاس.

جذبت فيراري الأنظار العام الماضي عندما اختبرت تصميمًا مختلفًا لنظام العادم الخاص بها خلال جائزة ألمانيا الكبرى.

وبدل تواجد أنبوبَي التصريف الصادرَين عن العادم إلى جانبَي العادم الرئيسي مثل الفرق الأخرى، فقد اختبر الفريق تثبيت الأنبوبَين فوق بعضهما أعلى الأنبوب الرئيسي.

وأتمّ سيباستيان فيتيل اختبارات للنظام حينها على حلبة هوكنهايم، بينما واصل زميله كيمي رايكونن استخدام التصميم الأصلي.

ومثّلت حقيقة استخدام التصميم الجديد بالتزامن مع جناحٍ خلفي جديد يتضمّن حافة أماميّة مقوّسة إلى الأعلى إشارة إلى وجود حافز لاستغلال غازات العادم لتعزيز الجناح الخلفي.

لكنّ الجانب الآخر يتمثّل في أنّ تثبيت الأنابيب بتلك الطريقة قد يفتح الباب أمام إمكانيّة اعتماد توضيب أكثر ضيقًا للهيكل الخارجي الخلفي من أجل المساعدة على تقليص مستويات الجرّ الانسيابي.

وكانت فيراري قادرة على تبنّي هذا التصميم نتيجة اعتمادها على دعامتَين للجناح الخلفي، وهو ما يقوم به فريق هاس أيضاً.

وتُظهر الصور الأولى لسيارة هاس لموسم 2019 تواجد الأنبوبين أعلى العادم الرئيسي بوضوح، لذلك سيكون من المفاجئ إن استخدمت سيارة فيراري الخاصة تصميمًا مختلفًا عن ذلك عندما تكشف عن سيارتها الأسبوع المقبل.

سيارة هاس

سيارة هاس "أف في-19"

تصوير: صور هاس

ومن الممكن أن تُقدم بعض الفرق الأخرى التي شاهدت اختبار فيراري العام الماضي على نسخ الفكرة في حال وجدت فيها مكاسب ملموسة.

وبالرغم من أنّ الاستفادة من نفث غازات العادم تُعدّ هامشيّة، إلّا أنّ الفرق قد تسعى وراء هذه الفكرة في 2019 في محاولة منها لاستعادة الارتكازيّة التي خسرتها نتيجة القوانين الجديدة التي تهدف للمساعدة على تحسين مستويات التجاوز.

وكانت رينو الأكثر عدائيّة من ناحية هذه الفكرة العام الماضي عندما قامت بزيادة زاوية توجيه العادم إلى الأعلى من أجل استغلال الفرص التي يتيحها نفث الغازات نحو الجناح الخلفي.

المقال التالي
ويبر: سيدل الرجل المناسب لتغيير مكلارين نحو الأفضل

المقال السابق

ويبر: سيدل الرجل المناسب لتغيير مكلارين نحو الأفضل

المقال التالي

تحليل تقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارة هاس "في.اف-19" الجديدة

تحليل تقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارة هاس "في.اف-19" الجديدة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1