تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة
موضوع

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

بالفيديو: كيف ستبدو سيارات الفورمولا واحد لموسم 2019

المشاركات
التعليقات
بالفيديو: كيف ستبدو سيارات الفورمولا واحد لموسم 2019
كتب: جورجيو بيولا , Featured writer
شارك في الكتابة: مات سومرفيلد
26-05-2018

تمحور قرار الفورمولا واحد الأخير لمراجعة القوانين الانسيابيّة للفورمولا واحد لموسم 2019، قبيل التعديلات الكبيرة المنتظرة في 2021، حول محاولة تحسين جودة التسابق على المدى القصير.

أظهر سباقا التتابع في جائزة أستراليا الكبرى الافتتاحيّة وجائزة إسبانيا الكبرى الأخيرة مدى صعوبة اتّباع السيارات الحاليّة عالية الارتكازيّة لبعضها البعض على سرعات عالية والتسابق بشكلٍ متقارب.

وقام فريق مختص بقيادة روس براون المدير التقني السابق لفريقَي فيراري ومرسيدس بتحليل مكثّفٍ لهذه المشكلة وقامت الفرق بتحليل بعض الحلول التي اقترحها طاقم براون وتمّت الموافقة على تقديمها في العام المقبل بالرغم من معارضة عددٍ من الفرق.

وتتمحور هذه التغييرات بشكلٍ عام حول اعتماد أجنحة أماميّة أعرض وأكثر بساطة، وقنوات تهوية مكابح أماميّة أكثر تنظيمًا عبر التخلّي عن الجنيّحات المختلفة المثبّتة عليها والتخلّص من قنوات المكابح الانسيابيّة – بما في ذلك المحور النافخ الأمامي – واعتماد أجنحة خلفيّة أعرض وأعمق من دون الفتحات الهرميّة.

وتتزامن هذه التعديلات الانسيابيّة مع زيادة في قدر الوقود المتاح في السباق إلى 110 كلغ – من أجل تقليل قدر عمل السائقين على توفير الوقود خلال السباقات – ووضع حدٍ أدنى لوزن السائق والمقعد من أجل التخلّص من نقاط الضعف التي يعاني منها السائقون الأثقل وزنًا ضمن ما تبقى سيارات ثقيلة للغاية.

وكما تشرح هذه الرسومات الجديدة من محللنا التقني جورجيو بيولا فإنّ القوانين الجديدة تسعى لتبسيط الأجنحة الأمامية من أجل التقليل من الخسائر الانسيابيّة الناجمة عن اتّباع سيارة أخرى، ما يسهّل مهمّة السائقين للحاق ببعضهم البعض كون السيارة الأماميّة تواجه مستويات جرٍ أعلى من الأخرى خلفها التي تتلقى بدورها تيارات هوائيّة أقلّ اضطراباً على أسطحها الانسيابيّة.

وستصبح الأجنحة الأماميّة أكبر لكن أقلّ تعقيدًا، حيث ستتضمّن صفائح جانبيّة أصغر حجمًا وعددًا أقلّ من الرفرفات.

صورة من رسومات بيولا المتحرّكة

وباتت التدرّجات المتعدّدة، مثل تدرّج "آر" وشفرات الصفيحة الجانبيّة متواترة في الفترة الماضية، لكن لم يعد مسموحًا باستخدامها بدءًا من الموسم المقبل، ما يقلّص من الأدوات المتاحة أمام المصمّمين للتقليل من الجرّ الناتج عن الإطارَين الأماميّين وسحب أيّة تيارات هوائيّة مضطربة من شأنها الابتعاد عن حافة الأرضيّة من أجل تحسين أداء واجهة الأرضيّة السفليّة والناشر.

وسيعمل تبسيط قنوات تهوية المكابح بالتناغم مع تغيير الأجنحة الأماميّة، ما يشجّع المصمّمين على استخدام القنوات لهدفها الرئيسي وهو التبريد بدل التركيز على المكاسب الانسيابيّة. ذلك يعني حظر استخدام "المحور النافخ" الذي يتواجد حاليًا على سيارات فيراري، وريد بُل، وهاس، ومكلارين وفورس إنديا.

لكنّ المجال المتاح للتغيير في القسم الخلفي من السيارة محدودٌ أكثر من ناحية المساحة، لكنّ الأجنحة الخلفيّة ستصبح أطول، وأعرض وأكثر بساطة، وهو ما سيزيد من المساحة المتاحة لتوليد الارتكازيّة، لكنّه سيزيد أيضاً من نسبة السطح الأساسي بالمقارنة مع الرفرفة العلويّة لتتعزّز بذلك قوّة نظام الحدّ من الجرّ "دي آر اس" نتيجة الزيادة الواضحة في مستويات الجرّ.

من شأن كلّ ذلك أن يمنحنا لمحة عمّا ستبدو عليه سيارات الفورمولا واحد في 2021 عندما تقدم البطولة على تغييرات جذريّة ضمن دورة القوانين الجديدة.

صورة من رسومات بيولا المتحرّكة
المقال التالي
رينو "الحائرة" تفتح محادثات لعقد طويل الأمد مع ساينز

المقال السابق

رينو "الحائرة" تفتح محادثات لعقد طويل الأمد مع ساينز

المقال التالي

روزبرغ: يجب على ريكاردو الانضمام إلى فيراري

روزبرغ: يجب على ريكاردو الانضمام إلى فيراري
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب جورجيو بيولا