تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة
موضوع

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

فيديو تقني: أهمّ خطوات فيراري من أجل تقديم سيارة منافسة لمرسيدس

المشاركات
التعليقات
فيديو تقني: أهمّ خطوات فيراري من أجل تقديم سيارة منافسة لمرسيدس
مات سومرفيلد
كتب: مات سومرفيلد , Assistant Technical Editor
شارك في الكتابة: Giorgio Piola
31-03-2018

كان سيباستيان فيتيل أوّل من اعترف بأنّ الحظّ حالف فيراري خلال جائزة أستراليا الكبرى نتيجة الطريقة التي حقّق وفقها انتصاره الأوّل هذا الموسم، كما أنّ سيارة "اس.اف71اتش" لا تزال بعيدة عن المستوى الذي يريده.

لكنّ الانتصار الأوّل في موسم 2018 يمنح القلعة الحمراء منصّة جيّدة يُمكنها البناء عليها لتحسين ما تُعتبر سيارة مختلفة عن سابقتها.

ويُسلّط المحلّلان التقنيان جورجيو بيولا ومات سومرفيلد الضوء على الجوانب التي أجرت فيها الحظيرة الإيطاليّة أبرز التعديلات خلال الفترة الشتويّة في محاولة لتقديم السيارة التي تأمل أن تعيد إليها لقب البطولة الذي طال انتظاره.

لكن بدل اعتبار فلسفة قاعدة عجلات مرسيدس الطويلة كنقطة ضعف العام الماضي، شعرت فيراري بأنّ ذلك هو السبيل الذي يجب اتّباعه مع سيارتها لموسم 2018، حيث يزيد طول قاعدة عجلات "اس.اف71اتش" بأكثر من 100 ملم عن سابقتها.

ومن ذلك الفرق خيارات إضافيّة للتوضيب وتوزيع الأوزان، بالتوازي مع إجراء عملٍ إضافي لتحسين المنطقة الوسطى من السيارة بالمقارنة مع 2017.

واعتُبر تصميم جانب السيارة غير التقليدي كالسمة البارزة لمقاتلة "اس.اف70اتش"، وذلك عبر خفض دعامة التصادم الجانبيّة وتقديم موقعها وهو ما ظهر على سيارات ريد بُل، وويليامز وهاس هذا العام.

وتسمح هذه الفكرة بتأخير موقع فتحات التبريد وإعادة تصميمها، إلى جانب تغيير توضيب المكوّنات الداخليّة وإعادة تشكيل بقيّة أسطح جانب السيارة.

وتُعدّ هذه مقاربة شموليّة لتحسين أداء جانب السيارة بأكمله، لكنّ ذلك جاء نتيجة عاملٍ أساسي: نقل موقع جانب السيارة بعيدًا عن الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي.

 

جانب سيارة فيراري اس.اف71اتش في أستراليا
جانب سيارة فيراري اس.اف71اتش في أستراليا

تصوير: جورجيو بيولا

كما أنّ تصميمًا آخر تنفرد به سيارة "اس.اف71اتش" يتمثّل في مرآتها، إذ أنشأ الفريق سطحَين منفصلين من أجل تحسين عبور التيارات الهوائيّة حولهما.

ويتضمّن الهيكل الخارجي للمرآة فتحة في مقدّمته تكشف الجزء الداخلي، حيث تمّ تشكيله بعناية من أجل تحسين عبور التيارات الهوائيّة حول السطح الداخلي للمرآة وتقليل الاضطرابات التي عادة ما تحيط بها.

ويسمح التصميم بشكلٍ ذكي بتحسين الأداء الانسيابي لجنيّح المرآة من جهة، لكنّ ذلك يؤدّي من جهة أخرى إلى تحسين التيارات الهوائيّة المتّجهة إلى الفتحة العلويّة لجانب السيارة.

 

مقارنة بين الجناح الأمامي لسيارة فيراري اس.اف71اتش وسيارة فيراري اس.اف70اتش
مقارنة بين الجناح الأمامي لسيارة فيراري اس.اف71اتش وسيارة فيراري اس.اف70اتش

تصوير: جورجيو بيولا

لكن حتّى بعد فترتَي التجارب الشتويّة في برشلونة، لا تزال أمام فيراري عدّة نقاط استفهام حيال الجناح الأمامي وكانت بحاجة لبعض الأجوبة خلال جائزة أستراليا الكبرى، حيث قرّر الفريق إجراء بعض الاختبارات المتتالية لتصميم هذا العام والآخر من العام الماضي.

وأكمل الفريق ذلك الاختبار بتصميم الجناح الأمامي الذي استخدمه بدءًا من جائزة الولايات المتّحدة الكبرى وحتّى نهاية الموسم.

ويتضمّن الجناح القديم قوسًا مختلفًا بعض الشيء وصفيحة سفليّة في القسم الأساسي الخارجي (الصورة الداخليّة الصغرى) وحافة أماميّة مقوّسة قليلًا غلى الأعلى عند نقطة الالتقاء بالقسم الأوسط المحايد (انظر السهم في الصورة المصغّرة اليمنى).

ويختلف ذلك عن الفتحات التي أحدثها الفريق في الصفيحة السفليّة على جناح هذا الموسم (موضّحة باللون الأصفر).

في النهاية بدت فيراري واثقة بما فيه الكفاية لتستخدم الجناح الأمامي الجديد للسباق.

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
الكاتب مات سومرفيلد
نوع المقالة تحليل