فيتيل يُهاجم قيود المحادثات اللاسلكيّة في الفورمولا واحد ويصفها "بالسخيفة"

لم يتردّد الألماني سيباستيان فيتيل في انتقاد النسخة المعدّلة من قوانين المحادثات اللاسلكيّة في بطولة العالم للفورمولا واحد واصفاً إيّاها "بالسخيفة".

على خلفيّة الجدل الذي أثير خلال جائزة بريطانيا الكبرى، عندما أقدمت مرسيدس على خرق القوانين لتقديم تعليمات لنيكو روزبرغ ما عرّضه لعقوبة زمنيّة، قدّم الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" نسخة معدّلة من القوانين ليُشرع في تطبيقها بدءاً من سباق المجر.

وسيتعيّن على أيّ سائقٍ يُواجه مشكلة حرجة على سيارته أن يعبر من خطّ الحظائر من أجل حلّ المشكلة.

وفي حين أنّ التعديل على القوانين جاء استجابة لرغبة الفرق في الحصول على قيود أكثر وضوحاً، إلّا أنّ الجدل المتواصل حيال هذه المسألة أثار حفيظة فيتيل.

وقال سائق فيراري عشيّة انطلاق مجريات جائزة المجر الكبرى: "هذه قيود سخيفة. أعتقد أنّ جميع مشاكل المحادثات اللاسلكيّة عبارة عن مزحة".

وأضاف: "شاهدت السباق ولاحظت، كمتفرّج، أنّه كان من الممتع إلى حدٍ ما سماع السائق مذعوراً بعض الشيء عبر الراديو وكذلك الأمر بالنسبة للفريق في الوقت ذاته".

وتابع: "أعتقد أنّ ذلك كان عاملاً إنسانياً في رياضتنا، وهو ما قد يُجادل البعض أنّه معقّدٌ وتقنيٌ للغاية".

وأكمل: "أعتقد أنّنا نسير في الاتّجاه الخطأ. هناك الكثير من الأشياء المملّة تمّ حظرها في المحادثات اللاسلكيّة، لذلك لا أرى السبب وراء ذلك".

تكنولوجيا أقل

أصرّ فيتيل أنّ حظر المحادثات اللاسلكيّة يُعتبر الوجهة الخطأ ضمن محاولة جعل الرياضة أقلّ تقنيّة وتعقيداً.

وقال في هذا الصدد: "في حال أردتم تغيير ذلك فيجب أن تغيّروا السيارات. ليست لديّ مشكلة، لنعد إلى المحرّكات ذات 12 أسطوانة وعلبة تروس يدويّة وزرّان على المقود، واحد لتحديد السرعة في خطّ الحظائر والآخر للمحادثات اللاسلكيّة، فقط لتأكيد دخولنا إلى خطّ الحظائر. لن تكون هناك الكثير من الإلكترونيّات التي يجب مراقبتها، ما يعني عدم ضرورة تذكّر جميع هذه الأمور".

وأضاف: "أعتقد أنّ جميع الأزرار على المقود في الحقبة الحاليّة متواجدة لسبب ما، ليس الأمر عبارة عن: «حسناً، يُمكننا تصنيع الأزرار، لنضعها على المقود»".

وتابع: "في حال نظرنا إلى مقود موسم 1995 على سبيل المثال أو تحدّثنا إلى الكثير من الخبراء الذين لا يزالون متواجدين في البادوك، فمن الواضح بأنّ الوضع كان أبسط بكثيرٍ لأنّ تكنولوجيا السيارات كانت أكثر بساطة".

وأكمل: "ليس خطأنا كسائقين أنّ السيارات أكثر تعقيداً هذه الأيّام وتتطلّب مقوداً مليئاً بالأزرار وكتيّب تعليمات لتشغيلها".

وأكمل: "أعتقد أنّنا نسير في الاتّجاه الخطأ، لذلك أعتقد أنّ القيود أمرٌ سيّء ويجب أن نعود للوضع السابق حيث نكون قادرين على قول ما نشاء".

وشارك لويس هاميلتون شعور بطل العالم الرباعي أنّ "فيا" قدّمت قوانين تسمح بهذا القدر من الأزرار ومن ثمّ تمنع السائقين من الحصول على تعليمات لكيفيّة تغييرها.

وقال حيال ذلك: "أن تمنحنا «فيا» جميع تلك الإمكانيّات على المقود وتمنعنا الآن من الحصول على تعليمات لتغيير وضع تلك الأزرار يُعتبر أمراً متناقضاً".

وتابع: "لكن يجب عليّ القيام بعملي بالطريقة ذاتها في نهاية المطاف".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة