فيتيل يقول بأنّ نظام الطوق كان ليُنقذ حياة ويلسون وسورتيز

يرى سيباستيان فيتيل بأن الخواص الجمالية لنظام "الطوق" الجديد لن تكون مهمةً طالما أنه سيساعد في إنقاذ حياة سائقي الفورمولا واحد.

أجرى فيتيل تجربةً عملية على الجهاز الذي ثُبّت على سيارته فيراري للمرة الأولى يوم الجمعة، بعد أن أجرى زميله كيمي رايكونن تجربةً مشابهة يوم الخميس.

مع ذلك، تعرض تصميم الطوق لانتقاداتٍ قاسية من بعض السائقين على غرار بطل العالم لويس هاميلتون الذي وصفه بأنه "أقبح التعديلات في تاريخ الفورمولا واحد".

كما عارض الألماني نيكو هلكنبرغ من فورس إنديا الجهاز واصفًا إياه بـ"المُروِّع".

مع ذلك، يبدو بطل العالم الرباعي مقتنعًا بأنه كان من الممكن إنقاذ حياة السائقين جاستن ويلسون وهينري سورتيز – اللذين تُوفيا إثر ارتطام شظايا برأسيهما خلال السباق – لو كان نظام الطوق مثبتًا على سيارتيهما.

وقال الألماني لمجموعةٍ من الصحفيين: "قبل كل شيء، سار الأمر على يُرام. يُمكنك رؤية ما تحتاجه"، وأضاف: "أعتقد بأنه يُمكن تحسين النظام من ناحية الخواص الجمالية وأيضاً من ناحية مدى إعاقته لرؤية المسار أمامك، ولكنني اختبرته في جهاز المحاكاة كذلك وأعتقد بأننا سنرى تطورات عليه في وقتٍ وشيك".

وتابع: "من ناحية المبدأ أتفق مع الذين يقولون بأنّ مظهره ليس لطيفًا جدًا ولكنه في نفس الوقت سيساهم في زيادة عامل الأمان، إذ سيُساعد في إنقاذ الأرواح".

وأكمل "ربما كان ليحافظ على حياة سائقَين على الأقل من بين الذين أتذكر وفاتهم خلال السنوات الأربع الأخيرة – هينري سورتيز وجاستن ويلسون – لو استخدما مثل هذا النوع من الأنظمة".

وختم بالقول: "أعتقد بأنه من الممكن أن يكون قبيحًا للغاية ولكن لا شيء يُبرر غياب هذين السائقين عنا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث تجارب برشلونة الثانية
حلبة حلبة برشلونة-كاتالونيا
قائمة السائقين سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة