فيتيل يتفوّق على رايكونن وينطلق أوّلاً في سباق البحرين

المشاركات
التعليقات
فيتيل يتفوّق على رايكونن وينطلق أوّلاً في سباق البحرين
07-04-2018

سيكون السائق الألماني سيباستيان فيتيل أوّل المنطلقين في سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بعدما نجح في التغلّب على زميله كيمي رايكونن.

سجّل فيتيل أسرع زمن والذي بلغ دقيقة واحدة و27.958 ثانية إذ تقدّم بفارق عشر من الثانية على زميله رايكونن فيما أتى سائق مرسيدس فالتيري بوتاس بالمركز الثالث.

وهذا هو قطب الانطلاق الأوّل للمرّة 51 للسائق الألماني والثالث له في مسيرته على حلبة البحرين الدولية والسادس له مع الحظيرة الإيطالية فيراري.

لويس هاميلتون لم يتمكّن من إحراز نتيجة أفضل من المركز الرابع ولكنه سينطلق من المركز التاسع جرّاء عقوبة تغيير علبة التروس. أمّا دانيال ريكاردو فحلّ في المركز الخامس.

فجّر سائق تورو روسو بيير غاسلي مفاجأة من العيار الثقيل بتأهّله في المركز السادس على شبكة الانطلاق إذ وصل إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية للمرّة الأولى في مسيرته الاحترافية.

المركز السابع كان من نصيب كيفن ماغنوسن والذي تقدّم على نيكو هلكنبرغ.

إستيبان أوكون وكارلوس ساينز الإبن أكملا ترتيب العشرة الأوائل.

القسم الثاني

خرج هاميلتون وعلى عكس منافسيه على الإطارات اللّينة "سوفت" إذ سيعتمد استراتيجية مختلفة عن بقية السائقين عقب حصوله على عقوبة التراجع خمسة مراكز للوراء جرّاء تغيير علبة التروس.

على الرغم من ذلك سجّل هاميلتون خلال الدقائق الأولى ثاني أسرع زمن خلف فيتيل بفارق عشر من الثانية مع العلم بأنه كان على الإطارات الأبطأ. ولكن الزمن الذي سجّله فيتيل كان الأسرع على الإطلاق حول هذه الحلبة بتوقيت بلغ قدره دقيقة واحدة و28.341 ثانية.

ومع تبقي دقيقة من نهاية القسم الثاني خرج هاميلتون إلى الحلبة على إطارات "سوبر سوفت"، ولكن من دون تحسين زمنه إذ سيبدأ سباقه على إطارات "سوفت".

وأخفق فريق مكلارين في التأهّل إلى القسم الثالث حيث حلّ ألونسو في المركز 13 أمام زميله فاندورن. فيما تواجد هارتلي وبيريز في المركزين 11 و12 على التوالي.

وعلّق مدير التسابق في مكلارين إريك بولييه على أداء فريقه قائلاً "أنا متفاجئ".

أمّا غاسلي فقال "هذه أخبارٌ رائعة" عندما أعلمه فريقه بأنه تمكّن من التأهّل إلى القسم الثالث من خلال إحرازه للمركز التاسع.

القسم الأوّل

خرج السائقون إلى الحلبة سريعًا مع انطلاق القسم الأوّل من التصفيات تحت الأضواء الكاشفة، إذ وفي حين استخدم معظمهم إطارات الـ"سوبر سوفت" آثر ثنائي فيراري وفالتيري بوتاس استخدام الإطارات اللّينة "سوفت".

ونجح رايكونن في إحراز أسرع زمن مع تبقي 10 دقائق من نهاية الحصة إذ بلغ زمنه دقيقة واحدة و28.951 ثانية في الوقت الذي كشف فيه فريق تورو روسو إلى سائقه برندون هارتلي تضرّر جناح سيارته الأمامي بعد اصطدامه بعصفور.

ولكن توقفت الحصة ورُفع العلم الأحمر جرّاء الحادث الذي تعرّض له سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن. وفقد الهولندي السيطرة على سيارته لتصطدم بالحواجز الجانبية على المنعطف الثاني.

المنافسة كانت حامية في الثواني الأخيرة حيث سجّل ألونسو ورومان غروجان نفس التوقيت ولكن الإسباني تمكّن من العبور على حساب الفرنسي الذي كان أوّل الخارجين.

كما قام شارل لوكلير بخطأ خلال لفته الأخيرة حيث أخبر فريقه بعد إحرازه للمركز 19 وما قبل الأخير "أنا غبي".

والخارجون من القسم الأوّل كانوا غروجان، إريكسون، سيروتكين، لوكلير وسترول.

فورمولا 1 - المقال التالي