فيتيل: مرسيدس غيّرت "قواعد اللّعبة" بعد الأداء القويّ في التجارب التأهيلية

يعتقد سيباستيان فيتيل بأنّ سرعة مرسيدس خلال التجارب التأهيلية قد غيّرت "قواعد اللّعبة" في الصراع على لقب الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

وصل السائق الألماني إلى حلبة سيلفرستون البريطانية وهو يتمتّع بفارق 20 نقطة ضمن ترتيب بطولة السائقين، إلّا أنه غادرها بعد أن نجح منافسه لويس هاميلتون في تقليصه إلى نقطة واحدة فقط مستفيدًا من انثقاب الإطار الأمامي الأيسر لسيارة فيراري.

وقد نجحت مرسيدس في الانطلاق من قطب الانطلاق الأوّل خلال ثمانية من أصل السباقات العشر الأولى التي أقيمت هذا الموسم، إذ لم تنطلق فيراري من الصفّ الأوّل على شبكة الانطلاق منذ سباق جائزة موناكو الكبرى شهر مايو/أيّار الماضي.

وأوضح فيتيل بأنّ تركيز فريقه منصبٌ الآن على تحسين وتيرته على مدار اللّفة الواحدة من أجل منافسة مرسيدس بشكلٍ أقوى خلال التجارب التأهيلية.

وقال فيتيل "من الصحيح على الأرجح بأنّ مرسيدس كانت أقوى قليلاً خلال السباقات الأخيرة، ولكنني أعتقد بأنّ التغيير الحقيقي حصل في التجارب التأهيلية".

وأضاف "تستطيع مرسيدس زيادة قوّة محركها إذ تحصل على أفضلية بين 0.3 و0.6 ثانية مقارنةً بنا على الخطوط المستقيمة. وصل الفارق إلى 0.7 ثانية في باكو، بينما بلغ الفارق 0.5 ثانية في النمسا".

وأكمل "لا نستطيع القيام بالأمر عينه. ولكننا نعمل على هذا الجانب إذ لا نستطيع تغيير الأمور بين ليلةٍ وضحاها. لا يوجد سبب يدفعنا للذعر أو القلق، ولكن يجب علينا أن نكون مدركين للوضع الحالي".

وتابع قائلاً "مرسيدس سريعة، إذ لديها بعض المزايا الإضافية التي نحن بحاجة للعمل علينا حيث من الممكن أن تختلف الصورة حينها. إذا كانت سياراتك في المقدمة خلال اللّفة الأولى، على المنعطف الأوّل، فإنّ السباق سيكون مختلفًا".

على الرغم من ذلك، أعرب الألماني عن سعادته بوتيرة سيارته خلال السباقات التي أقيمت حتى الآن، إذ أوضح بأنه لا ينبغي نسيان التقدّم الذي حققته الحظيرة الإيطالية على هذا الصعيد.

وقال "كُنّا بعيدين في العام الماضي، بعيدين للغاية، ولكننا تمكّنا من مجاراة سرعة مرسيدس معظم جولات هذا الموسم. لا يجب أن ننسى أين كُنّا – حيث حقّقنا أكبر خطوة من بين جميع الفرق".

وأضاف "لم يخفِ فريق ريد بُل في الشتاء مدى التنافسيّة التي سيُظرها خلال الموسم، ولكننا لم نرَ ذلك حتى الآن. يُحاول الجميع الدفع بقوّة، وهذا ما نُحاول القيام به من خلال العمل بجدّ على تقليص الأفضلية التي تتمتّع بها مرسيدس خلال التجارب التأهيلية".

وأكمل "نعرف المجالات التي يجب العمل عليها، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة. السيارة رائعة إذ كانت كذلك مرّة أخرى في سباق سيلفرستون، ربما ليست بالسرعة الكافية، ولكنها أسرع من النتائج التي حصلنا عليها".

وتيرة مرسيدس أفضل

من جهته، يرى هاميلتون بأنّ وتيرة مرسيدس خلال سباق سيلفرستون كانت أفضل من فيراري إذ يُعتبر ذلك الإنجاز الأكثر أهمية.

حيث قال "وتيرتنا قويّة للغاية خلال التجارب التأهيلية، ولكنّ وتيرتنا في سباق اليوم كانت أفضل بكثير من فيراري، وربما ذلك للمرّة الأولى هذا الموسم".

وأكمل "من الجيد رؤية ذلك حقًا، لا سيما وأنّ فيراري استخدمت محركًا جديدًا في هذه الجولة بينما لم نأتِ مع أيّة تحديثات".

وأضاف "هناك بعض الإيجابيات والسلبيات بين الفريقَين على صعيد الأداء، ولكننا تمكنا هذا الأسبوع من استغلال الأداء الكامل لسيارتنا، وذلك أكثر من أيّ سباقٍ آخر خضناه هذا الموسم".

واختتم "لا أعلم ما الذي يجب قوله بخلاف ذلك، ولكن قدّم الجميع في مرسيدس أداءً استثنائيًا هذا الأسبوع".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بريطانيا الكبرى
حلبة سيلفرستون
قائمة السائقين لويس هاميلتون , سيباستيان فيتيل
نوع المقالة أخبار عاجلة