فيتيل: لا يُمكن للفورمولا واحد الفخر بفشلها في تغيير التجارب التأهيليّة

صرّح السائق الألماني سيباستيان فيتيل بأنه لا يُمكن للفورمولا واحد الفخر بفشلها في تغيير نظام التجارب التأهيليّة لجائزة البحرين الكُبرى.

على الرُغم من رغبة الفرق بتغيير نظام التجارب التأهيليّة بعد تجربته في الجولة الافتتاحيّة في أستراليا، إلّا أنه لم يتمّ التصويت بالاجماع ليبقى النظام على حاله للجولة الثانيّة في البحرين.

وأشار فيتيل بأنّ الفشل في تغيير النظام أمرٌ مخيب للآمال إذ ينعكس ذلك سلبًا على حالة البطولة.

وقال الألماني اليوم الخميس "أنا مُحبط كبقيّة الأشخاص من عدم العودة إلى اعتماد النظام القديم. دعوني أوضح المسألة كالتالي: إذا كنت تبيع الأيس كريم بالفانيليا ويأتي الجميع إليك يسألونك عن الأيس كريم بالشوكولا، ولكنك تقوم في اليوم التالي بالبقاء على خيار بيع الأيس كريم بالفانيليا".

وأضاف "عادةً أنت تقوم بما يطلبه زبائنك، ولكنك لا تقوم بالمهمة إذا قررّت «فيا» عكس ذلك. لا يُمكننا الفخر بأمر كهذا".

وأكمل "إذا كان الجميع ضدّ التجارب التأهيليّة، ولكن مع ذلك أنت تُبقي عليها... ولكن هذه التجارب هي مثال واحد لعدة أمور أخرى غير صحيحة".

يعتقد فيتيل بأنّ التجارب التأهيلية تُسلّط الضوء بوضوح على عمليّة اختيار القرارات في الفورمولا واحد، وهذا ما حاولت جمعية سائقي الجائزة الكبرى "جي بي دي إيه" الإشارة إليه في رسالتها الأسبوع الماضي.

وقال فيتيل "أعتقد بأنّ النُقطة التي نُريد الوصول إليها واضحة تمامًا، لذلك لا أرى سببًا لإضافة المزيد. الرسالة هي مُجرد دعوة من إجل إعادة التفكير بما يحدث".

وأكمل "من الواضح بأنه إذا قمنا بكتابة رسالة لن تتغيّر الأمور بين ليلةٍ وضحاها كونه من الصعب للغاية تقديم المقترحات. نحنُ لم نُقدم على إعطاء المُقترحات، بل أوضحنا بأنه يوجد شيء غير صحيح ويجب أن يتغيّر".

وأضاف "أعتقد بأنّ نيّتنا كانت طرح تساؤلات حول عمليّة اتخاذ القرارات إذ نأمل أن نتمكّن من تغيير ذلك للمُستقبل".

لا مُفاجآت

من ناحيةٍ أخرى، كشف لويس هاميلتون بأنه لم يتفاجأ من إخفاق الفورمولا واحد في العودة إلى النظام القديم من التجارب التأهيليّة خلال جولة البحرين.

وقال البريطاني "لم أتفاجأ حقًا بالنظر إلى حالة الفورمولا واحد. لا يُوجد قرار مُحدّد، بل قرارات تتغيّر باستمرار. في دقيقة واحدة يكون لدينا قرار، وفي دقيقةٍ أخرى يتغيّر القرار وهكذا دواليك".

وأكمل "أنت تعرف في بعض الأحيان بأنك تضلّ الطريق وتعود إلى المكان الذي بدأت منه.. ولكنه من المثير للغاية رؤية الجماهير منزعجة ورغم ذلك تمّ إبقاء النظام على حاله".

واختتم "لكنني سمعت بأنّ بعض الفرق لم تكن تُريد التغيير، لذلك لم يحدث هذا الأمر".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة