فيتيل: رفض تصميم الطوق يدلّ على "الجهل والغباء"

يعتقد الألماني سيباستيان فيتيل أنّه سيكون من "الجهل والغباء" بالنسبة للفورمولا واحد عدم تقديم تصميم الطوق وذلك بالنظر إلى معرفة الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بقدرته على إنقاذ الأرواح.

في حين أنّ قرار "فيا" باعتماد تصميم الطوق بشكلٍ إجباري بدءًا من 2018 أدّى إلى سيلٍ من الانتقادات من المشجّعين، قال فيتيل أنّ حقيقة أنّ ذلك التصميم كان ليُنقذ حياة جاستن ويلسن خلال سباق إندي كار في 2015 تُعدّ سببًا كافيًا لدعم موقف الهيئة الحاكمة.

وقال فيتيل عشيّة انطلاق سباق المجر: "لا يجب أن يكون هناك شكٌ حيال ضرورة تقديمه من عدمه".

وأضاف: "في حال قدّمت النظام كما هو الآن في ظلّ قدرته على منحنا السلامة وقدّمناه لجاستن ويلسن منذ مدّة، لكان قبل به".

وتابع: "كنّا لنكون سعداء بقبوله من أجل المساعدة على إنقاذ حياته. لا يُمكننا العودة بالزمن إلى الخلف، لكن في ظلّ معرفتنا بوجود شيء يُساعدنا في سيناريوهات معيّنة، فسيكون من الجهل والغباء تجاهل ذلك".

كما شاطره فرناندو ألونسو الرأي بأنّه في حال كان تصميم الطوق قادرًا على المساعدة على إنقاذ حياة سائقٍ واحد فسيكون من المجدي استخدامه.

وقال الإسباني: "أدعم استخدام الطوق. أعتقد أنّه في حال كانت هناك حماية إضافيّة لرؤوسنا فسيحمي ذلك أرواحنا، من المجدي استخدامه".

وتابع: "فقدنا بعض الأصدقاء لسوء الحظّ، وبعض الزملاء طوال مسيرتي في عالم سباقات المقعد الأحادي. جاستن ويلسن، وجول بيانكي، من الممكن أن يُساعد هذا التصميم في بعض الحوادث. من الصعب أن ينال إعجاب الجميع على الصعيد الجمالي ولن يحدث ذلك مطلقًا".

وأردف: "أذكر أنّه قبل 50 عامًا لم تكن سيارات الفورمولا واحد تتضمّن أحزمة أمان. أمّا في هذه الأيّام بوجود وسائل التواصل، يُمكن للبعض القول «يجب على الفورمولا واحد عدم استخدام أحزمة الأمان» كون السائقين يتحرّكون وذلك جوهر الفورمولا واحد. ذلك غير صحيح".

وأكمل: "في حال كان هناك نظامٌ يُحسّن السلامة فلنضعه على السيارة ونهتمّ بالجانب الجمالي في المستقبل".

لن تختفي الإثارة

بالرغم من أنّ بعض سائقي الفورمولا واحد يعتقدون أنّ الفورمولا واحد ستكون أقلّ إثارة لأنّ جزءًا من جانب الخطر سيختفي نتيجة تصميم الطوق، لم يُبد دانيال ريكاردو اقتناعه بذلك.

وبالحديث عن مستوى الإثارة وتأثّره بتصميم الطوق، قال سائق ريد بُل: "يزيد عامل الخطر من الحماسة بكلّ تأكيد، لكنّ الخطر بالنسبة لي لا يتمثّل في اصطدام إطارٍ طائر برأسي".

وأضاف: "الخطر يتمثّل في دفع السيارة إلى حدودها القصوى والاقتراب من التعرّض لحادثٍ عند كلّ منعطف على حلبة شوارع، وأن تعلم أنّك في حال أقدمت على التجاوز فقد ينتهي بك المطاف بحادث لأنّ المساحة قد تتلاشى عند رأس المنعطف".

كما أنّ كيمي رايكونن لا يرى وجود سلبيّات لتقديم التصميم في الفورمولا واحد.

وقال حيال ذلك: "لا أعتقد أنّ ذلك سيؤثّر علينا على صعيد القيادة. لن ننتبه له أصلًا. أعتقد أنّ الحديث حيال عدم القدرة على الرؤية مجرّد هراء. من يكتبون ذلك لم يقودوا سيارة فورمولا واحد على الإطلاق".

واختتم حديثه بالقول: "يتمحور التصميم حول السلامة فقط وأعتقد أنّ ذلك أمرٌ جيّد. في حال كان بوسعنا تفادي الحوادث الخطيرة نتيجة لذلك فأعتقد أنّ من المنطقي دفع ثمن ذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , فرناندو ألونسو , كيمي رايكونن , سيباستيان فيتيل
نوع المقالة أخبار عاجلة