فيتيل: الفورمولا واحد تبعث برسائل خاطئة حول الأعلام الصفراء

وافق سيباستيان فيتيل رأي منافسه لويس هاميلتون أنّ الفورمولا واحد تبعث برسالة خاطئة من خلال عدم معاقبة نيكو روزبرغ خلال التجارب التأهيليّة لجائزة المجر الكبرى.

خرج روزبرغ من دون عقوبات تذكر بعد أن اعتبر المراقبون أنّه خفّف سرعته بما فيه الكفاية خلال منطقة الأعلام الصفراء المزدوجة والتي تمكّن أثناءها الألماني من تسجيل لفّة سريعة خطف على إثرها قطب الانطلاق الأوّل يوم السبت.

لكنّ هاميلتون قال بعد السباق أنّه لم يعتقد أنّ روزبرغ خفّف سرعته بما فيه الكفاية، حيث كان ليُعاني لإيقاف سيارته لو كانت هناك سيارة أخرى أو أحد المارشلز على المسار.

ووافق فيتيل أنّ المسألة ليست جيّدة، حيث قال الألماني: "أسوأ ما في الأمر أنّنا قدوة".

وأضاف: "سيكون هناك سباق غو-كارتينغ الأسبوع المقبل وستكون هناك أعلام صفراء مزدوجة لأنّ أحدهم خرج عن المسار، ورُبّما يكون المارشلز بصدد مساعدته على الحلبة، سيُقول الأطفال في أنفسهم: «لن نحتاج لتخفيف سرعتنا كثيراً لأنّ ذلك أمرٌ طبيعي في الفورمولا واحد»، هذه قمّة عالم السباقات وهكذا علينا أن نتصرّف".

وتابع: "ذلك ما لا يُعجبني حيال ما حدث. لا أعتقد أنّنا كنّا نمتلك التكنولوجيا لقياس الأزمنة على مختلف مقاطع الحلبة، وكان لدينا المقطع الأوّل والثاني والثالث فحسب".

وأكمل: "القاعدة الأساسيّة أنّه لا يُمكنك تحسين زمنك في قسمٍ تُرفع فيه الأعلام الصفراء، لكنّ الأعلام المزدوجة بحسب كتيّب التعليمات تعني أنّ عليك أن تكون جاهزاً للتوقّف".

وواصل شرحه بالقول: "في حال كنت أبطأ بكيلومترين أو أربعة في الساعة أو قمت بالكبح أبكر بقليل وخسرت 0.150 ثانية فلا أعتقد أنّك جاهزٌ للتوقّف".

كما أشار فيتيل إلى أنّ المحادثات "اللازمة" حول ما حدث جعلت الأمر أكثر سوءاً.

وقال في هذا الصدد: "هذه إحدى الأمور التي نحاول تحسينها وجعلها أكثر عدلاً من أجل منحنا كسائقين الفرصة لإكمال لفّتنا حتّى في حال وقوع أمرٍ ما يُرفع فيه العلم الأصفر، لكن بحسب رأيي بات الأمر أكثر سوءاً".

وأضاف: "خضنا الكثير من المحادثات غير الضروريّة. كما ذكرت فإنّ الوضع كان أكثر وضوحاً في الماضي: لا تُحسّن زمنك عند الأعلام الصفراء. لكن علينا الآن أن نتناقش حول المدى الذي يجب بلوغه من ناحية تخفيف السرعة".

واختتم: "لست من محبّذي تسليط العقوبات على كلّ أمرٍ يقع، إذ نحتاج للتسابق أيضاً، لكنّني أعتقد أنّ ما حدث ازداد عن حدّه، أعتقد أنّنا وضعنا مثالاً واضحاً على ذلك بالأمس".

 

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المجر الكبرى
حلبة هنغارورينغ
قائمة السائقين سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة