فيتيل: العلم الشطرنجي الحقيقي هو وحده من يجب أن يُنهي السباقات

المشاركات
التعليقات
فيتيل: العلم الشطرنجي الحقيقي هو وحده من يجب أن يُنهي السباقات
18-10-2019

يعتقد سيباستيان فيتيل سائق فريق فيراري أنّ العلم الشطرنجي الحقيقي هو وحده من يجب أن يُعتمد لإنهاء سباقات الفورمولا واحد، وذلك على إثر تقديم نتيجة سباق جائزة اليابان الكبرى بلفّة بسبب خطأ في النظام.

احتُسبت نتيجة سباق سوزوكا الممتدّ لـ 53 لفّة، الذي تعيّن على فيتيل فيه صدّ هجومٍ من لويس هاميلتون ليحلّ ثانيًا، عند نهاية اللفّة الـ 52 كون لوحة إضاءة العلم الشطرنجي تمّ تفعيلها قبل لفّة من الموعد الأصليّ.

وتنصّ القوانين الرياضيّة للبطولة على أنّه في حال تمّ إعداء إشارة نهاية السباق قبل إكمال سيارة الصدارة لعدد اللفّات المحدّد، فإنّ السباق يُعتبر منتهيًا حالما تعبر سيارة الصدارة خطّ النهاية قبل منح الإشارة.

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن رأيه حيال ما حدث، قال فيتيل مازحًا: "لم أكن الشخص الوحيد المتسرّع اليوم وانطلقت بشكلٍ مبكّر"، وذلك في إشارة لتحرّكه قبل انطفاء الأضواء عند انطلاقة السباق.

وأضاف الألماني: "الأمر واضحٌ جدًا من منظور السائق: لم يكن هناك علمٌ شطرنجي. لدينا لوحة خطّ الحظائر التي تمنحنا معلومات حول عدد اللفّات، نرى كذلك على لوحة القيادة عدد اللفّات المتبقّي".

وأكمل: "رأيت أنّ هناك لفّة إضافيّة وتلقّيت رسالة على اللاسلكي بأنّها اللفّة الأخيرة، بالرغم من أنّه كان هناك بعض الارتباك كوني أعتقد بأنّ نظام التوقيت هو الذي أظهر العلم الشطرنجي".

وأردف: "لا أعلم خيفيّة ما حدث، لكن لم نواجه مشكلة في السيارة كونه لم يتمّ التلويح بالعلم الشطرنجي (الفعلي)".

اقرأ أيضاً:

وقال فيتيل أنّ العلم الشطرنجي هو "العلامة النهائيّة" بالنسبة للسائقين ويجب أن يكون ذلك مضمّنًا في القوانين كذلك.

وقال سائق فيراري: "واجهنا مشكلة في كندا العام الماضي عندما تمّ التلويح بالعلم الشطرنجي باكرًا جدًا".

وأضاف: "بحسب ما فهمته الآن فإنّ نظام التوقيت حاسمٌ أكثر. لكنّني أعتقد بأنّ العلم الشطرنجي يجب أن يبقى الفيصل".

وأكمل: "لذا إن أخطأ أحدهما، أيًا كان، فإنّ ما يهمّ بالنسبة لنا نحن السائقين هو أنّك إن رأيت العلم الشطرنجي فلا يُمكنك المواصلة".

وأردف: "بناءً على القوانين الحاليّة فحتّى لو تمّ التلويح بالعلم الشطرنجي قبل لفّة لتواصل السباق. أعتقد بأنّ ذلك خاطئ. يُمكننا القيام بعملٍ أفضل في المجمل".

بدوره قال ماتيا بينوتو مدير فريق فيراري أنّه الحظيرة الإيطاليّة أعلمت سائقَيها فورًا بمواصلة التسابق حتّى نهاية اللفّة بعد تلقّيها لإشارة العلم الشطرنجي.

وقال فيتيل وزميله شارل لوكلير أنّه لم يكن بوسعهما رؤية لوحة الإضاءة من داخل قمرة القيادة، لذا واصلا الضغط في جميع الأحوال.

"لم يؤثّر ذلك على ما كنّا نقوم به" قال بينوتو، وأضاف: "ستتمّ مراجعة ذلك على الصعيد الرياضي مع فيا، أعني كيفيّة تحسين ذلك للمستقبل".

المقال التالي
ريكاردو: مقاربتي الهجومية وراء نتيجتي الجيدة في سوزوكا

المقال السابق

ريكاردو: مقاربتي الهجومية وراء نتيجتي الجيدة في سوزوكا

المقال التالي

أبيتبول: 2019 "أصعب موسم لي على الإطلاق" في الفورمولا واحد

أبيتبول: 2019 "أصعب موسم لي على الإطلاق" في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1