«فيا»: لم يتمّ إسقاط فكرة حاجب الوقاية الشفّاف بعد

أكّد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بأنه لم يتخلَ بعد عن فكرة حاجب الوقاية الشفّاق لحماية رأس السائقين، إذ أوضح بأنه سيتمّ التطرق لها فقط في حال رفضت الفرق تصميم الطوق "هايلو".

قام فريق ريد بُل بتصميم حاجب الوقاية الشفّاف العام الماضي قبل أن يوقف تطويره بعد فشل التصميم المبدئي في تجاوز اختبارات التصادم الصارمة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات.

لاحقًا، انتقل تركيز الفرق إلى تصميم الطوق "هايلو" إذ أقدم السائقون على اختباره خلال التجارب الحرّة في الموسم الماضي من أجل تقييمه وإعطاء رأيهم إلى المعنيين.

وعلى الرُغم من دعم غالبيّة السائقين لهذا التصميم، إلّا أنّ الآراء بقيت منقسمة بين الفرق والمُشجعين حيال جدوى استخدامه بدءًا من العام 2018.

وكشف نائب مُدير السباقات في الاتحاد الدولي للسيارات لوران ميكيس بأنّ "فيا" سعيدة بالتقدّم الذي حقّقه تصميم الطوق ولكنّ اعتماده من عدمه بات بين يديّ أصحاب القرار.

ومع ذلك، فإنّ ميكيس أشار إلى أنه من المُمكن استخدام تصميم حاجب الوقاية الشفّاف موضحًا في الوقت عينه بأنّ مراحل تطويره ليست بنفس مستوى نظام الطوق.

"كلا، لم يفشل التصميم بعد" قال ميكيس خلال حديثه في معرض أوتوسبورت الدولي الأسبوع الماضي، مُضيفًا "من المُمكن اعتماده من الناحيّة التقنيّة. إنه على الأرجح ما زال متأخرًا عن المستوى الذي نُريده بستة أو خمسة أشهر".

وتابع قائلاً "نحن بانتظار الكلمة النهائيّة من المدراء لمعرفة ما إذا كانوا يُريدون اعتماد تصميم الطوق، أو حاجب الوقاية الشفّاف، أو تصميمًا بينهما، أو إذا كانوا يُريدون شيئًا أكثر جمالية – على حساب التكلفة".

وأكمل "كُلّ شيء مُتاح. لا يوجد هناك شيء نعتبره مُستحيلاً في الوقت الحالي".

وافقت الفورمولا واحد على إدخال تصميمٍ يُساهم في حماية قمرة القيادة في العام 2018، إلّا أنه لم يتمّ حتى الآن تحديد التفاصيل بعد.

وتعليقًا على ذلك، أضاف ميكيس "إنها محادثات فلسفيّة. لقد انتهى العمل الهندسي. يجب على أحدهم تحديد ما إذا كان التصميم جيدًا للفورمولا واحد أم لا؛ وما إذا كان يتوافق مع جوهر الرياضة".

وأضاف "لقد تمّ التدقيق في عامل السلامة. نحن نقبل بأنّ الفورمولا واحد ليست عبارة عن سيارة مغلقة. هل الأمر جيد للفورمولا واحد؟ على أحدهم الإجابة عن هذه الأسئلة حيث يتعيّن على مالكي الأسهم فعل ذلك".

واختتم "علينا النظر في هذا الجانب كون الرياضة متعلقة به. وهذا ما يجري مُناقشته بشكل مُكثّف جدًا في الوقت الراهن".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة