"فيا" ستستخدم نظام كشفٍ إلكترونيّ لفرض حدود الحلبة

سيعتمد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" نظام كشفٍ إلكتروني خلال جائزة المجر الكبرى نهاية الأسبوع الجاري من أجل منع السائقين من تجاوز حدود المسار.

مثّلت مشكلة تجاوز السائقين حدود المسار عند عبور المنعطفات وحصولهم على أفضليّة أبرز المواضيع المتداولة على ساحة الفورمولا واحد منذ جائزة النمسا الكبرى عندما أصرّت الهيئة الحاكمة على الإبقاء على الحفف الإضافيّة الصفراء وما صاحب ذلك من حوادث، حيث واجه عددٌ كبيرٌ من السائقين مشاكل في أنظمة التعليق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وكان دانييل كفيات أبرز الضحايا حينها بحادثه الخطير خلال التجارب التأهيليّة.

ومع تغيير الحفف الجانبيّة على حلبة هنغارورينغ لهذا العام ضمن عمليّة تجديدٍ للمسار، استجابت "فيا" سريعاً لضمان عدم مواجهة مشاكل مع حدود الحلبة.

وفي حين تمّ تعويض الحفف الإضافيّة عند المنعطفين السادس والسابع بحفف أخرى معدنيّة بعلوّ 50 ملم مشابهة للتي تُستخدم على حلبة أبوظبي، أقدمت "فيا" على استخدام أنظمة حاسوبيّة لمواجهة أيّة مشاكل قد تحدث عند المنعطفات الأخرى.

وتمّ تثبيت حفف مزدوجة عند المنعطفين الرابع والـ 11 لكن تمّت زيادة ارتفاع منطقتي الخروج الآمن بجانبهما لتُصبحا عند علوٍ مماثلٍ للحفف نفسها، ما يعني عدم وجود عائقٍ للخروج عن المسار.

ولضمان بقاء السائقين ضمن الحدود المفروضة، أعلنت "فيا" أنّها ستستخدم أنظمة مراقبة إلكترونيّة عند تلك المنعطفات.

وفي مذكّرة تمّ إرسالها إلى الفرق، قال تشارلي وايتينغ مدير سباق الفورمولا واحد: "قمنا بتثبيت حلقات تبعد 1.6 متر عن حافة المسار، إذ ستُعلمنا تلك مباشرة حال عبور كامل الإطارات الأربعة للسيارة خارج المسار عند تلك المنطقتين".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المجر الكبرى
حلبة هنغارورينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة