"فيا": خيارات السائقين كانت السبب وراء حوادث مناطق "دي آر اس" في سيلفرستون

المشاركات
التعليقات
12-07-2018

قال مدير سباقات الفورمولا واحد لدى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تشارلي وايتينغ أنّ الحوادث التي شهدتها منطقة نظام "دي آر اس" الجديدة على حلبة سيلفرستون كانت نتيجة "خيارات السائقين" ولا تختلف عن حوادث السباقات الأخرى.

منطقة نظام الحدّ من الجرّ "دي آر اس" الثالثة التي تمّت إضافتها إلى حلبة سيلفرستون – والتي تمتدّ خلال المقطع المستقيم لخطّ الحظائر إلى جانب المنعطف الأوّل "آبي" والمنعطف الثاني "فارم" – مثّلت عاملًا مشتركًا في حادثتين كبيرتين خلال نهاية أسبوع جائزة بريطانيا الكبرى.

حيث تعرّض رومان غروجان إلى حادثٍ عند المنعطف الأوّل خلال التجارب الحرّة، ما دفع بلويس هاميلتون إلى وصف منطقة الـ"دي آر اس" الجديدة بأنّها "غير مُجدية وخطيرة"، وذلك قبل تعرّض ماركوس إريكسون لحادث مشابه خلال السباق.

"أعتقد بأنّ الحوادث التي فقد السائقون فيها السيطرة على سياراتهم خلال المنعطف الأوّل كانت بسبب تفعيلهم لنظام «دي آر اس» خلال المنعطف، إذ كان ذلك خيارهم، مثل أيّ خيار آخر يتمّ اتّخاذه داخل السيارة" قال وايتينغ عقب السباق.

وأضاف: "الأمر يُشبه أيّة سيارة تُمثّل تحديًا بالنسبة للسائقين، إذ وفي بعض الأحيان يحاولون قطع المنعطف من دون رفع أقدامهم من على دواسة الوقود عندما لا يحتاج الأمر لذلك في الحقيقة، وبذلك تنزلق سياراتهم".

وتابع: "إنّه ذات الأمر، فذلك خيارهم. فإذا ما ظنّوا أنّ بوسعهم القيام بذلك، فيُمكنهم المحاولة. إذ أنّهم ليسوا ملزومين بذلك. فالأمر مثل أيّ خيار آخر تتّخذه الفرق أو السائقون".

مع ذلك، اعترف وايتينغ بأنّ منطقة الـ"دي آر اس" الجديدة لم تساهم كثيرًا في تعزيز عملية التجاوز.

فقال: "لا أعتقد بأنّ تلك الخطوة ساهمت كثيرًا في عملية التجاوز. فقد كانت الفكرة أن يصبح السائقون أقرب من بعضهم البعض ممّا كانوا ليكونوا لولا ذلك، وعليه يكونون في موقع أفضل للهجوم على المقاطع المستقيمة بين المنعطفين الخامس والسادس".

وعلى الرُغم من شعوره بأنّ تصميم مناطق "دي آر اس" على حلبة سيلفرستون قد أضاف تحديًا إضافيًا للمنافسة، إلّا أنّ وايتينغ قال بأنّه ليس داعمًا لعودة القوانين القديمة التي سمحت للسائقين باستخدام النظام في أيّ مكانٍ خلال إحدى اللفّات.

"لا أعتقد بأنّ هنالك أيّ جدوى من العودة إلى ذلك، كون ذلك يساهم فقط في الحصول على أزمنة لفّات أسرع" قال وايتينغ.

وأردف: "الهدف الأساسي من النظام هو المساعدة على التجاوز والسماح للسائقين بالاستعانة به في أماكن يُمكن اعتماده فيها خلال السباقات يبدو أمرًا منطقيًا تمامًا بالنسبة لي. فأنا لن أفضّل العودة إلى القوانين القديمة".

في المقابل، أكّد وايتينغ أنّ حلبة هوكنهايم ستحظى بمنطقة "دي آر اس" إضافية، وأنّ المنطقة الرئيسية – والتي تتواجد بالتوجّه إلى المنعطف الحاد – سيتمّ تمديدها.

"ستكون هنالك منطقة إضافية على المقطع المستقيم لخطّ الحظائر، كما أنّ المنطقة الرئيسية المتواجدة بالتوجّه إلى المنعطف السادس ستكون أطول".

فورمولا 1 - المقال التالي
حلبة الأمريكيّتين: الفورمولا واحد تخاطر بتمييع المشجّعين الأمريكيين عبر سباق ميامي

المقال السابق

حلبة الأمريكيّتين: الفورمولا واحد تخاطر بتمييع المشجّعين الأمريكيين عبر سباق ميامي

المقال التالي

فريق رينو للفورمولا واحد يحقق الأرباح للمرة الأولى منذ 2009

فريق رينو للفورمولا واحد يحقق الأرباح للمرة الأولى منذ 2009

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة