"فيا": حاجب الحماية الشفاف لا يزال خياراً لموسم 2018

قال الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ حاجب الحماية الشفاف لا يزال خياراً مطروحاً على الطاولة لموسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد بالرغم من قرار ريد بُل إيقاف تطويره في الوقت الحاضر.

في ظلّ حاجة تصميم الحاجب الشفاف للمزيد من العمل لتجهيزه للاستخدام، خاصة ضرورة زيادة "المساحة الفارغة" حول خوذة السائق، شعرت ريد بُل أنّ مواردها ستتقلّص في حال واصلت العمل على التصميم إلى جانب عملها على سيارة موسم 2017.

وفي حين أنّ ريد بُل لا تزال تنتظر تقرير التقدّم من "فيا"، إلّا أنّ الهيئة الحاكمة أشارت إلى أنّها ستواصل العمل على تصميم حاجب الحماية الشفاف حالما يتمّ الانتهاء من خطط تقديم تصميم الطوق في العام المقبل.

اختبار إخراج السائق

قدّمت فيراري نسخة محسّنة من نظام الطوق يحمل تسمية "هايلو 2" في النمسا، حيث أجرى الفريق رفقة "فيا" بعض الاختبارات الساكنة.

واستعانت "فيا" ببعض الأطبّاء المحليين لمحاكاة عمليّة إخراج السائق من السيارة للحصول على فهمٍ أفضل للتعقيدات المحتملة التي قد تعترض الأطقم الطبيّة في حال وقوع حادثٍ كبير.

وبالرغم من أنّ عمليّة إخراج السائق بالكامل تطلّبت أكثر من 10 دقائق، أي أكثر من المتوقّع في الحالات المستعجلة، ومواجهة الفريق بعض المشاكل البسيطة، إلّا أنّ الهيئة الحاكمة كانت راضية عن النتيجة، بما أنّها المحاولة الأولى، كونها لا تزال ضمن إطارٍ زماني مقبول.

وسيتمّ إجراء اختبار إخراجٍ آخر قبيل انطلاق مجريات جائزة بريطانيا الكبرى، حيث عملت فرقٌ طبيّة بالفعل على هياكل اختباريّة مزوّدة بالطوق لتحسين أساليبها.

ومن المنتظر أن يعقد الأطبّاء التقنيون اجتماعاً مع "فيا" في سيلفرستون لمناقشة نتيجة اختباري الإخراج، حيث أبدت "فيا" رضاها حتّى الآن عنّ تجاوز تصميم الطوق جميع متطلّبات السلامة.

وسيتمّ إجراء تصويتٍ أخيرٍ لتقديم التصميم من عدمه خلال اجتماعي المجموعة الاستراتيجيّة ولجنة الفورمولا واحد، حيث تُشير بعض المصادر إلى أنّ "فيا" لا تزال متردّدة لفرض استخدامه بناءً على مخاوف السلامة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة