"فيا" تُقيّم مقترح فورس إنديا بالاعتماد على أنظمة "سي إف دي"

يُقيّم الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" مقترح فريق فورس إنديا بتعديل اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد كجزء من دفع الفريق نحو الاعتماد كلياً على أنظمة ديناميكا الموائع الحسابيّة "سي إف دي" عوضاً عن نفق الهواء في أعمال التطوير الانسيابيّة للسيارات.

تعمل جميع فرق الفورمولا واحد حالياً ضمن مراقبة دقيقة من قبل "فيا" لحدود الاختبارات الانسيابيّة "آي تي آر"، حيث تعتمد توازناً بين ساعات عمل نفق الهواء واستخدام عددٍ معيّنٍ من "تيرافلوبس" في أنظمة "سي إف دي".

ويعتقد فريق فورس إنديا أنّ النظام الحالي يرجّح كفّة نفق الهواء، لذلك قام بتقديم مقترحٍ لنظامٍ ثانٍ يعمل بشكلٍ موازٍ، يُمكن أن تختاره الفرق التي تريد تركيز عملها على "سي إف دي".

وسيثير ذلك اهتمام الفرق التي لا تمتلك نفق هواء ويتوجّب عليها استئجار واحدٍ من شركات أخرى بتكلفة عالية، حيث تضمّ هذه الفئة فرق فورس إنديا، وهاس ومانور.

وقد تمّ عرض المقترح بالفعل على المجموعة الاستراتيجيّة ويتمّ تقييمه بشكلٍ إضافيٍ الآن من قبل المدراء التقنيين.

وقال بوب فيرنلي نائب مدير فورس إنديا لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "طلبنا من المجموعة الاستراتيجيّة النظر في إمكانيّة الانتقال بالكامل إلى استخدام أنظمة «سي إف دي»".

وأضاف: "ذلك مبنيٌ على نظرتنا لأنظمة «سي إف دي» وتعويضها في المستقبل لنفق الهواء، نريد تسهيل ذلك بطريقة عمليّة".

وتابع: "لدينا معادلة تنحاز لنفق الهواء الآن، وما نسعى إليه هو اعتماد معادلة تنحاز لأنظمة «سي إف دي» وتسمح للفرق بالانتقال إليها. إنّها معادلة مختلفة بالكامل، وسيبقى النظام الحالي على حاله أيضاً".

وأكمل: "وضعنا فكرة مقترح، سنطلب الآن من مجموعة القوانين التقنيّة تحسينه من أجل الحصول على إجماعٍ بينهم وتقديمه مجدّداً على أمل أن يحصل على موافقة المجموعة الاستراتيجيّة. اعتقدت المجموعة الاستراتيجيّة أنّ المقترح يستحقّ التفكير فيه، لو لم يكن كذلك لما وضعوه للنقاش. كانوا داعمين لذلك".

أنظمة "سي إف دي" كبرنامجٍ انسيابيٍ وحيد

عبّر فيرنلي عن اقتناعه بأنّ فرق الفورمولا واحد على بُعد بضع سنوات من إمكانيّة الانتقال بشكلٍ كاملٍ إلى أنظمة "سي إف دي".

وقال حيال ذلك: "أنظمة «سي إف دي» تشهد تطويراً بنسقٍ سريع، يجب أن نعترف بذلك. من الواضح أنّنا نريد من الفورمولا واحد تبنّي أحدث التكنولوجيات وأكثرها تطوّراً، وهو ما تمثّله أنظمة «سي إف دي». نريد تشجيع الجميع على التفكير في استخدامه".

وتابع: "ليست مسألة إلزاميّة على الإطلاق، بل هي خيارٌ إضافيٌ من ناحية التطوير الانسيابيّ. لن يرغب الجميع بالضرورة في اتّباع هذه الوجهة. في حال كان لديك نفق هواء فقد ترغب بمواصلة استخدامه".

وسيساعد التركيز على استخدام أنظمة "سي إف دي" على خفض النفقات بشكلٍ كبير، حيث قال البريطاني في هذا الصدد: "هناك أربع فرقٍ على الأقل لا تملك نفق هواء وتقوم باستئجار واحد. ونعتقد أنّه في المستقبل القريب، في غضون ثلاثة أعوام أو أكثر بقليل، هناك إمكانيّة لأن تصبح أنظمة «سي إف دي» برنامج الانسيابيّة الأساسي أو الوحيد. سيقلّص ذلك النفقات بشكلٍ كبير. سيكون الأمر عبارة عن عدّة ملايين بالنسبة لفريقٍ في موقعنا".

وسبق أن حاول فريق مانور الحالي عند نشأته تحت اسم فيرجن ريسينغ في 2010 الاعتماد بشكلٍ كاملٍ على أنظمة "سي إف دي". وكان نيك ريث المدير التقني للفريق حينها مقتنعاً بأنّه السبيل نحو المستقبل، بالرغم من أنّه تبيّن لاحقاً أنّ الفكرة كانت طموحة أكثر من اللازم. لكنّ تكنولوجيا أنظمة "سي إف دي" تطوّرت بنسق سريعٍ منذ ذلك الحين.

وقال فيرنلي في هذا الصدد: "كانت خطوة طموحة للغاية حينها بالنسبة لفيرجن. من الواضح أنّها كانت الخطوة الصحيحة، لكنّها كانت مبكّرة للغاية. مثل العديد من الأمور يجب عليك الحصول على التكنولوجيا المناسبة".

واختتم حديثه بالقول: "عملنا في العديد من السنوات بوجود قيودٍ حول استخدام نفق الهواء، ولا يوجد شكٌ أنّ ذلك ساعدنا على تقليص النفقات. أنظمة «سي إف دي» تتطوّر طوال الوقت مثل جميع التكنولوجيا الأخرى، يجب علينا إعادة تقييمها كلّ مرّة. أعتقد أنّنا في الوقت المناسب لإعادة تقييمها مجدّداً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فورس انديا
نوع المقالة أخبار عاجلة