"فيا" تُوضّح قانون الحركتين الدفاعيّتين في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
11-10-2018

أعلم الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" سائقي بطولة العالم للفورمولا واحد بأنّهم في حال أقدموا على القيام بحركتَين دفاعيّتين منفصلتين في ذات الوجهة في المستقبل فقد يضعهم ذلك عرضة للعقوبات.

على خلفيّة حجز سيباستيان فيتيل المزدوج للويس هاميلتون ضمن منافستهما في سباق جائزة روسيا الكبرى، تمّ طرح المسألة في اجتماع السائقين نهاية الأسبوع الماضي في اليابان.

وأراد هاميلتون الحصول على توضيحٍ حيال ما إذا كان يُسمح للسائقين بالتحرّك مرّتَين في ذات الوجهة لتفادي العقوبة، حيث شعر بأنّ ما قام به فيتيل لم يكن مقبولًا.

وكانت "فيا" قد أوضحت منذ فترة طويلة أنّه في حال غيّر السائق وجهته أكثر من مرّة في محاولة للدفاع عن مركزه فسيتمّ التحقيق في ما قام به من قبل مراقبي السباق لإمكانيّة خرقه للقوانين.

وشعر هاميلتون بأنّ فيتيل تحرّك مرّتين في روسيا، حيث كانت الأولى لغلق المساحة أمامه ومن ثمّ مرّة أخرى لعدم ترك أيّ فجوة أخرى أمام سائق مرسيدس.

وحافظ تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد على اعتقاده بأنّ ما قام به فيتيل لا يُنظر إليه على أنّه حركتان منفصلتان كونهما كانتا في الوجهة ذاتها.

لكنّه شرح للسائقين الآن أنّ التحرّك في ذات الوجهة في المستقبل قد لا يكون مسموحًا به بالضرورة في حال كان هناك فارقٌ زمنيٌ بين الحركتَين.

"يتمحور قانون الحركتَين عادة حول التحرّك نحو جهة ومن ثمّ الإقدام على حركة أخرى في الجهة المعاكسة" قال وايتينغ عندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال نتيجة المباحثات في اجتماع السائقين نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف: "أعتقد أنّ الجميع شعر بأنّ ذلك ما تمّ فهمه بشكلٍ عام من القانون، لكن عليّ القول بأنّه في المرّة الأولى التي شاهدت فيه الواقعة في روسيا فقد فكّرت بالطريقة ذاتها: تحرّك (فيتيل) مرّتين عندما شاهدتها من الكاميرا على سيارة لويس".

ثمّ تابع: "لكن عندما تنظر إليها من الكاميرا على المسار من زاوية أماميّة عندما  يقتربان نحوك، فالأمر أقلّ وضوحًا: بدت أنّها حركة واحدة مع بعض التردّد الذي يتخلّلها".

وأكمل: "لا تبدو كما لو أنّهما حركتان منفصلتان، لهذا السبب لم يشعر المراقبون بأنّ بوسعهم تبرير العقوبة".

وأوضح وايتينغ الآن أنّه في حال أقدم سائقٌ على حركة ثانية في ذات الوجهة، بوجود فترة توقّفٍ بينهما، فسيتمّ اعتبار ما قام به خرقًا للقوانين.

وقال بخصوص ذلك: "ما قمت به هو توضيح أنّه في حال قام سائقٌ بحركتَين في الوجهة ذاتها، فذلك مماثلٌ للتحرّك مرّة في كلٍ من الاتّجاهَين".

واختتم حديثه بالقول: "أي في حال تحرّك سيباستيان مرّة ونظر إلى مرآته وعاد للتحرّك مجدّدًا بشكلٍ واضحٍ للغاية، فأعتقد أنّ ذلك سيكون بذات السوء مثل التحرّك مرّة في كلٍ من الاتّجاهَين".

فورمولا 1 - المقال التالي
رينو: نحن ضحية "جانبية" في حرب محركات الفورمولا واحد

المقال السابق

رينو: نحن ضحية "جانبية" في حرب محركات الفورمولا واحد

المقال التالي

فيتيل: فيراري تريد إثبات عدم خسارتها لموقعها

فيتيل: فيراري تريد إثبات عدم خسارتها لموقعها
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة