"فيا" توافق على طلب بيريللي باعتماد إطارات بخصائص مختلفة في ثلاثة سباقات

المشاركات
التعليقات
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: أحمد مجدي
07-04-2018

وافق الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" على طلبٍ من قِبَل بيريللي لاعتماد إطارات مُعدّلة الخصائص بشكلٍ طفيف خلال سباقات الفورمولا واحد في إسبانيا، فرنسا وبريطانيا – والتي تُقام على حلباتٍ تمّت إعادة تعبيدها حديثًا.

إطارات بيريللي
ماريو إيزولا، مُدير التسابق في بيريللي
مهندسي بيريللي
إختيار الإطار للسائقين
إطارت بيريللي
ماريو إيزولا، مُدير التسابق في بيريللي

ستستخدم بيريللي خلال تلك الجوائز إطاراتٍ بسطحٍ أنحف قليلًا ضمن سعيها لمجابهة مشاكل الحرارة المرتفعة المحتملة، وذلك في ضوء المعلومات التي حصلت عليها من تجارب برشلونة الشتوية.

وستكون أسطح الإطارات خلال السباقات الثلاثة أنحف بـ0.4 ملم، لكنّ بيريللي واثقة من أنّ ذلك لن يؤثّر على الأداء.

كما سينخفض وزن كلّ مجموعة بمقدار واحد كيلوغرام، الأمر الذي ستأخذه الفرق بالاعتبار عندما تقوم بتوزيع الأوزان على السيارة.

"تقدّمنا بطلبٍ إلى «فيا» من أجل اعتماد إطارات بسماكة سطحٍ مختلفة بعض الشيء خلال السباقات الثلاثة تلك على حلبات برشلونة، سيلفرستون وبول ريكار" قال مدير مشروع الفورمولا واحد لدى بيريللي ماريو إيزولا.

وأضاف: "السبب وراء ذلك الطلب هو أنّ الأسفلت الجديد يحظى عامّةً بتماسكٍ كبير وتآكلٍ منخفض".

وأردف: "مع التماسك الكبير، ستتحسّن الأزمنة على نحو مثير. فقد رأينا جميعًا أزمنة اللفّات في برشلونة خلال التجارب الشتوية، والتي كانت أسرع بثلاث ثوانٍ من العام الماضي. لكنّ المسألة هنا هي أنّ كثافة المطاط مرتفعة في الإطارات، إذ أنّه ومع مستويات التآكل المنخفضة، سيبقى سطح الإطار بكثافة مرتفعة نسبيًا، ما يعني ارتفاع درجات الحرارة على التركيبة".

ثمّ تابع: "لذا وفي محاولة لخفض مستويات الحرارة تلك بعض الشيء، طلبنا تقليل سماكة سطح الإطار. وقد اختبرنا ذلك الحلّ بالفعل العام الماضي، ولم يكن هنالك تأثير على صعيد الأداء أو أيّة تبعات أخرى".

وأكمل: "كان من الواضح أنّ السبب وراء إبقائنا على الإطار القياسي لهذا العام هو أنّه خلال الظروف الطبيعية يتآكل الإطار على نحوٍ معقول، إذ أنّك إذا لم تحظَ بسماكة كافية، سيتآكل الإطار أسرع من اللازم".

يُشار إلى أنّ مثل تلك التغييرات على خصائص الإطارات ضمن أحداث معينة هي أمرٌ غير معتاد، لكنّه ليس غير مسبوق. فقد طلبت بيريللي سابقًا اعتماد سطحٍ أنحف على إطاراتها لجولتي سبا-فرانكورشان ومونزا في موسمي 2011 و2012.

في هذه الأثناء تمّ إلغاء اختبارات إطارات 2019 التي كان من المُقرّر أن تقوم بها فورس إنديا في شنغهاي عقب جائزة الصين الكبرى، وذلك جرّاء أسباب لوجستية. حيث تمّ منح الحظيرة الهندية يومًا إضافيًا ضمن تجارب الإطارات في برشلونة عقب جائزة إسبانيا الكبرى في مايو/أيار المُقبل، حيث ستشارك بسيارتين الآن – واحدة من أجل البرنامج القياسي لموسم 2018 والأخرى لتطوير نسخة 2019.

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة