«فيا» تمنع تحايل الفرق على اختبارات الانسيابيّة

تمّ إبلاغ الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ التحايل على اختبارات الانسيابيّة ليس مسموحاً، وذلك في محاولة لمنع تكرار الجدل الذي أثير على خلفيّة علاقة فيراري وفريق هاس الوافد الجديد على البطولة.

بعد طلبٍ تقدّمت به مرسيدس تستوضح فيه عن القوانين وحدود العمل على نفق الهواء وأنظمة الموائع الحسابيّة «سي اف دي»، أصدر الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» وثيقة اليوم الأحد تبيّن وجهة نظره حول كيفيّة عمل علاقات الفرق.

وجاء في الوثيقة، التي تتضمّن ثمانية صفحات، أنّ القوانين التي تهدف لمنع صفقات التعاون المشابهة سيتمّ تطبيقها بصرامة في المستقبل.

وورد في الوثيقة: "يقترح المراقبون على «فيا» أنّه في حال تقدّم فريق جديد بطلب للمشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد في المستقبل وتمّ قبول الطلب، يجب على الفريق الالتزام بقوانين الملحقين السادس والثامن (وجميع الأقسام التي تتعلّق بهذا الأمر في اللوائح الرياضيّة والتقنيّة للفورمولا واحد)".

علاقة فيراري/هاس سليمة

بدأت المشكلة بعد مخاوف من استفادة فيراري من الاختبارات التي يقوم بها فريق هاس على نفق الهواء وأنظمة «سي اف دي» حيث لم تكن هناك أيّة قيود على الفريق الأمريكي.

كما أشار المراقبون إلى أنّه بالنظر إلى الدلائل التي تقدّمت بها فيراري وهاس، إلى جانب ما تقدّمت به فرق مرسيدس، ريد بُل، ويليامز وفورس انديا، لم تكن هناك أيّة دلائل على خروقات تمّ القيام بها في الماضي.

وجاء في بيان «فيا»: "بعد دراسة التقارير (بما في ذلك تقارير زيارات تفقّديّة في المنشآت) التي حصلنا عليها، يؤكّد المراقبون على عدم وجود دلائل على أنّ المنافسين لم يلتزموا بالمتطلّبات القانونيّة للملحقين السادس والثامن كما تمّ تأويلهما قبل تاريخ هذا اليوم".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم فيا