"فيا" تمنع الفرق من تجفيف أماكن تأهلها على شبكة انطلاق سباق اليابان

ذكّر الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" فرق الفورمولا واحد بالقوانين التي تمنعها من تجفيف أماكن تأهلها قبيل انطلاقة سباق جائزة اليابان الكبرى، وذلك عقب الجدل حول تلك المسألة في ماليزيا.

فريق فورس انديا على وجه الخصوص كان مستاءً مما حصل، بعد أن شهد قيام العديد من الفرق الأخرى باستعمال مجففات يدوية لمحاولة تجفيف أماكن الانطلاق على شبكة سباق ماليزيا.

ويعتبر ذلك خرقاً للفقرة 22.3 من اللوائح الرياضية، التي تنص على: "ما عدا القيادة على المسار، لا يسمح للمشاركين بمحاولة تغيير مستويات التماسك ضمن أيّ جزء من سطح الحلبة".

وتم تذكير بعض الفرق التي قامت بتجفيف أماكن تأهلها في ماليزيا، بضرورة التوقف عن ذلك، لكن لم يتمّ اتخاذ أي إجراء من قبل حكام السباق، نظراً لأنهم لم يجدوا فيها خرقاً جدياً للقوانين.

علاوة على ذلك، ساد نوع من التساؤل بين الفرق التي قامت بتجفيف أماكن تأهلها خلال سباق اليابان للموسم الماضي، بعد أن سمحت لها "فيا" القيام بذلك – لذا بدا وكأن ذلك التصرف مسموح.

وضمن سعيها لتوضيح المسألة، أعلمت "فيا" الفرق بأنّ ذلك التصرف لم يعد مسموحاً.

لكن، هناك حالات استثنائية قد تسمح فيها "فيا" للفرق بذلك، لكن سيتم إعلام الفرق بها في حينه.

من جهة أخرى، عبّر أوتمان زافناور مدير العمليات لفريق فورس انديا عن استيائه من عدم اتخاذ أيّ إجراء ضد الفرق التي قامت بذلك خلال الجولة الماضية في ماليزيا، محذراً أنّ تكرار ذلك سيدفع بفريقه إلى التصرف بحزم أكبر تجاه المسألة.

فقال: "ربما نقدم اعتراضاً رسمياً المرة المقبلة. وسنقوم برفع الموضوع إلى المستوى التالي من أيدي المسؤولين هنا إلى أيدي الحكّام لو تطلب الأمر، إلى محكمة الاستئناف".

واختتم: "في حال لم يتم اتخاذ أي إجراء عقابي، فلن يكون هناك رادع يمنع تكراره – من قبل الفرق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
نوع المقالة أخبار عاجلة