"فيا" تكشف أحدث التعديلات على قوانين الفورمولا 1 لموسم 2027
أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" عن تغييرات جديدة على القوانين التقنية، عقب المخاوف الواسعة بشأن القوانين الحالية.
فرانكو كولابينتو، ألبين وماكس فيرستابن، ريد بُل
أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أن الفورمولا 1 ستبتعد عن التوزيع الحالي للطاقة بين محرك الاحتراق الداخلي والبطارية الكهربائية، والذي يقترب هذا العام من نسبة 50:50، وذلك بدءًا من موسم 2027.
سرعان ما أصبحت قوانين 2026 الجديدة للفورمولا 1 محور جدل هذا الموسم، حيث طغى التركيز الأكبر على إدارة الطاقة على الهدف المنشود المتمثل في سيارات أصغر وأكثر رشاقة.
وأبدى سائقو الفورمولا 1 عدم رضاهم عن أسلوب القيادة الذي تفرضه السيارات الجديدة، إذ أصبح الضغط في المنعطفات السريعة يضر بزمن اللفة، بينما بدأت السيارات تتباطأ قبل مناطق الكبح بفترة طويلة بهدف توفير الطاقة واستعادتها.
ورغم ارتفاع عدد التجاوزات، مع تسجيل 197 عملية تجاوز في سباقات الجائزة الكبرى حتى الآن مقارنة بـ 84 فقط في السباقات نفسها العام الماضي، ظهرت سريعًا مخاوف بشأن فروقات السرعة بين السيارات التي تستخدم الطاقة وتلك التي تستعيدها. وقد تأكدت هذه المخاوف للأسف بعد الحادث العنيف الذي تعرض له أوليفر بيرمان في سوزوكا، عندما حاول تجنب الاصطدام بفرانكو كولابينتو الأبطأ والذي لم يكن حتى يستعيد الطاقة في تلك اللحظة.
وعُقدت أربعة اجتماعات على الأقل خلال التوقف غير المخطط له الذي استمر خمسة أسابيع في الفورمولا 1، بعدما أُلغيت جولتا البحرين والسعودية بسبب اندلاع الحرب الإيرانية، بهدف إيجاد حلول لمعضلة المحركات في البطولة.
وفي البداية، تم الاتفاق على تعديلات فورية قبل جائزة ميامي الكبرى. حيث تمت زيادة حد "السوبر كليبينغ" من 250 كيلوواط إلى 350 كيلوواط، حتى يتمكن السائقون من استعادة المزيد من الطاقة أثناء الضغط الكامل على دواسة الوقود. كما بات يُسمح للسيارات باستعادة 7 ميغا جول بدلًا من 8 ميغا جول خلال التصفيات، ما خفف قليلًا من أساليب استعادة الطاقة.
وأفادت فيا بأن هذه التعديلات "أدت إلى تحسين المنافسة وكانت خطوة في الاتجاه الصحيح"، مع الإشارة إلى احتمال إدخال تعديلات طفيفة إضافية لأسباب تتعلق بالأمان.
وبالنسبة لموسم 2027، ستزداد قوة محرك الاحتراق الداخلي بحوالي 50 كيلوواط (67 حصانًا) بفضل زيادة تدفق الوقود، بينما ستنخفض قوة نظام استعادة الطاقة بالقدر نفسه.
وقد تتطلب زيادة تدفق الوقود تغييرات في مكونات وحدة الطاقة، ولهذا السبب تم تأجيل هذا التعديل إلى المدى الطويل لمنح المصنّعين الوقت الكافي للتأقلم.
ورغم أن هذه التعديلات لم تصبح رسمية بعد، إذ لا تزال بحاجة إلى تصويت مصنّعي وحدات الطاقة ومصادقة المجلس العالمي لرياضة المحركات، فإن فيا أوضحت أن هذه الإجراءات "تم الاتفاق عليها من حيث المبدأ"، ما يعني أن العملية الرسمية لا يُفترض أن تشكل عقبة.
أندريا كيمي أنتونيللي، مرسيدس ولاندو نوريس، مكلارين
الصورة من قبل: صور غيتي
بيان "فيا" الكامل بشأن تعديلات 2027
"تم الاتفاق من حيث المبدأ على عدد من المقترحات لإدخال تغييرات على مكونات الأجهزة ضمن قوانين الفورمولا 1 لعام 2026، وذلك خلال اجتماع عُقد عبر الإنترنت اليوم بدعوة من فيا، وبحضور مدراء الفرق وإدارة الفورمولا 1 وممثلين عن مصنّعي وحدات الطاقة" كشف البيان.
وأضاف: "بدأ اجتماع اليوم بمراجعة التعديلات التي تم إدخالها قبل جائزة ميامي الكبرى، قبل الانتقال إلى مناقشة اعتبارات القوانين على المدى الطويل".
وتابع: "وكان الاستنتاج من تطبيق التعديلات في ميامي، المصممة لتحسين الأمان وتقليل استعادة الطاقة المفرطة، أنها أدت إلى تحسين المنافسة وكانت خطوة في الاتجاه الصحيح. وبعد التحليل والتشاور، أفادت فيا بأنه لم يتم رصد أي مشاكل جوهرية أو مخاوف تتعلق بالأمان في ميامي".
وأردف: "ولا يزال تقييم حزمة ميامي مستمرًا بهدف إدخال تعديلات إضافية في الجولات المقبلة. وتشمل هذه التعديلات تحسينات تتعلق بأمان الانطلاقات وإجراءات لتحسين الأمان في الظروف الماطرة. وسيتم إبلاغ الفرق بها فور تحديدها. كما يجري تقييم تحسينات على وسائل الإشارات البصرية تمهيدًا لتطبيقها في جائزة كندا الكبرى. أما فيما يتعلق بالإجراءات طويلة الأمد، فقد كان هناك التزام جماعي بإدخال تغييرات تعزز المنافسة العادلة والآمنة، وتكون مفهومة للسائقين والفرق، وتصب في مصلحة الرياضة".
وأكمل: "وستشهد الإجراءات المتفق عليها من حيث المبدأ لموسم 2027 زيادة اسمية في قوة محرك الاحتراق الداخلي بحوالي 50 كيلوواط عبر زيادة تدفق الوقود، مع خفض في قوة استخدام نظام استعادة الطاقة بحوالي 50 كيلوواط. وتم الاتفاق على الحاجة إلى المزيد من النقاشات التفصيلية ضمن مجموعات تقنية تضم الفرق ومصنّعي وحدات الطاقة قبل اعتماد الحزمة النهائية".
واسترسل: "المقترحات النهائية التي تم عرضها خلال اجتماع اليوم هي نتيجة سلسلة من المشاورات خلال الأسابيع الماضية بين فيا ومختلف الأطراف المعنية، مع مساهمات قيّمة من سائقي الفورمولا 1. الخطوة التالية ستكون تقديم هذه التعديلات القانونية رسميًا، بعد صقلها، للتصويت الإلكتروني من قبل المجلس العالمي لرياضة المحركات، وذلك عقب تصويت مصنّعي وحدات الطاقة على هذه الحزمة".
واختتم: "تم تطوير قوانين 2026 واعتمادها بالشراكة الوثيقة بين فيا وإدارة الفورمولا 1 والفرق والمصنّعين وموردي وحدات الطاقة. وتمت مناقشة مقترحات اليوم ضمن هذا الإطار من التعاون".
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات