"فيا" تفرض قيودًا على رخص مشاركة السائقين في حصص تجارب الفورمولا واحد

قرّر الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تعديل قوانين رخصة القيادة الخاصة بالفورمولا واحد لموسم 2018 وذلك من أجل فرض المزيد من القيود على مشاركة السائقين خلال حصص التجارب الحرّة في الجوائز الكبرى.

كان على السائقين إكمال 300 كلم في السابق على متن سيارة "فورمولا واحد ممثّلة" على مدار يومين والإجابة على أسئلة حيال القوانين الرياضيّة للبطولة من أجل أن يكونوا مؤهّلين للحصول على رخصة قيادة "في التجارب الحرّة فقط"، وذلك بالاعتماد على تقييمهم من قبل "فيا" حيال امتلاكهم للقدرة الكافية بناءً على خبرتهم السابقة في سباقات سيارات المقعد الأحادي.

ومن أجل التقدّم للحصول على رخص القيادة لاحقًا، لا يحتاج السائقون سوى لأن تُثبت فرقهم أنّها أطلعتهم على القوانين الرياضيّة بالشكل المناسب.

لكن بدءًا من الموسم المقبل، سيحتاج السائقون أيضاً لإكمال ستّة سباقات فورمولا 2، أو جمع 25 نقطة رخصة قيادة خاصة في البطولات المؤهّلة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وذلك من أجل التأهّل لأوّل رخصة قيادة في الحصص الحرّة في الفورمولا واحد.

أمّا السائقون الذين يعودون للتقدّم بطلب جديد فسيحتاجون لإثبات إكمالهم لموسمٍ كاملٍ في الفورمولا 2 أو جمعهم لـ 25 نقطة رخصة قيادة خلال فترة ثلاثة أعوام.

نتيجة لذلك سيكون ألفونسو سيليس الإبن الذي قاد سيارة فورس إنديا الوحيد المتأثّر بالقرار الجديد من بين السائقين الذين شاركوا في حصص التجارب الحرّة خلال موسم 2017.

وبالرغم من أنّ شون غيلايل الذي قاد لصالح تورو روسو لم يجمع 25 نقطة رخصة قيادة، إلّا أنّ خبرته في الفورمولا 2 كانت كافية.

وسيتواصل اعتماد المتطلّبات السابقة الخاصة بالمسافة المقطوعة على متن سيارة فورمولا واحد، ومعرفة القوانين وتقييم "فيا" السائق بأنّه "أثبت بشكلٍ ثابت قدرة رائعة في سباقات سيارات المقعد الأحادي"، وذلك بحسب الملحق الخامس "ال" من القانون الرياضي الدولي لـ "فيا".

وكانت "فيا" قد أجرت تعديلات إضافيّة على هيكل التأهّل لرخصة القيادة الخاصة في سبتمبر الماضي، حيث أضافت المزيد من النقاط للذي ينجح في الفورمولا 2 وإندي كار، مقابل تراجع مرتبة بطولة العالم للتحمّل والفورمولا إي والفورمولا 3 الأوروبيّة.

كما بذلت "فيا" جهودًا إضافيّة للحصول على هيكل وإدارة أفضل لنظام رخص القيادة الخاصة في عالم الجائزة الكبرى منذ ترقية ماكس فيرشتابن إلى الفورمولا واحد بعمر الـ 17 في 2015.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة