"فيا" تفرض قيودًا إضافيّة على حدود المسار في المكسيك

يتواصل الجدل حول حدود المسار نهاية الأسبوع الجاري ضمن جائزة المكسيك الكبرى وذلك بعد إجراء "فيا" تعديلات على منطقة الخروج الآمن عند المنعطف الـ 11.

كانت مسألة حدود المسار من بين المسائل المطروحة ضمن اجتماع السائقين خلال فترة ما بعد ظهر أمسٍ الجمعة في المكسيك.

فبعد المشاكل التي حدثت في سباق العام الماضي، أُدخلت تعديلات على المنعطفين الأوّل والثاني لنسخة هذا العام عبر إضافة مطبّات إلى جانب المسار من أجل تثبيط السائقين عن قطع المنعطف واكتساب أفضليّة.

فضلًا عن ذلك، تمّت إضافة علامة في منطقة الخروج الآمن من المنعطف الـ 11، كما أضافت نسخة معدّلة من مذكّرة تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد معيارًا ينصّ على أنّ على السائقين البقاء إلى يمين العلامة الجديدة.

وكتب وايتينغ: "لأسباب تتعلّق بالسلامة، سيتعيّن على أيّ سائق تعبر سيارته بالكامل خلف الحفف الجانبيّة عند زاوية المنعطف الـ 11 العودة إلى المسار عبر البقاء إلى يمين العلامة الجديدة، قبل أن يتواجد بالكامل إلى يسار الحفف الجانبيّة البرتقاليّة الموازية للمسار عند مخرج المنعطف".

محادثات وايتينغ

ازداد تسليط الضوء على مسألة حدود المسار هذا الأسبوع على إثر العقوبة التي وُجّهت إلى ماكس فيرشتابن إثر اختصاره المسار لتجاوز كيمي رايكونن في اللفّة الأخيرة من سباق الولايات المتّحدة الكبرى.

وبالرغم من أنّ "فيا" لا تزال مصرّة على أنّ قرار العقوبة كان صائبًا، لا يزال فريق ريد بُل غاضبًا حيال ما حدث.

واجتمع كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل مع وايتينغ في المكسيك للتباحث في المسألة من أجل محاولة إيجاد حلٍ أفضل لمسألة تجاوز السائقين لحدود المسار.

وقال هورنر بخصوص ذلك: "أعتقد أنّه من المهمّ إيجاد حل. خضت محادثة بنّاءة للغاية مع وايتينغ في وقتٍ سابقٍ من عطلة نهاية الأسبوع، إذ أعتقد أنّ المسألة بحاجة لتكون بسيطة للمشجّعين والمعلّقين ليكونوا قادرين على متابعة ما يجري".

وأضاف: "أعتقد أنّ أحد الأشياء الأساسيّة التي تدفع السائقين لعدم خرق هذه القيود هي الحلبات نفسها".

وتابع: "في حال كانت هناك حفف جانبيّة أو منطقة حصويّة أو سطحٌ لا يسمح بالتواجد عليه، مثل العشب الاصطناعي أو أيّ شيء من ذاك القبيل، فأعتقد حينها أنّ ذلك يُعدّ مثبّطًا للسائقين".

واختتم حديثه بالقول: "لا يختصرون المسار في سنغافورة ولا في موناكو لأنّ هناك عقوبة ومن الواضح أنّها أكثر صرامة لأنّ هناك حواجز".

 

المنعطف الـ 11
المنعطف الـ 11

تصوير: فيا

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المكسيك الكبرى
حلبة أوتودرومو هرمانوس رودريغيز
نوع المقالة أخبار عاجلة