"فيا" تفتح مناقصة لمكوّنات قياسيّة من نظام الوقود في الفورمولا واحد

أطلقت "فيا" مناقصة جديدة لتزويد قطعٍ قياسيّة لسيارات الفورمولا واحد بدءًا من موسم 2021، حيث تمحورت المناقصة الأخيرة حول مكوّنات أساسيّة من نظام تدفّق الوقود.

"فيا" تفتح مناقصة لمكوّنات قياسيّة من نظام الوقود في الفورمولا واحد

تأتي المانقصة بعد دعوات سابقة لتزويد العلب الداخليّة من علب التروس، والهياكل المعدنيّة للإطارات ومواد الاحتكاك في المكابح ومكوّنات نظام الكبح. وسيكون الـ 15 من يونيو/حزيران الموعد النهائيّ لتقديم العروض، على أن يُتّخذ القرار بحلول الـ 15 من يوليو/تموز.

وستُغطّي المناقصة الأوليّة، مثل البقيّة، الفترة بين 2021 و2024. لكنّ "فيا" قالت أنّها قد تضيف موسم 2025 أيضاً، وأنّ المتقدّمين يجب أن يوفّروا عرضين، على أن يأخذ الثاني بالحسبان إمكانيّة زيادة عامٍ إضافي.

كما أنّ هذه المناقصة على وجه الخصوص تُوضح أنّ "فيا" لا تدرس مسألة تقليص النفقات فقط، بل مراقبة استهلاك الفرق للوقود أيضاً، وهو ما سيكون أسهل بكثير في حال استخدم الجميع ذات المكوّنات.

وضمن تقديمها للمناقصة، قالت "فيا": "يُهدف من الاعتماد على مصدر تزويد وحيد إلى الإبقاء على ذات مستوى الأداء الحالي لأنظمة الوقود في الفورمولا واحد على جميع السيارات بتكلفة أقلّ للمتنافسين، إلى جانب التخلّي عن متطلّبات تصميمهم أو بحثهم عن مزوّد فردي لمكوّنات نظام الوقود الخاص بهم".

وأضافت: "يُمكن نقل المكوّنات بين المواسم، ما يبدّد الحاجة لتطويرات الأداء المتواصلة المكلفة. كما أنّ فرض قيود تدفّق الوقود عاملٌ أساسي للعدل ضمن المنافسة، وستساهم مكوّنات نظام الوقود الموحّدة في مراقبة عادلة للمنافسة من قبل «فيا»".

وفصّلت "فيا" المكوّنات التي سيتمّ توفيرها وفق ما يلي:

  • مضخّة الوقود الرئيسيّة
  • المخمّد، إن اعتُبر ذلك ضروريًا
  • مضخّة الوقود عالية الضغط
  • الأنابيب الممتدّة بين مضخّة الوقود الرئيسيّة والرابط المتواجد عند مخرج خليّة الوقود
  • الأنابيب الممتدّة بين الرابط عند مخرج خليّة الوقود والمضخّة عالية الضغط

وكما هو الحال بالنسبة لبقيّة المناقصات في الفورمولا واحد، فإنّ "فيا" ستلتزم فقط بصفقة حصريّة إن أثبت المترشّح أنّ بوسعه القيام بالمهمّة بكفاءة عالية، ويكون هناك انخفاضٌ واضحٌ في التكاليف بالنسبة للفرق.

اقرأ أيضاً:

وتُعدّ هذه المناقصة الأولى التي يتمّ إطلاقها ويكون موعد اتّخاذ القرار بشأنها بعد الـ 30 من يونيو الذي يُعدّ نظريًا الموعد النهائيّ لنشر اللوائح التقنيّة لموسم 2021، بالرغم من أنّ المحادثات لا تزال متواصلة بشأن تأجيل ذلك.

المشاركات
التعليقات
بوتاس مركز "100 بالمئة" على تصفيات موناكو

المقال السابق

بوتاس مركز "100 بالمئة" على تصفيات موناكو

المقال التالي

مكلارين "ستستفيد" من المشاركة في اختبارات إطارات بيريللي بقياس 18 إنش

مكلارين "ستستفيد" من المشاركة في اختبارات إطارات بيريللي بقياس 18 إنش
تحميل التعليقات