"فيا" تفتح مناقصة لأنظمة المكابح والهياكل المعدنيّة للإطارات

فتحت "فيا" مناقصات لاعتماد أنظمة مكابح وهياكل معدنيّة للإطارات تكون قياسيّة ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد بدءًا من موسم 2021 كجزء من المساعي لخفض نفقات الفرق.

"فيا" تفتح مناقصة لأنظمة المكابح والهياكل المعدنيّة للإطارات

في ظلّ تجهّز الفورمولا واحد للجيل الجديد من السيارات بالتوازي مع التعديلات الأشمل للرياضة في غضون عامين، باتت هناك رغبة للتحكّم في بعض الجوانب التي تُنفق فيها الفرق الكثير من الأموال عبر إنتاج مكوّنات لا توفّر مكاسب أداء كبيرة.

وفُتحت مناقصة في وقتٍ سابقٍ من هذا العام لاعتماد علب تروس قياسيّة، وتمّ الآن فتح باب الترشّحات للأطراف المهتمّة بتزويد أنظمة المكابح والهياكل المعدنيّة للإطارات.

وتمتدّ فترة المناقصة بين 2021 و2024، لكن بناءً على نتيجة المفاوضات التجاريّة مع الفرق فمن الممكن تمديد الفترة حتّى نهاية 2025.

وتمّ فصل مناقصة المكابح إلى قسمين – أحدهما يتمحور حول بطانة المكابح وأقراص الاحتكاك، بينما يتمحور الآخر حول الأنظمة الهيدروليكيّة للمكابح التي تتضمّن الفكين في الأمام والخلف، والأسطوانة الأساسيّة ومكوّنات نظام الكبح عبر السلك.

أمّا مناقصة هياكل الإطارات فهي مرتبطة بالإطارات ذات قياس 18 إنشًا، في ظلّ وجود مجالٍ لتغيّر عرض الإطارات بشكلٍ طفيف لموسم 2021. ومن المتوقّع أن يتمّ تزويد كلّ فريق بـ 60 مجموعة على الأقلّ خلال العام بأكمله.

وسيكون الموعد النهائيّ للتقدّم بعروض في الـ 22 من مايو/أيار، على أن تتّخذ "فيا" قرارها بحلول الـ 14 من يونيو/حزيران.

وأشار روس براون المدير الرياضي للبطولة إلى وجود مجال لتوسيع المكوّنات القياسيّة أكثر ممّا تمّ طرحه في المناقصة.

صامولة الإطار

صامولة الإطار

تصوير: إريك جونيوس

وبحديثه مع الموقع الرسمي للبطولة في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، قال براون: "نريد من كلّ فريق اعتماد ذات المعدّات على سبيل المثال".

وأضاف: "هناك الكثير من الأشياء التي يُمكن أن نجد حولها نقطة التقاء مشتركة. هناك بعض الأشياء التي نتّفق جميعًا على أنّها لا يجب أن تتغيّر وأشياء نتجادل حولها. الجميع يصنع مطفأة الحريق الخاصة به. ذلك تحدٍ تقني جيّد، لكنّه لا يوفّر أيّ أداء. يُمكننا جعل تلك المكوّنات قياسيّة وخفض التكاليف أكثر".

وتملك "فيا" نظريًا حتّى نهاية يونيو/حزيران لإتمام القوانين التقنيّة لموسم 2021، بالرغم من أنّ هناك بعض المحادثات بين الفرق حيال إمكانيّة تأخير ذلك إلى وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

المشاركات
التعليقات
تحليل السباق: لماذا امتلكت ثلاثة فرق السرعة للفوز في باكو
المقال السابق

تحليل السباق: لماذا امتلكت ثلاثة فرق السرعة للفوز في باكو

المقال التالي

غروجان: معاناة هاس "غير مُفاجِئة" لكنها "مزعجة جداً"

غروجان: معاناة هاس "غير مُفاجِئة" لكنها "مزعجة جداً"
تحميل التعليقات