"فيا" تغلق ثغرة في قوانين حرق الزيت كوقود في تصفيات الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
03-05-2018

اتّخذ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" خطوة إضافية لمنع تحسين الأداء عبر حرق الزيت كوقود من خلال حظر الفرق من تبديل أنظمة الزيت خلال التجارب التأهيلية لجولات بطولة العالم للفورمولا واحد.

إنطلاق التجارب
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
برندون هارتلي، تورو روسو
لانس سترول، ويليامز
فالتيري بوتاس، مرسيدس

ما تزال مسألة حرق الفرق للزيت موضوعًا مًثيرًا للجدل في أروقة الفورمولا واحد، على الرُغم من الجهود المستمرّة المبذولة من قِبَل الكيان الحاكم للرياضة في محاولة القضاء على تلك الممارسة من خلال تقييد مستويات الاستهلاك.

وقد صرّح كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل قبل تلك الخطوة الأخيرة في هذا الصّدد قائلًا: "نودّ أن تتّخذ القوانين خطوة إضافية في تلك المسألة، كونها ما تزال غير قادرة على التعامل معها في التجارب التأهيلية. بوسع القوانين الحالية احتواء ذلك الأمر خلال السباق، لكن ما يزال هنالك مجال لاستغلال مزيد من الفرص في هذا الجانب خلال التصفيات، الأمر الذي نرغب بأن يتمّ إغلاقه تمامًا".

وأضاف: "نأمُل بأن يساهم ذلك كذلك في خلق مساحة توافق بين المحرّكات".

يُشار إلى أنّ التوضيح الأخير في هذا الجانب من قِبَل "فيا" يهدف إلى تمكين الممثل التقني للكيان الحاكم جو باور وفريقه من مراقبة مستويات استهلاك الزيت عن كثب خلال حصص التجارب التأهيلية، حيث تملك الفرق أكبر فرصة لكسب مزيد من الأداء عبر دفع القوانين إلى حدودها القُصوى، لا سيّما خلال اللفّات الحاسمة من القسم الثالث للتصفيات.

وقد أوضحت "فيا" الآن أنّه ليس بوسع الفرق إضافة الزيت أو نقله من خزّانٍ احتياطي إلى أيّ جزء من نظام التشحييم خلال حصص التجارب التأهيلية.

وبينما يزيد ذلك من الشكوك بأنّ بعض الفرق ربما كانت تقوم بذلك من أجل إخفاء ارتفاع مستويات استهلاكها، تُشير بعض المصادر إلى أنّ تلك خطوة وقائية من قِبَل "فيا" من أجل قفل باب تلك الإمكانية.

وقد أصدر المدير التقني لسلاسل المقعد الأحادي لدى الاتّحاد نيكولاس تومبازيس توجيهًا تقنيًا إلى الفرق جاء فيه: "عقب عددٍ من المناقشات في ذلك الجانب، نودّ توضيح أنّه ومن أجل السماح للاتّحاد بمراقبة مستويات استهلاك الزيت خلال حصص التجارب التأهيلية على نحوٍ دقيق ومنضبط، يُمنع إضافة أي زيت إلى السيارة أو أن يتمّ تفعيل خزّان الزيت الاحتياطي. كما يُمنع نقل الزيت بين الخزّان الاحتياطي وأيّ جزء من نظام التشحييم على المحرّك".

وأضاف: "مع ذلك، يُمكن السماح باستثناءات لتلك القيود في أوضاعٍ مُحدّدة بعد طلبٍ من الفريق المعني، إذ أنّ أيّ استثناء سيتمّ السماح به سيكون فقط تحت إشراف المندوب التقني للاتّحاد".

المقال التالي
ماغنوسن يعتذر ويوضّح ما قصده حين قال "أودّ الموت خلف المقود"

المقال السابق

ماغنوسن يعتذر ويوضّح ما قصده حين قال "أودّ الموت خلف المقود"

المقال التالي

تحليل: هل تشير إعادة الهيكلة التقنية إلى المشاكل الحقيقية داخل مكلارين؟

تحليل: هل تشير إعادة الهيكلة التقنية إلى المشاكل الحقيقية داخل مكلارين؟
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة