«فيا» تعمل على طوق بمظهر أفضل لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
«فيا» تعمل على طوق بمظهر أفضل لموسم 2021
01-09-2018

يعمل الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" على طوقٍ بمظهر أفضل يُمكن أن يصل إلى سيارات الفورمولا واحد في موسم 2021 وذلك في ظلّ مواصلة الهيئة الحاكمة لأبحاثها لتعزيز أداة سلامة قمرة القيادة.

باتت مكاسب الطوق واضحة على إثر خروج شارل لوكلير سائق ساوبر سليمًا بعد الحادثة الكبيرة التي وقعت عند المنعطف الأوّل من سباق جائزة بلجيكا الكبرى نهاية الأسبوع الماضي عندما اصطدم إطار سيارة فرناندو ألونسو بطوق سيارة ساوبر.

ويبدو بأنّ الطوق لا يزال يواجه بعض الانتقادات، حيث قال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد اليوم السبت بأنّه يتمّ العمل على تحسينه.

وقال البريطاني: "هناك أبحاثٌ إضافيّة جارية من أجل تقديم نسخة جديدة، ربّما في 2021. ستكون ذات مظهرٍ جماليٍ أفضل على الأرجح، لكنّ ذلك ليس السبب الأساسي للقيام بذلك".

تقرير التحقيق

ماركوس إريكسون، ساوبر

ماركوس إريكسون، ساوبر

تصوير: صور ساتون

بالرغم من أنّ التحقيق في حادثة لوكلير لا يزال متواصلًا، إلّا أنّ إحدى الخلاصات الأوليّة تشير إلى أنّ قوّة اصطدام إطار سيارة ألونسو بطوق سيارة لوكلير كانت تُعادل تقريبًا نصف الحمل الذي يُمكن للطوق تحمّله.

ويتمّ اختبار الطوق حاليًا بقوّة تبلغ 125 كيلو نيوتن، حيث قدّرت "فيا" قوّة اصطدام حادثة لوكلير بـ 56 كيلو نيوتن.

وقال وايتينغ حيال ذلك: "الخلاصات الأوليّة تشير إلى أنّ الطوق بلغ حملًا يُعادل تقريبًا نصف حمل الاختبارات، تقريبًا عند المكان ذاته الذي نجري فيه أحد اختباراتنا على الطوق، ولم يكن هناك أيّ انبعاج في الطوق".

وأكمل: "تمّ نزعه ولم يكن هناك أيّ التواء فيه، وقام موظّفو ساوبر بتفقّد إمكانيّة وجود أيّة شروخٍ عليه، ويبدو بأنّه سليمٌ بالكامل".

وعندما سُئل إن كان يعتقد بأنّ الطوق أنقذ حياة لوكلير، أجاب: "ذلك أمرٌ لم نصل بعد لخلاصته، يحتاج للمزيد من الأبحاث".

وتابع: "محاولة فهم آليات حادثة وقعت على الحلبة تزيد من صعوبة قول ذلك في هذه المرحلة وبثقة كاملة".

وأكمل: "عند النظر إلى مقطع الفيديو صورة بصورة، فيُمكنكم رؤية أنّ نظام تعليق سيارة مكلارين كان مكسورًا في الحقيقة نتيجة اصطدامه بالطوق، وذلك يمنحكم فكرة حول قدر الأحمال".

بحثٌ كامل

طوق سيارة فيراري اس.اف71اتش

طوق سيارة فيراري اس.اف71اتش

تصوير: صور ساتون

قال وايتينغ بأنّ إدخال تغييرات على الطوق لجعله يبدو بمظهرٍ أفضل لن يتمّ إلّا بعد إثبات اختبارات مكثّفة لعدم تأثّر مستويات السلامة.

وقال بخصوص ذلك: "عليّ القول بأنّ مشروع الطوق كان المشروع الأكثر تضمّنًا للأبحاث منذ وقتٍ طويل".

وتابع: "بذلنا قدرًا كبيرًا من العمل لمحاولة تصوّر جميع الحوادث التي كان الطوق ليُساعد فيها، وربّما شاهدتم التقديم الذي قمنا به وحاولنا خلاله تقييم ما كان ليحصل في حال وجوده أو عدمه".

واختتم حديثه بالقول: "كانت قطعة أبحاث معقّدة للغاية، ويجب أن تكون معمّقة بشكلٍ مماثلٍ مرّة أخرى في حال أردنا تقديم نسخة أخرى منه".

فورمولا 1 - المقال التالي
الظهور الأوّل لرئيس فيراري الجديد كاميليري يُنبئ بوجهة جديدة للقلعة الحمراء

المقال السابق

الظهور الأوّل لرئيس فيراري الجديد كاميليري يُنبئ بوجهة جديدة للقلعة الحمراء

المقال التالي

مكلارين مهتمّة بضمّ بيريز في 2019

مكلارين مهتمّة بضمّ بيريز في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة