"فيا" تضع قيودًا على أنظمة التوجيه المعقّدة في الفورمولا واحد

يتّجه الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" نحو فرض قيودٍ على فرق بطولة العالم للفورمولا واحد التي تستخدم زاوية التوجيه لتحقيق مكاسب انسيابيّة عبر الاعتماد على أنظمة تعليق أماميّة ذكيّة.

"فيا" تضع قيودًا على أنظمة التوجيه المعقّدة في الفورمولا واحد
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيفن ماغنوسن، هاس
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
إنطلاقة السباق
فالتيري بوتاس، مرسيدس ولويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسين
خط الإنطلاق
فالتيري بوتاس، مرسيدس ولويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسين
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات

أرسل تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد توجيهًا تقنيًا الأسبوع الماضي أوضح فيه أنّ الهيئة الحاكمة تعتقد بأنّ بعض الفرق صمّمت أنظمة تعليق وتوجيه لسياراتها في 2017 من أجل خفض ارتفاع السيارة عند المنعطفات، ما يوفّر مكاسب انسيابيّة وما ينجرّ عن ذلك من تحسّن في مستويات التماسك.

وتقبّل وايتينغ أنّ تغيّر ارتفاع السيارة أثناء الانعطاف يُعدّ طبيعيًا، لكنّه قال بأنّه بدءًا من الآن لا يُمكن لتغيّر الارتفاع أن يتجاوز 5 ملم، ويعود الأمر للفرق لتقديم دلائل على أنّ أنظمة سياراتها لموسم 2018 ستمتثل لذلك.

وتمّ التباحث في المسألة بشكلٍ مفصّل مع المدراء التقنيّين خلال اجتماع القوانين التقنيّة الأخير في لندن، حيث كان من الواضح أنّ هناك تضاربًا في وجهات النظر حيال مدى التأثير المسموح به لأنظمة التعليق على الجانب الانسيابي.

وأشارت مصادر إلى أنّ ريد بُل رغبت بالحفاظ على حريّة تطوير أنظمة التعليق وفق القوانين الحاليّة، بينما دعمت فيراري اعتماد قيودٍ أكثر صرامة.

في المقابل يُعتقد بأنّ مرسيدس اقترحت السماح باستخدام أنظمة التعليق النشطة، على أن تنصّ "فيا" على تفاصيل برمجياتها ومعدّاتها.

ويأتي التوجيه التقني الذي أُرسل إلى الفرق بعد ثلاثة أسابيع من ذلك الاجتماع، حيث تقدّمت جميع الفرق بالفعل في عمليّات تصميم أنظمة 2018.

وكتب وايتينغ: "بات من الواضح خلال الموسم أنّ بعض الفرق كانت تصمّم أنظمة التعليق والتوجيه في محاولة لتغيير ارتفاع القسم الأمامي من السيارة".

وأضاف: "في حين أنّ بعض ذلك التغيير يُعدّ حتميًا عند نقل المقود من حدٍ إلى الآخر، إلّا أنّنا نشتبه في أنّ تأثير بعض الأنظمة كان يتخطّى مجرّد تغيّر عرضي في ارتفاع السيارة".

ثمّ تابع: "كما أنّنا نعتقد بأنّ أيّ تغيّر غير عرضي في ارتفاع السيارة من المرجّح للغاية أن يُؤثّر على أدائها الانسيابيّ".

وأشار وايتينغ إلى قرار صدر عن محكمة الاستئناف الدوليّة التابعة لـ "فيا" قبل 24 عامًا بخصوص أنظمة التعليق كسابقة لتأويل القانون التقنّي الأساسي للفورمولا واحد الذي يتعلّق بالتأثير الانسيابي.

وينصّ قسم من القوانين: "أيّ نظام سيارة، أو جهاز أو عمليّة تستخدم حركة السائق كوسيلة لتعديل الخصائص الانسيابيّة للسيارة يُعدّ ممنوعًا"، ومن المرجّح أن تكون تلك الصيغة التي تستخدمها "فيا" للمساعدة على تبرير موقفها الأخير.

وضمن التوجيه التقني الأخير، كتب وايتينغ: "تتمثّل وجهة نظرنا في أنّ أنظمة توجيه مماثلة يجب أن تُعامل بالطريقة ذاتها مثل أنظمة التعليق. مثلا، يجب تطبيق قرار محكمة الاستئناف الدوليّة عند تقييم امتثال الأنظمة مع المادة 3.8 من اللوائح التقنيّة".

وأضاف: "نتيجة لذلك فإنّ أيّ تغيير لارتفاع السيارة عند نقل المقود من حدٍ إلى الآخر يجب أن يكون عرضيًا بالكامل".

وتابع: "بناءً على ذلك سنطلب منكم تزويدنا بجميع الوثائق المتعلّقة التي تُظهر تأثير التوجيه على ارتفاع مقدّمة سيارتكم، ومن أجل إرضائنا بأنّ أيّ تأثير يكون عرضيًا نعتقد بأنّ الارتفاع لا يجب أن يتغيّر بأكثر من 5 ملم عند نقل المقود من حدٍ إلى الآخر".

وستنتظر البطولة لرؤية تأثير التوجيه التقني الأخير، وذلك بالنظر إلى أنّ الفرق قد أحرزت تقدّمًا بالفعل على صعيد تصميم سيارات 2018، ما يعني التزام عددٍ منها بالفعل بتصاميم أنظمة التوجيه والتعليق.

ولن يحدث الاختبار الحقيقي إلّا عند بلوغ المسألة مراقبي "فيا" ضمن عطلة نهاية أسبوع جائزة كبرى من أجل اتّخاذ قرارٍ بشأن ذلك حينها.

وسيتعيّن فعليًا على الفرق الآن اتّخاذ قرارها بشأن ما إذا كانت ستقدم على المجازفة ومواصلة الاعتماد على تصاميمها المزمع استخدامها منذ البداية، أو تصميم سياراتها بما يتماشى مع التأويل الجديد للقوانين.

وقال مصدرٌ من داخل أحد الفرق لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أشكّ في أنّه يُمكن مراقبة ذلك في جميع الأحوال، وستتجاهل معظم الفرق ذلك. تلك «وجهة نظر» فيا فحسب، ليست «قانونًا». لن يتغيّر أيّ شيء".

المشاركات
التعليقات
أوكون طلب نصيحة وولف حيال التعامل مع بيريز
المقال السابق

أوكون طلب نصيحة وولف حيال التعامل مع بيريز

المقال التالي

ويليامز تعي تهديد مكلارين في موسم 2018 للفورمولا واحد

ويليامز تعي تهديد مكلارين في موسم 2018 للفورمولا واحد
تحميل التعليقات