"فيا" تشرح قراريها في واقعتَي ألونسو وماغنوسن في اليابان

المشاركات
التعليقات
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
13-10-2018

قرّر الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عدم توقيع عقوبة على كيفن ماغنوسن إثر حركته على شارل لوكلير في سباق جائزة اليابان الكبرى، إذ شعر الكيان الحاكم أنّ ما حدث كان بسبب حظ عاثر في التوقيت وليس حركة متعمّدة.

كيفن ماغنوسن، هاس وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
كيفن ماغنوسن، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين ونيكو هلكنبرغ، رينو ولانس سترول، ويليامز
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين

تملّك الغضب من لوكلير على حلبة سوزوكا يوم الأحد عندما تضرّر الجناح الأمامي على سيارته عقب اصطدامه مع ماغنوسن بينما كانا يتنافسان على أحد المراكز في وقت مبكّر من السباق.

وقد تواجد سائق ساوبر خلف ماغنوسن مباشرة على المقطع المستقيم الرئيسي، إذ تحرّك لوكلير إلى الجهة الداخلية في محاولة لتجاوز الدنماركي، لكنّ سائق هاس تحرّك إلى الجهة اليُمنى ما لم يترك مجالًا أمام أصيل موناكو.

وعلى الرُغم من أنّ المراقبين لم يكن لديهم خيار سوى التحقيق في تلك الحادثة، إلّا أنّهم قرروا من خلال مشاهدة فيديو الواقعة أنّ حركة ماغنوسن لم تكن في الحقيقة ردّة فعلٍ لخطّ التسابق الذي اتّخذه لوكلير.

وتعليقًا على ذلك القرار قال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد: "إذا ما قمتم بتحليلٍ دقيق للغاية، فسترون سيارتَين وراء بعضهما البعض، وأنّ كيفن لم يتحرّك بينما ظلّ شارل يلاحقه ويلاحقه".

وأضاف: "قرّر شارل التحرّك إلى الجهة اليُمنى، وفي ذات الوقت بالضبط، أو على بُعد إطار صوريّ واحد في مقطع الفيديو، تحرّك كيفن".

وتابع: "أعتقد أنّه من المستحيل القول بأنّ كيفن قد حجزه. كلّ ما في الأمر أنّ كيفن كان قد اتّخذ القرار بالفعل، أنّه سيتحرّك إلى الجهة اليُمنى، عقب فارق زمني لا يُذكر من تحرّك شارل. إذ يتعيّن عليكم مشاهدة ما حدث بضع مرّات وتحليله ببعض التفصيل لتتمكّنوا من رؤية ذلك. لكنّني أعتقد أنّ الأمر كان مجرّد حظ عاثر. كما أرى بأنّ ذلك ما شعر به المراقبون كذلك".

عقوبة ألونسو مستحقّة

واصل وايتينغ كذلك شرحه في تفسير عقوبة فرناندو ألونسو، حيث قال بأنّ "فيا" توجّب عليها توقيع عقوبة على الإسباني إثر اختصاره للمنعطف المزدوج، حتّى على الرُغم من أنّه أُرغم على الخروج عن المسار مباشرة قبل ذلك إثر دفعه من قِبَل لانس سترول.

"شعر المراقبون بأنّ ما قام به فرناندو كان خرقًا واضحًا للقوانين. فقط اختصر المنعطف المزدوج، وقاد بسرعة عبر المنطقة الحصوية وعاد إلى المسار في الأمام. أعتقد بأنّه كان من الواضح للغاية أنّ اكتسب أفضلية عبر خروجه عن المسار واختصار المنعطف" قال وايتينغ.

وأكمل: "سترول أجبر فرناندو على الخروج عن المسار، ولكن لا يُمكن القول بأنّه وبسبب اضطراره للخروج عن المسار، فقد توجّب على فرناندو اختصار المنعطف بهذا الشكل. لم يكن ذلك ضروريًا".

واستدرك: "ما كان ينبغي على فرناندو كسب مركزٍ عبر قيامه بذلك، وعلى نحوٍ مساوٍ لم يكن ينبغي على سترول دفعه خارج حدود المسار. لذلك ارتأى المراقبون أنّ كلاً منهما يجب أن يحصل على عقوبة خمس ثوان على إثر واقعتَي خرقٍ منفصلتين للقوانين".

في المقابل يرى وايتينغ أنّه وإذا لم يكتسب ألونسو مركزًا عبر اختصاره للمنعطف المزدوج، وأعاد المركز إلى سترول، عندها ما كان ليحصل على عقوبة.

فقال في ختام حديثه: "في حال أعاد فرناندو المركز إلى سترول، لا أعتقد بأنّه كان ليحصل على عقوبة. إذ كان ذلك ليكون أمرًا مباشرًا وواضحًا".

فورمولا 1 - المقال التالي
هاميلتون يقترح "عطلة نهاية أسبوع سوبر" لخلط الأوراق في الفورمولا واحد

المقال السابق

هاميلتون يقترح "عطلة نهاية أسبوع سوبر" لخلط الأوراق في الفورمولا واحد

المقال التالي

راسل اتصل شخصيًا بويليامز لعرض خدماته لموسم 2019

راسل اتصل شخصيًا بويليامز لعرض خدماته لموسم 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة اليابان الكبرى
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة