فورمولا 1
آر
جائزة روسيا الكبرى
25 سبتمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
2 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة إيفل الكبرى
09 أكتوبر
الحدث التالي خلال
16 يوماً
آر
جائزة البرتغال الكبرى
23 أكتوبر
الحدث التالي خلال
30 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
30 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة البرازيل الكبرى
13 نوفمبر
Canceled
11 ديسمبر
الحدث التالي خلال
79 يوماً

"فيا" تشرح سبب عدم تلقي بوتاس لعقوبة جراء الانطلاقة المبكرة في المجر

المشاركات
التعليقات
"فيا" تشرح سبب عدم تلقي بوتاس لعقوبة جراء الانطلاقة المبكرة في المجر

تفادى فالتيري بوتاس العقوبة بعد اشتباهٍ بانطلاقته المبكرة في سباق جائزة المجر الكبرى، وذلك لأن الجهاز الخاص بكشف الانطلاقات المبكرة لم يسجل حركته المبكرة على أنها مخالفة، وفقاً لمدير السباقات في الفورمولا واحد مايكل ماسي.

حرك الفنلندي سيارته مبكراً خلال انطلاقة سباق المجر قبل أن يتوقف ومن ثم ينطلق مجدداً بعد أن تشتت بسبب ضوء على لوحة قيادة سيارته، بينما قال سيباستيان فيتيل لفريقه فيراري أن بوتاس قد انطلق مبكراً.

وفي فيديو الإعادة يبدو ذلك صحيحاً، لكن العامل الأساسيّ في تقرير الحكم هو نظام الكشف الخاصّ بالانطلاقات المبكرة والذي تمّ تنصيبه ضمن الحلبة.

وكان فيتيل قد تفادى عقوبة مماثلة خلال جائزة اليابان الكبرى العام الماضي، عندما تحركت سيارته قليلاً قبل انطفاء أضواء الانطلاقة.

حيث قال ماسي: "هناك وجهان للمسألة. الطرق التي نقرر عبرها أن انطلاقة ما مبكرة أم لا، محددة ضمن اللوائح الرياضية، ولطالما كانت ضمن الإجراءات المعتادة على مر المواسم".

وأكمل: "هناك مستشعرات خاصة على المسار كذلك. وهناك حدود مقبولة لكلّ منها، وقد رأينا ذلك في اليابان العام الماضي، وذلك هو العامل المحدّد الأساسي للمسألة".

وتابع: "لذا، ليست هناك ضرورة للنظر أكثر في المسألة. لقد تكلمنا مع المسؤولين عن التوقيت والمراقبة، وتمت مراجعة جميع البيانات، وهذه هي نهاية المسألة".

 

 

يشار إلى أن رومان غروجان وكيفن ماغنوسن سائقا هاس تعرضا إلى عقوبة 10 ثوانٍ لتلقّيهما تعليمات خلال لفّة التحمية ضمن جائزة المجر الكبرى للفورمولا واحد.

إذ طلب فريق هاس من ماغنوسن وغروجان دخول خطّ الحظائر بنهاية اللفّة الافتتاحيّة من أجل الانتقال إلى الإطارات الملساء بعد أن كانا لينطلقا على إطارات الأمطار.

وسمح ذلك القرار الاستراتيجيّ بدفعهما إلى المركزين الثالث والرابع على التوالي في المرحلة التي دخل فيها بقيّة السائقين لتغيير إطاراتهم، ما مهّد الطريق أمام ماغنوسن للحلول تاسعاً في النهاية.

لكنّ نقاط الفريق الأولى هذا الموسم أصبحت محلّ شكٍ عند إعلان المراقبين تحقيقهم في إمكانيّة خرق السائقَين للقوانين التي تحظر العوامل المساعدة للسائقين.

وتمحور التحقيق حول المادة 27.1 من القوانين الرياضيّة التي تفرض "ضرورة قيادة السائق للسيارة وحده ومن دون مساعدات"، كما تحدّ من التعليمات التي يتلقاها السائق عبر اللاسلكي.

وبعد الاجتماع بممثّلي هاس، اعتبر المراقبون أنّ الفريق خرق تلك القوانين. ونتيجة لعقوبة الـ 10 ثوانٍ فإنّ ماغنوسن تراجع من المركز التاسع إلى العاشر، ليتقدّم كارلوس ساينز سائق مكلارين إلى المرتبة التاسعة نتيجة لذلك.

 أمّا غروجان فقد تراجع إلى المركز الـ 15 خلف كيمي رايكونن.

اقرأ أيضاً:

بالمقابل، تمت تبرئة ريد بُل من اشتباهٍ بتجفيف الفريق للمسار مكان توقف سيارة أليكسندر ألبون، وذلك لكن وبعد لقاء ممثل عن فريق ريد بُل عقب انتهاء السباق، وجد الحكام أن الفريق لم يحاول تجفيف موقع السيارة.

حيث جاء في بيان "فيا": "راجع الحكّام الفيديو المتعلق بالحادثة، وتوصلوا إلى استنتاج بأن الفريق لم يحاول تعديل مستوى التماسك على سطح المسار".

وذلك يعني أن ألبون سيحتفظ بمركزه الخامس الذي أحرزه في السباق.

ريد بُل: "شذوذات" في سيارة 2020 تجعل أداءها غير مستقر

المقال السابق

ريد بُل: "شذوذات" في سيارة 2020 تجعل أداءها غير مستقر

المقال التالي

فيراري مستعدة لإجراء تعديلات تنظيمية على الفريق من أجل تحسين الأداء

فيراري مستعدة لإجراء تعديلات تنظيمية على الفريق من أجل تحسين الأداء
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة المجر الكبرى
قائمة السائقين فالتيري بوتاس
قائمة الفرق مرسيدس