"فيا" تشرح حادث غروجان "الغريب" مع غطاء التصريف

تعتقد "فيا" أنّ مشكلة لحام غطاء نظام تصريف المياه على الحلبة أدّت إلى انفصاله ما تسبّب لاحقًا في الحادث الذي تعرّض له رومان غروجان عندما اصطدم به خلال التجارب الحرّة الثانية لجائزة ماليزيا الكبرى.

انفجر الإطار الخلفي الأيمن لسيارة غروجان عندما عبر على غطاء نظام التصريف، لتلتفّ سيارته نتيجة لذلك وتتّجه إلى الحاجز الجانبي للمسار في الحصّة الثانية.

وقال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أحد أغطية نظام تصريف المياه يبلغ طوله نصف متر وعرضه 30 سنتيمترًا انفصل وهو من الحديد الثقيل المصبوب".

وأضاف: "هناك عددٌ منها على الحلبة وهناك تحديدًا خمسٌ منها متباعدة في ذلك الجزء من المسار عند القسم الخارجي من المنعطف الـ 12".

وتابع: "ذلك منعطفٌ يولّد قوّة جاذبيّة عالية وهناك أحمال كبيرة تُسلّط على ذلك الجزء، ووجدنا بأنّ بعض تلك الأغطية كانت مثبّتة ببراغي وأخرى ملحومة".

وأكمل: "نتقبّل استخدام اللحام من دون مشاكل. أشكّ في أنّ بعض البراغي المستخدمة في الأوعية التي تعبر إليها المياه انكسرت ربّما وبدلًا من تغييرها بالكامل قاموا بلحامها".

وأردف: "وفي النهاية انكسر اللحام. الأمر بتلك البساطة في الحقيقة. لم يتوقّع أيّ أحدٍ حدوث ذلك".

وعندما سُئل إن كان ذلك حادثًا غريبًا، أجاب وايتينغ: "أجل، ذلك بالضبط ما كان عليه".

وبالتوجّه إلى مجريات السبت، سيقوم مهندسو الحلبة بتفقّد جميع أغطية التصريف التي لا تتضمّن براغٍ وسيقومون بتدعيمها.

وقال وايتينغ حيال ذلك: "لست متأكّدًا من عددها، شاهدنا بعضًا منها لكنّها ليست كثيرة، سيقومون بنزع الطلاء وجزء من اللحام القديم ويعيدون لحامها".

وأضاف: "ذلك كلّ ما يُمكننا القيام به، أغطية التصريف ليست أحدث التكنولوجيا".

وقال وايتينغ أنّ فحوصات إضافيّة كانت ضروريّة "على الأرجح"، خاصة بالتوجّه "إلى جائزة كبرى للفورمولا واحد".

"لو كنّا سنعود إلى هنا لوددت التباحث في حلٍ أفضل" قال وايتينغ، وأضاف: "كنّا لنوصي باعتماد نظام تصريف أكثر حداثة في هذه الحالة".

وتابع: "لكنّني أعتقد أنّهم سيبذلون أفضل ما في وسعهم بما هو متاحٌ بالنظر إلى عدم إقامة جائزة كبرى أخرى في المستقبل. أنا متأكّدٌ من أنّهم سيبذلون جهدًا مضاعفًا لضمان عدم تكرار ما حدث".

من جانبه قال داتو رازلان رازالي رئيس حلبة سيبانغ الدوليّة لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّه يشعر بأنّ الحلبة قامت بكلّ ما يجب لبلوغ معايير السلامة.

وقال في هذا الصدد: "نشعر أنّنا قمنا بالصيانة اللازمة. لدينا شركة تعتني بالحلبة ونعتقد أنّها قامت بعمل جيّد".

وأضاف: "ذلك مصدر قلقٍ بالنسبة إلينا. السلامة هي أولويّة الجميع، هذه المرّة الأولى التي يحدث فيها ذلك".

وتابع: "نقوم بالصيانة الدوريّة لكن حتّى لو قمنا برفع جميع الأغطية فهي مثبّتة عند أفضل مستوى بالنسبة إلينا. أفضل ما يُمكن هو تحسينها للغد".

وعندما سُئل إن كان واثقًا من أنّ بقيّة عطلة نهاية الأسبوع ستسير بشكلٍ سلس، أجاب: "من مصلحة الجميع أن تبقى الحلبة آمنة خلال السباق الأخير الذي سيُقام عليها".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة ماليزيا الكبرى
حلبة حلبة سيبانغ الدولية
قائمة السائقين رومان غروجان
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة