«فيا» تزيد من قيود حرق الزيت كوقود في الفورمولا واحد

رفع الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" من سقف قيوده حول إمكانيّة حرق الفرق للزيت كوقود من أجل استخراج طاقة إضافيّة من المحرّك وذلك عبر توجيه جديد للفرق قبيل جائزة أذربيجان الكبرى.

بعد أن تمّ التطرّق إلى مسألة حرق الزيت بإسهاب بعد اشتباه ريد بُل في إيجاد منافساتها لطرق ملتوية للتحايل على القوانين، يُعتقد أنّ الخطوة الأخيرة جاءت مباشرة من "فيا" نتيجة رغبتها في ضمان عمل جميع الفرق ضمن حدود القوانين.

وبالنظر إلى أنّ المسألة قد طفت على الواجهة قبيل انطلاق الموسم الحالي بفترة وجيزة، فقد زادت "فيا" من مراقبتها لاستخدام الزيت وتركيبته الكيميائيّة من أجل ضمان عدم وجود أيّة خروقات.

لكن نتيجة وجود دوافع للاشتباه بتوافر طرقٍ أخرى للتحايل على القوانين، ذكرت "فيا" بشكلٍ صريح أنّ استخدام المواد الكيميائيّة في الزيت التي من شأنها تحسين عمليّة الاحتراق يُعدّ أمرًا غير قانوني.

وفي مذكّرة تمّ إرسالها إلى الفرق من قبل مارسين بودكوفسكي رئيس القسم التقني في الفورمولا واحد، عبّر البولندي بشكلٍ واضحٍ عمّا هو مسموحٌ به وما هو ممنوع.

وجاء في المذكّرة: "نريد تذكيركم بأنّه كما أشرنا سابقًا في عدّة اجتماعات وللتأكيد على التوجيه التقني 004-17، فإنّنا نعتبر استخدام الزيت كوقود أمرًا تمنعه اللوائح التقنيّة".

وأضاف بودكوفسكي: "ولقطع الشكّ باليقين، فإنّ الوقود الوحيد الذي يُمكن استخدامه في عمليّة الاحتراق هو البنزين، كما أنّ الخصائص الوحيدة المسموح بها للبنزين مبيّنة في المادة 19 من اللوائح التقنيّة".

ثمّ تابع: "بالرغم من أنّ القوانين لا تُحدّد مباشرة الخصائص المسموح بها لزيت المحرّك في الفورمولا واحد، إلّا أنّنا سنعتبر أيّ محاولة لاستخدام مكوّنات أو مواد في الزيت بغرض تحسين عمليّة الاحتراق بمثابة خرقٍ للوائح التقنيّة".

وكانت مفوّضيّة الفورمولا واحد قد وافقت في وقتٍ سابقٍ من هذا العام على خطّة من ثلاث نقاط لموسم 2018 في محاولة لمنع الفرق من استغلال جانب حرق الزيت.

وتتضمّن لوائح العام المقبل قانونًا جديدًا ينصّ على تقديم الفرق لقياسات مستويات الزيت في الخزّان الرئيسي لسياراتها لـ "فيا" في جميع أوقات عطلة نهاية الأسبوع. إلى جانب حظر الصمّامات النشطة بين وحدة الطاقة ومدخل هواء المحرّك، فضلًا عن تقييد الفرق باستخدام خصائص زيتٍ واحدة لكلّ محرّكٍ في كلّ جائزة كبرى.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة