"فيا" تدعو الفرق إلى اجتماع للبحث في سلامة مرايا السيارات

المشاركات
التعليقات
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , كاتب
ترجمة: خلدون يونس
13-07-2018

دُعي مدراء الفرق التقنيين إلى اجتماع خاصّ مع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على هامش جائزة المجر الكبرى وذلك ضمن السعي للاتفاق على قوانين المرايا الجديدة التي تحسّن من رؤية السائق.

وسط القلق المتنامي من أنّ الجيل الجديد للسيارات يحدّد من مجال رؤية السائق للسيارات خلفه، قرّرت الهيئة الحاكمة للبطولة التحرك لبحث المسألة.

تمّ إلغاء أولى مساعي "فيا" للضغط نحو سنّ قوانين جديدة بحلول سباق جائزة سنغافورة الكبرى بهدف تحسين مستويات السلامة، وذلك لأنها كانت بحاجة إلى موافقة المجلس العالمي لرياضة السيارات.

لذا، أخطرت "فيا" فرق الفورمولا واحد أنها تودّ الاجتماع مع المدراء التقنيين في المجر لمناقشة ما الذي يمكن فعله خلال موسمَي 2018 و2019.

حادثة فيتيل

على الرغم من أنّ "فيا" كانت تنظر في مسألة تصاميم المرايا منذ فترة من الوقت، لكنّ آخر حادثة حول تلك المسألة كانت خلال جائزة النمسا الكبرى في حادثة كانت لتشهد احتكاكاً ما بين كارلوس ساينز الابن وسيباستيان فيتل في التصفيات.

حيث أجرى جو باور المندوب التقني لدى الفورمولا واحد في وقت لاحق، بعضاً من تجارب الرؤية مع فيتيل وسيارته فيراري لمعرفة مدى الرؤية الذي يستطيع الألماني رؤيته بالضبط.

وكانت "فيا" خلال وقت سابق من هذا الأسبوع قد أصدرت توجيهاً تقنياً إلى الفرق لإعلامها أنّ القوانين الجديدة تمّ الدفع نحوها على خلفية دواعي السلامة منذ جائزة سنغافورة الكبرى.

وأشار نيكولاس تومبازيس مدير القسم التقنيّ لسباقات المقعد الأحادي أنّ التطويرات في تصاميم الجيل الحالي للسيارات تعني أن الأسطح العلوية لجانبَي السيارة والمناطق المنخفضة من الجناح الخلفي تحجب رؤية المنطقة الخلفية للسيارة.

علاوة على ذلك، أشار إلى أنّ الاتجاه المطّرد صوب سيارات أكثر انسيابية جعل من المرايا أقل فعالية في إظهار ما يجري في الخلف.

وبدلاً من منح الفرق مساحة على السيارة لاختيار مكان وضع المرايا، أوضحت "فيا" أنها تنوي تحديد مكان بعينه للمرايا.

إذ ترغب بأن تكون النقطة المركزية لمرايا السيارات أعلى بـ 640 مليمتراً فوق السطح المرجعي وعلى بعد 450 مليمتراً من مركز السيارة. مع اعتماد مستوى تسامح لا يتجاوز 5 ملم كحدٍ أقصى.

سابقاً، كان على المرايا أن تتموضع ما بين 200 مليمتر و550 مليمتر من الخط المركزي للسيارة، ولم تكن هناك حدود على الارتفاع.

لكن بالنظر إلى أنّ التغييرات في القوانين تتطلّب موافقة من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات، إضافة إلى احتمالية وجود ثغرات محتملة في تلك التوجّهات، فقد قررت "فيا" سحبها، على أنّ تؤجل العمل عليها إلى ما بعد اجتماع المجر.

اختبارات مرسيدس

على هامش جائزة بريطانيا الكبرى الأسبوع الماضي، ومن غير علمها بنية "فيا" التحرك، قامت مرسيدس بتعيين موضع جديد لمراياها لترى إن كان ذلك سيصبّ في مصلحة لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس.

تمّ وضع المرايا الجديدة تحت مكان الاعتيادية (السهم الأحمر في الأسفل) وذلك لتأمين نقطة مرجعية للسائقين ليريا إن كان ذلك أفضل من ناحية الرؤية، وإن كان يستحقّ المتابعة بشكل أكبر.

 

Mercedes AMG F1 W09 mirrors
مرايا سيارة مرسيدس
جورجيو بيولا

لكنّ توضيحات "فيا" لهذا الأسبوع حول مواضع المرايا الجديدة لسباق جائزة سنغافورة، تعني أنّ النسخة الاختبارية لمرايا مرسيدس سيتمّ الاستغناء عنها مقابل تجهيز أخرى أعلى منها.

تغييرات هيكلية

تفتح المواضع الجديدة للمرايا فرصاً أمام "فيا" لإعادة تحليل الجدَل حول أنّ دعائم المرايا قد تجلب فوائد انسيابية للسيارات.
وكان قد طُلب من فيراري إزالة دعامة لمرايا "الطوق" في سيارتها - التي ظهرت خلال جائزة إسبانيا الكبرى، لكنّ الفريق الإيطالي لم يكن مسروراً برؤية دعامة جديدة لمرايا مرسيدس كجزء من حزمة تحديثاتها في جائزة النمسا الكبرى.

Mercedes F1 AMG W09 side pods Austrian GP
الدعائم الجانبية لسيارة مرسيدس
جورجيو بيولا

لكنّ "فيا" أشارت إلى أنّ نسخة مرسيدس تتوافق تماماً مع القوانين.

ومع حاجة الفرق إلى إعادة تعيين موضع مرايا سياراتها، أشارت "فيا" إلى أنّ تصميم أية دعائم مستقبلية يجب أن تتمّ الموافقة عليه من قبل الهيئة الحاكمة للرياضة لتفادي أية مشاكل قانونية.

حيث قال تومبازيس: "من أجل إيضاح المسألة، سأقوم بالكلام مجدداً حول موقفنا الذي عبّرنا عنه سابقاً حيال دعائم تثبيت المرايا والتي يجب أن يكون لها هدف أولي هو تدعيم المرايا، وأية فوائد انسيابية من ذلك يجب أن تكون عرَضية (غير مقصودة)".

واختتم: "أود الإشارة إلى أنّ موضع المرايا الجديد يعتمد على جانب السيارة، وأودّ تشجيع الفرق على إرسال صور (لنا) من تصاميمها الجديدة المقترحة بهدف تفادي أية نقاشات غير ضرورية".

المقال التالي
تحليل تقني: ماذا وراء مقاربة ريد بُل بفصل الجناح الأمامي

المقال السابق

تحليل تقني: ماذا وراء مقاربة ريد بُل بفصل الجناح الأمامي

المقال التالي

ريد بُل كان بوسعها الفوز بالسباقات لهذا الموسم مع هوندا

ريد بُل كان بوسعها الفوز بالسباقات لهذا الموسم مع هوندا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب جوناثان نوبل