"فيا" تدرس إمكانيّة إجراء تعديلات على حلبة المكسيك بعد اختصار المنعطفات

قال تشارلي وايتينغ بأنّ الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" سيفكّر بإجراء تغييرات على المنعطفين الأوّل والثاني على حلبة أوتودروم هيرمانوس رودريغز بعد الجدل القائم حول اختصار المنعطفات خلال جائزة المكسيك الكُبرى.

حصل سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن على عقوبة كلّفته الوصول لمنصّة التتويج عندما خرج عن المسار عند المنعطف الأوّل بينما كان يُدافع عن مركزه ضدّ سيباستيان فيتيل.

اختصر الهولندي المنعطف بالخروج على المنطقة المعشّبة ليعود للحلبة أمام فيتيل بعد أن تفادى المنعطف الثاني المزدوج.

كما اختصر لويس هاميلتون بدوره المنعطف الأوّل عند بداية السباق، إلاّ أنّه لم يحصل على عقوبة.

وقال وايتينغ اليوم الخميس في البرازيل بأنّ "فيا" ستُطالب بإجراء تعديلات لتفادي تكرار مثل هذه الأمور في المكسيك.

"أعتقد بأنّنا قمنا بنفس الأمر على العديد من الحلبات التي كانت فيها الأمور مشابهة لما حصل في المكسيك. كالمنعطف الثاني المزدوج في مونزا، المنعطف الأخير المزدوج في كندا والمنعطف الثاني في سوتشي" قال وايتينغ.

وأضاف: "لقد طوّرنا أنظمة تتيح للسائق العودة للحلبة، لكنّها تجعله بصفة آلية أبطأ".

وأكمل: "لم تكن هذه مشكلةً لنا في المكسيك الموسم الفارط لأنّ العشب كان لا يزال جديداً وزلقاً ومن الصعب القيادة عليه. أمّا هذه السنة فمن الواضح أنّ القيادة عليه أصبحت أسهل ومثّل ذلك مشكلة".

ثمّ تابع: "من السهل تعديل ذلك عبر وضع ترتيبات معيّنة للعودة للحلبة، ما يعني أنّ السائق سيكون أبطأ عندما يعود للمسار وسيضح ذلك حدّاً للجدل حول ما إذا كان قد حصل على أفضلية".

كما أكّد وايتينغ بأنّ هاميلتون، الذي قام بغلق مكابحه واختصر المنعطف، لم يحصل على عقوبة لأنّه لم ينل أفضلية.

وقال بخصوص ذلك: "أولاً، أعتقد أنّ الاختلاف الجوهري بين الحالتين هو أنّ هاميلتون لم يحصل على أفضلية دائمة في حين كان الأمر مغايراً بالنسبة لفيرشتابن".

واستطرد قائلاً: "لقد حصل على أفضلية كبيرة على الحلبة لكنّه تخلّى عن ذلك على الفور، رأينا ذلك على الخطّ المستقيم حيث أنّه كان يضغط على دوّاسة الوقود بنسبة 80 في المئة لارجاع الأفضلية التي حصل عليها. وبعدها بدقيقة تمّ استخدام نظام سيارة الأمان الافتراضية وتلاشت الأفضلية تماماً. لذلك شعر مراقبو السباق بأنّه لم يحصل على أفضلية دائمة".

واختتم: "أمّا بالنسبة لما حصل بين فيرشتابن وفيتيل، لو قام الهولندي بنفس الشيء الذي قام به هاميلتون بين المنعطفين الثالث والخامس لخسر حتماً مركزه، حيث اعتبر مراقبو السباق بأنّه حصل على أفضلية دائمة، وهذا هو الاختلاف الجوهري بين الحالتين".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم whiting