«فيا» تُحدّد قوانين اختبارات حمل تصميم الطوق لسيارات الفورمولا واحد في 2018

سيكون بوسع فرق الفورمولا واحد تحديد الخصائص النهاية لتصاميم هياكلها لموسم 2018 بعد تأكيد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لتفاصيل اختبار الحمل الخاص بتصميم الطوق لحماية قمرة القيادة.

تمّت مشاركة التفاصيل الكاملة لاختبار الحمل لنظام الطوق على نقاط تثبيته على الهيكل، حيث سيتمّ تقديم النظام في سباقات الجائزة الكبرى للمرّة الأولى في الموسم المقبل، لكنّ الفرق بقيت بانتظار طريقة تطبيق اختبار الدفع.

ويؤثّر ذلك على كيفيّة توزيع الحمل عبر الهيكل، وتمثّلت التعقيدات في عدم إمكانيّة إجراء الاختبار على تصميم طوقٍ حقيقي كونه سيتحطّم قبل نقاط تثبيته على الهيكل.

وتسبّب تأخير تحديد الاختبار في انزعاج بعض الفرق، خاصة تلك محدودة الموارد ما أجبرها على تجميد بعض معامل التصميم الأساسيّة في وقتٍ مبكّر.

لكن بعد المحادثات مع الفرق، حدّدت "فيا" الآن الاختبار وعدّلت اللوائح التقنيّة بناءً على ذلك، حيث تمّت المصادقة على التغيير خلال اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات اليوم الخميس في باريس.

وبخصوص الاختبار، قالت "فيا" أنّ بنية زائفةً يجب أن تُستخدم مكان الطوق. ويجب لكلّ اختبار تطبيق أحمال قصوى في غضون أقلّ من ثلاثة دقائق والإبقاء عليها لخمس ثوانٍ.

وبعد تطبيقها لخمس ثوانٍ، يجب أن لا يحدث أيّ انكسارٍ لأيّ جزء من وحدة النجاة أو أيّة ملحقات بين البنية ووحدة النجاة.

وتمّ تحديد تفاصيل طبيعة الحمل وطريقة تطبيقه في القوانين.

وأضافت "فيا" أنّ كلّ اختبارات الحمل الثابتة والنشطة يجب أن تتمّ بعد نزع بنية التدحرج الثانويّة (سواءً كانت زائفة أو غير ذلك).

في الوقت ذاته، صادق المجلس العالمي لرياضة السيارات أيضاً على تعديل اللوائح التقنيّة التي تشجّع على إدخال تحسينات على الهيكال وأنظمة احتجاز الإطارات عند انفصالها لموسم 2018.

أمّا بخصوص المحرّكات، فقد قدّمت "فيا" الموعد النهائي الذي يجب فيه على المصنّعين إعلام الهيئة الحاكمة بنواياهم لتزويد المحرّكات من 6 مايو/أيار إلى 1 يناير/كانون الثاني من العام السابق.

يُشار إلى أنّ الاجتماع المقبل للمجلس العالمي لرياضة السيارات سيُعقد في 6 ديسمبر/كانون الأوّل المقبل في باريس.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة